وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مديرية زراعة أريحا تباشر في تشكيل تنسيقيات زراعية مناطقية

نشر بتاريخ: 13/12/2011 ( آخر تحديث: 13/12/2011 الساعة: 22:54 )
اريحا -معا- نظمت مديرية زراعة محافظة أريحا والأغوار اجتماعاً للمزارعين في منطقة مرج نعجة، بحضور كل من مدير الزراعة م.عمر بشارات ومسئول وحدة الجفتلك م. عوض دراغمة ورئيس قسم الإنتاج النباتي م. محمود برهم ورئيس وأعضاء المجلس القروي والاتحادات الزراعية وكافة مزارعي البلدة, حيث جرى عرض منجزات المديرية في البلدة لهذا العام والتي اشتملت على مشروع محطة التحلية الممول من المنظمة العربية والذي شارف على الانتهاء بالإضافة إلى خزاني مياه ممولة من ال UNDP وانه قد تم إدراج ذات البئر الذي ستركب عليه محطة التحلية للتأهيل من قبل UNDP ويجري العمل حاليا مع منظمة الأغذية والزراعة FAO لتغطية تكاليف استبدال شبكات الري الداخلية لكافة ألاراضي المزروعة بالخضار بشبكات تقلل الفاقد من مياه الري, وتنسجم مع توجهات الوزارة في الحفاظ على المياه الزراعية المتاحة, عدا عن المساعدات الطارئة التي تمثلت في توزيع السماد العضوي والبلاستك الأرضي والاشتال على بعض المزارعين.

من جانبه أكد م. عمر بشارات مدير دائرة الزراعة أن الوزارة ماضية في تنفيذ برامجها التنموية التي تمس حياة الناس كبديل عن المساعدات الطارئة بالرغم من كل الظروف الصعبة التي يمر بها الشعب الفلسطيني وحكومته من ضيق ذات اليد.

ثم جرى من بعد ذلك تسمية أعضاء لجنة زراعية دائمة باختيار المزارعين أنفسهم دون تدخل من دائرة الزراعة لتكون حلقة وصل مع المديرية تنقل المشاكل التي تواجه المزراعين وتكون بمثابة الحلقة التنسيقية في حال تنفيذ المشاريع الطارئة وتشكل خلية عمل مع مديرية الزراعة في حال الكوارث أو الأزمات وقد ضمت هذه اللجنة في عضويتها كل من:
رئيس المجلس: الأستاذ كايد جميل مسعود
زياد احمد مسعود.
اتحاد الفلاحين: اسماعيل أبو سرحان.
عبد الكريم فواز كريم.
نقابة العمال الزراعيين: عبد الله مرعي.
حسين ابو شداد.
عدنان عبد الله زبيدات
فيصل قاسم مرعي.

وأشارت مديرية الزراعة إلى أن هذه اللجان ستقدم المشورة و تؤكد حالة الشفافية المتبعة وتكون بمثابة اليد المعينة التي عند تنفيذ المشاريع الزراعية بالإضافة إلى توفير المشاركة المجتمعية في اتخاذ القرار , ويأتي ذلك ضمن خطة تشمل كافة مناطق المحافظة.