وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المركز الفلسطيني لحوار الحضارات ينفذ ورشة عمل في بيت لحم

نشر بتاريخ: 14/12/2011 ( آخر تحديث: 14/12/2011 الساعة: 10:48 )
بيت لحم -معا- نفذ المركز الفلسطيني للدراسات وحوار الحضارات، يوم أمس، ورشة عمل تدريبية على مدار ثلاثة أيام في قاعة فندق شبرد في بيت لحم تحت عنوان "اليات النهوض بواقع المشاركة الثقافية والسياسية، للفئات الشابة في المناطق المهمشة ".

وذلك ضمن مشروع "جسور" الذي ينفذه المركز في محافظتي بيت لحم والخليل، بدعم من الصندوق الإقليمي الاجتماعي الثقافي للاجئين الفلسطينيين و سكان قطاع غزة والممول من الوزارة الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية (BMZ) من خلال Deutsche Gesellschaft für Internationale Zusammenarbeit (GIZ) .

وقد استهدفت الورشة التدريبية مجموعة من الناشطين الشباب بهدف بناء وتطوير قدراتهم، وتعزيز المشاركة الثقافية والسياسية للفئات الشابة في مجتمعاتهم.

وقد ارتكز التدريب على تحليل الواقع الثقافي والاجتماعي للمجتمعات المستهدفة، وواقع المشاركة الشبابية في تلك المجتمعات، وتفعيل مقومات العمل الثقافي الفلسطيني، بهدف الوقوف على مكامن الخلل ومعالجتها.

وتمحورت الورشة حول دراسة واقع التناقضات التي ترتبط بهذا الواقع والتعرف الى مفاهيم الصراع والعنف، وأنواع العنف المختلفة ابتداء من العنف المباشر والعنف الثقافي والعنف البنيوي، كما تطرقت الورشة إلى آليات تحليل اللاعبين، ومفهوم الاحتياجات، و آليات الترقي في العمل الثقافي والمجتمعي.

يذكر أن مشروع "جسور" يستهدف مجموعة واسعة من الفئات الشابة والنساء والفئات المهمشة ، بهدف تطوير منظومة خدماتية مجتمعية مرتكزة على الاحتياجات المجتمعية، ومترجمة لأمال وقدرات تلك الفئات، بما في ذلك إنشاء مراكز خدمات اجتماعية تهدف إلى تعزيز المكنونات الثقافية، وتطوير آليات التعبير الثقافي في المناطق المستهدفة، لا سيما مخيمات اللاجئين والقرى المحيطة بها، وصولا إلى مد جسور التكامل الثقافي داخل المجتمع الفلسطيني.

وسينفذ المركز الفلسطيني لحوار الحضارات من خلال هذا المشروع عدد من ورشات العمل التدريبية التي ستستهدف الفئات المهمشة في المجتمعات المشار إليها، بهدف توسيع نطاق العمل التشاركي، وبناء الخطط المرتكزة على احتياجات الفئات المستهدفة، وصولاً إلى قالب ثقافي وحضاري معبر عن آمال وأهداف تلك الفئات.