وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

طولكرم: ندوة بعنوان "دور الشباب في مناهضة العنف ضد المرأة"

نشر بتاريخ: 14/12/2011 ( آخر تحديث: 14/12/2011 الساعة: 12:09 )
طولكرم- معا - في إطار سلسلة من النشاطات والفعاليات التي تقوم بتنفيذها جامعة القدس المفتوحة منطقة طولكرم التعليمية تم عقد ندوة علمية بعنوان " دور الشباب في مناهضة العنف ضد المرأة" " بالتعاون مع جمعية النجدة الخيرية" حضرها أكثر من 80 دارسا ودارسة وممثلين عن عدد من مؤسسات المجتمع المحلي المهتمة في قضايا المرأة.

وافتتح الندوة الدكتور حسني عوض مرحبا بالحضور باسم رئيس الجامعة أ.د يونس عمرو مدير ومدير منطقة طولكرم د.فيصل عمر مؤكدا على أهمية مثل هذه الأنشطة ودور الجامعة تجاه قضايا المجتمع وخاصة قضايا المرأة.

وتحدثت رئيسة جمعية النجدة الخيرية ندى طوير عن ظاهرة العنف ضد النساء بأبعادها الاجتماعية والنفسية كما ألقت الضوء على واقع المرآة الفلسطينية وما تتعرض لها من انتهاكات وسلب لحقوقها.

وتناول اشرف ابو الحية في مداخلته الجانب القانوني مسلطا الضوء على حقوق المرآة في المواثيق الدولية والوطنية.

وركزت المشرفة الأكاديمية في برنامج التنمية الاجتماعية والأسرية أ.مي الشامي في مداخلتها على دور الخدمة الاجتماعية في مناهضة العنف ضد المرأة إضافة إلى عرض نتائج عدد من الدراسات في موضوع العنف ضد المرأة للتأكيد على حجم تأثير الظاهرة في المجتمع الفلسطيني.

وتحدث عوض في مداخلته عن دور الشباب في مناهضة العنف ضد المرأة مؤكدا على أهمية استثمار الشباب كأداة للتغيير الاجتماعي عارضا تجربة حية ونموذجية لمجموعة من الشباب الصغار الذين استطاعوا من خلال إنشائهم لصفحات على موقع التواصل الاجتماعي (الفبس بوك) من إثارة قضايا اجتماعية حساسة والتأثير في الرأي العام وصناع القرار.

وقد شهدت الندوة مداخلات ومناقشات مثمرة من قبل أخصائيين اجتماعيين ونفسيين من ممثلي المؤسسات الاجتماعية الحاضرة ومن طلبة جامعة القدس المفتوحة وبخاصة طلبة تخصص الخدمة الاجتماعية حيث أوصى الحاضرون بأهمية توفير الحماية القانونية اللازمة للمرأة ، وضرورة تمتعها بحقوقها الأساسية، مؤكدين على أهمية تبني استراتيجيات عمل من قبل كافة الجهات المعنية لتحسين واقع المرأة الفلسطينية.

وفي نهاية الورشة تقدمت رئيسة جمعية النجدة الخيرية ندى طوير بالشكر الجزيل لجامعة القدس المفتوحة ولإدارة منطقة طولكرم التعليمية وبرنامج التنمية الاجتماعية والأسرية على حسن التنظيم والتعاون ودعم الجامعة المتواصل لمؤسسات المجتمع المحلي داعية لاستمرار هذا الدعم والتعاون في المستقبل.