وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وكيل وزارة التربية والتعليم يزور تربية أريحا

نشر بتاريخ: 13/12/2011 ( آخر تحديث: 13/12/2011 الساعة: 14:24 )
اريحا- معا- قام و كيل وزارة التربية والتعليم العالي أ. محمد ابو زيد يرافقه مدير عام المتابعة الميدانية أ.محمد القبج بزيارة تفقدية الى مديرية التربية والتعليم في أريحا.

وكان في استقباله مدير التربية و التعليم أ. محمد الحواش والنائب الفني بسمات سالم و الإداري خضر ابو بشارة و طاقم مديرية التربية و التعليم من رؤساء أقسام و مشرفين وإداريين ,حيث عقد اجتماع مع رؤساء الأقسام في المديرية.

وفي كلمته رحب الحواش بالوكيل و الضيف المرافق له , مقدماً شرحاً موجزاً عن واقع التعليم في محافظة أريحا ومشيراً إلى المستوى الذي وصلت اليه العملية التعليمة و التقدم الملحوظ فيها,مبينا الصعوبات و التحديات التي تواجه المسيرة التعليمية في المدارس و بالإضافة إلى الانجازات التي حققتها مديرية التربية و التعليم في أريحا.

بدوره عبر ابو زيد عن سعادته بلقاء موظفي مديرية التربية و التعليم في أريحا و شكر مدير التربية على هذا الشرح الموجز , و رحب بالجميع و أشار إلى أن الهدف من اجتماع اليوم هو ملامسة الواقع التعليمي في محافظة أريحا و الوقوف على أهم الانجازات و التحديات و المعيقات التي تواجه العملية التعليمية .

كما أكد ابوزيد على ان وزارة التربية و التعليم تسعى إلى النظرة الشمولية في تحسين الواقع التربوي بما يشمل أداء مدراء المدارس و المعلمين وذلك وفق مؤشرات التعليم في هذه المدارس، حيث انه تم استحداث وحدة المتابعة و التقييم في وزارة التربية و التعليم لمتابعة التحسن في مؤشرات التعليم في مديريات التربية و التعليم .

كما شدد ابو زيد على أهمية الدور الفني لمدير المدرسة في متابعة كل جوانب التحصيل و العملية التربوية والتي تشمل متابعة أداء المعلمين أيضا بما يضمن تحسن نوعية التعليم و رفع مستوى الأداء و التحصيل في المدارس.

وفي اطار الشراكة مع المجتمع الحلي أضاف ابوزيد: أن شراكة المجتمع المحلي عملية مهمة و داعمة لمسيرة التعليم في المدرسة و من خلال هذه الشراكة المجتمعية يمكن الإسهام في تحسن نوعية التعليم .

بدوره أشار القبج الى أنه من المهم و الضروري ان تتم عملية متابعة أداء مدراء المدارس بشكل مبرمج ويجب حث المدراء على مزيد من المتابعة الفنية للمعلمين و ليست الإدارية فقط ,أهمية الاستماع الى رأي مدير المدرسة في أداء المعلمين.

النائب الفني بسمات سالم تحدثت تعيين 8 إدارات مدرسية جديدة مما اوجد نوع من المنافسة الايجابية في المدارس , الأمر الذي انعكس بشكل ايجابي على الطلبة , كما أشارت إلى انه تم التركيز على تفعيل مجالس أولياء الأمور في المدارس و إنشاء نوادي متخصصة للتحصيل تسهم في رفع مستوى التحصيل لدى الطلبة, و استهداف المعلمين المتميزين للمشاركة في هذه النوادي التخصصية .

وقد اطلع النائب الإداري خضر ابو بشارة ورؤساء الأقسام الوكيل و الحضور على ما يدور في واقع المدارس من حراك ايجابي يهدف إلى تحسين نوعية التعليم و التحسن الملموس على أداء مدراء المدارس و ذلك وفق نتائج متابعة مدراء المدارس الحثيثة من خلال الزيارات الميدانية و التعرف على جوانب الضعف و القوة في أدائهم , و العمل على تقييم هذا الأداء و فق آلية دقيقة للتقييم.