وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الدعوة الى اقرار وثيقة صوت الشباب

نشر بتاريخ: 13/12/2011 ( آخر تحديث: 13/12/2011 الساعة: 19:21 )
بيت لحم -معا- دعت ملتقى الطلبة في مؤتمرها الشبابي تحت عنوان معيقات المشاركة السياسية للشباب داخل الاحزاب الوطنية الى تبني وثيقة صوت الشباب من قبل صناع القرار الفلسطينيين والاحزاب الوطنية الفلسطينية .

جاء ذلك في مؤتمر صوت الشباب الذي عقد في قاعة الفنيق بحضور سبع مجموعات شبابية حزبية من مختلف الفصائل الوطنية فتح / الجبهة الشعبية / الجبهة الديمقراطية /فدا /حزب الشعب / المبادرة الوطنية وجبهة النضال الشعبي ناقش فيه المؤتمرون وثيقة صوت الشباب بحضور عطوفة محافظ بيت لحم الأخ عبد الفتاح حمايل وهشام كحيل ممثلاً عن لجنة الانتخابات المركزية وعدد من قادة الاحزاب السياسية في المحافظة منهم يوسف العارف امين سر حركة فتح في بيت لحم ، والأخ صالح ابو لبن ممثلاً عن فدا والأخ جمال هماش ممثلاً عن جبهة النضال وغيرهم .

وتطرق محافظ بيت لحم في كلمتة الى اهمية وصول الشباب الى مراكز صنع القرار باعتبار ذلك عملية حيوية في تنمية وتطوير المجتمع الفلسطيني مشدداً على دور الشباب في الحراك السياسي ومقاومة الاحتلال و طالب بنسخة من وثيقة صوت الشباب لتوزيعها و عرضها للنقاش . أما الاستاذ هشام كحيل من لجنة الانتخابات المركزية فقد تحدث عن اهمية العودة إلى الانتخابات المركزية والتثقيف الانتخابي الموجة نحو الشباب، معتبراً أن نظام الكوتا الشبابية سواء في الاحزاب أو في المجلس التشريعي سلبي وانتهاك لمكانة الشباب حيث انه على الشباب انفسهم عبء الوصول إلى المراكز العليا لصنع القرار .

من جانبه اوضح صالح ابو لبن تجربة فدا في افساح المجال للشباب في المراكز العليا في صنع القرار للحزب معتبراً ان الديمقراطية يجب ان تترسخ في الاحزاب نفسها من خلال الانتخابات النزيهة والشفافه. اما يوسف العارف فقد شرح تجربة حركة فتح الديمقراطية في المؤتمر السادس والذي نجح الشباب من خلاله من ابراز أنفسهم كقوة اساسية في العمل الحزبي من خلال النسبة الكبيرة للشباب الذين فازوا في انتخابات هذا المؤتمر وهذا يوضح أساساً اصرار الشباب على المبادرة والريادة داخل الاحزاب .أما جمال هماش فقد ركز في مداخلته على مكانة الشباب وأهمية تبني وثيقة صوت الشباب من قبل الاحزاب الوطنية .

بدوره اكد هشام هندي رئيس الوزراء في حكومة الظل الشبابية على اهمية انتفاضة الشباب لنيل حقوقهم والحصول على المكتسبات الوطنية من أجل وصول الشباب إلى مراكز عليا في الاحزاب وصنع القرار أما المحامي محمد رومي فقد تحدث في كلمته عن واقع حقوق الشباب في التشريعات الفلسطينية مركزاً على اهمية التثقيف الحزبي والديمقراطي للشباب داخل الاحزاب الوطنية.

وفي نهاية المؤتمر تلا الاستاذ حسام عودة على المؤتمرين وثيقة صوت الشباب و التي اقرها الشباب الحزبي ضمن سلسلة من ورش العمل التي تضمنها البرنامج .وقد تضمنت أهم البنود التالية :-

1- اقرار النظام النسبي في اي انتخابات قادمة .
2- قيام الاحزاب السياسية بتسهيل عملية ترشيح الشباب ضمن قوائم الاحزاب الانتخابية.
3- اهمية الاسراع بسن قانون الاحزاب السياسية قبل اي انتخابات قادمة.
4- تفعيل نظام الرقابة داخل الاحزاب .
5- عمل انتخابات داخلية دورية في الحزب.
6- تعديل القوانين التي تحد من مشاركة الشباب في النشاط السياسي وتمنع الحريات العامة.
7- نشر الوعي السياسي بين فئة الشباب بما يهدف الي تعزيز الهوية الوطنية وتعزيز المشاركة السياسية.
8- العمل على توفير ميزانيات لدعم الشباب وتنميتهم.
9- مقاومة الاحتلال والوصول الى الدولة المستقلة احد اهم المحددات في التنمية السياسية للشباب في الوطن .
10- مكافحة البطالة ومساعدة العاطلين عن العمل.
11- تحسين جودة التعليم والخدمات الصحية يساعد على تعزيز المشاركة السياسية للشباب.

وذكر رمزي عودة المدير التنفيذي لمؤسسة ملتقي الطلبة اهمية هذا المؤتمر في الدعوة إلى اشراك الشباب في عملية صنع القرار سواء على مستوي النظام السياسي الفلسطيني او النظام الحزبي وخاصة ضمن المتغيرات التي يعيش بها النظام السياسي الفلسطيني سواء من الاحتلال او من ارهاصات الربيع العربي ، معتبراً ايجاد قانون الاحزاب الوطنية وعودة الحياة السياسية الديمقراطية في فلسطين اهم التوصيات التي نادى بها الشباب والتي يجب مناقشتها من قبل صناع القرار ومؤسسات المجتمع المدني والاحزاب الوطنية من اجل تبنيها.

يذكر ان هذا المؤتمر يأتي ضمن مشروع صوت الشباب الذي تنفذه ملتقى الطلبة تحت اشراف لجنة الانتخابات المركزية و بدعم من مكتب التغاون الايطالي .