وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محافظة بيت لحم تستضيف ورشات حول المرأة وقانون تنظيم عمل الحضانات

نشر بتاريخ: 14/12/2011 ( آخر تحديث: 14/12/2011 الساعة: 14:36 )
بيت لحم -معا- استضافت محافظة بيت لحم ورشات عمل تناولت ملفات المرأة وسبل تعزيز اليات الضغط والمناصرة من جهة وورشة عمل اخرى تناولت لائحة تنظيم عمل دور الحضانة للاطفال.

وقد عقدت الورشات في مقر المحافظة حيث استضافت اولا ورشة العمل الخاصة بحضانات الاطفال بهدف التعريف بلائحة تنظيم عملها بحضور فؤاد سالم مدير عام المحافظة ممثلا عن المحافظ حمايل وشريف جرادات مدير مديرية الشؤون الاجتماعية ببيت لحم ويحيى الجيوسي مدير رعاية الطفولة في وزارة الشؤون الاجتماعية وممثلين عن وزارات الصحة والشؤون الاجتماعية والاشغال العامة والدفاع المدني والحكم المحلي.

وفي بداية الورشة رحب سالم بالحضور شاكرا كافة الحضور بهذه الورشة بهدف تحسين اداء وعمل دور الحضانة التي ترعى الاطفال الفلسطينين الذين يضعهم اهاليهم كامانة في اعناق القائمين على هذه الحضانات وبالتالي فان هناك مسؤولية وطنية وقانونية يتوجب على السلطة اخذها بالتعاون مع اصحاب الحضانات لايجاد اجواء ايجابية للاطفال .

وشدد سالم على اهمية تنظيم هذا القطاع مشيرا الى ان المحافظة كانت وما زالت مفتوحة الابواب لاي ملاحظات، مشيرا الى اهمية وجود قانون ولائحة تفصيلية لتنظيم العمل بما يخدم المجتمع الفلسطيني مشددا على ان هذه الورشة اليوم تهدف لشرح تفاصيل القانون خدمة للمصلحة العامة في هذا القطاع.

من جهته اشار مدير مديرية الشؤون الاجتماعية في محافظة بيت لحم شريف جرادات الى ان الهدف من هذا القانون الذي ياتي في اطار تنظيم سياسة السلطة لماسسة العمل في مختلف القطاعات مشددا على ان لائحة قانون دور الحضانة جاءت بعد مناقشات وتفسيرات وملاحظات كافة الجهات المعنية في هذا القطاع.

واكد جرادات على ان السلطة تسير نحو تنظيم العمل ومنها قطاع الحضانات انطلاقا من الشعور بالمسؤولية الوطنية والاخلاقية والقانون تجاه اطفالنا وذويهم وضوروة توفير مواقع واجواء ايجابية مهنية سليمة وامنة وبالتالي الحفاظ على اطفالنا .

وشكر جرادات محافظة بيت لحم على استضافتها وتنظيمها لهذا اللقاء المهم كما شكر كل الحضور من اصحاب دور الحضانة مشيرا الى ان حضورهم يعكس مسؤولية وحرصا كبيرين تجاه مجتمعهم من اجل الاطلاع على هذه اللائحة التي تعتبر الان المرجعية القانونية لتنظيم عملهم .

من جهته شكر يحيى الجيوسي مدير رعاية الطفولة في وزارة الشؤون الاجتماعية محافظة بيت لحم والحضور على هذا اللقاء مشيرا الى انه يعكس مدى حرص جميع الجهات نحو تطبيق القانون من اجل مجتمع افضل لاجيالنا ومستقبلنا مشددا على اهمية هذا الموضوع على صعيد الاهتمام بقطاع الطفولة في ظل انتشار دور الحضانات .

واكد الجيوسي على وجود مسؤولية قانونية وبالتالي لا بد من وجود متابعة وتصويب لبعض الامور التي تتعلق بعمل الحضانات ولفت الانتباه لبعض الامور الاخرى، مشيرا الى ان الوزارة وبعض القانون شكلت لجنة من الدفاع المدني والصحة والاشغال العامة والحكم المحلي وباشراف المحافظات ليكونوا شركاء في الاشراف على واقع الحضانات ومدى موائمتها ومطابقتها للمواصفات .

واكد الجيوسي على ان اي حضانة لم تتوجه الى الوزارة لاخذ تراخيص وموجدة في المنازل تعتبر غير قانونية ويتحمل اصحابها المسؤولية امام الاهل وامام القانون في حال حدوث اي طارئ وبالتالي فهي حضانات غير قانونية وغير شرعية وغير مرخصة وسيتم تحويل اي شكاوي بشانها الى القضاء ليقول كلمته فيها .

كما اكد الجيوسي على وجود مسؤولية من قبل الاهالي حيث انه يوجد حضانات غير مرخصة وعلى الجميع ان يعرفها لانها لم تستوفي الشروط خصوصا شروط السلامة والامان وبالتالي فان اللجنة ستعمل على متابعتها واتخاذ الاجراءات القانونية بحقها .

واكد الجيوسي ان الوزارة بالتعاون مع المحافظات واللجان الشريكة ستتخذ خطوات اجراءئية وتصاعدية بحق كل حضانة لم تستوفي الشروط حيث سيتم اغلاقها بشكل قانوني مشيرا الى ان التراخيص الممنوحة الان عمرها ستة اشهر يجب ان يعمل جميع اصحاب الحضانات على استغلال هذه الفترة من اجل تصويب اوضاعهم والا فانه سيكون هناك انذارات تنبيهية قبل اغلاقها في حال لم تستجب.

واشار الجيوسي الى انه سيتم توزيع لائحة تنظيم العمل على كافة اصحاب الحضانات ليتعرفوا على شروط العمل من اجل تطبيقها مؤكدا ان اللجنة ستكون مفتوحة وباشراف المحافظات من اجل اي ملاحظات كانت .

بعد ذلك فتح باب النقاش بين المسؤولين واصحاب الحضانات حيث تركز البحث في مواضيع تمثلت بنصوص القانون والفترات الزمنية الممنوحة وغيرها من قضايا

على صعيد اخر اختتمت المحافظة ومركز تواصل ورشة عمل تدريبية بعنوان الضغط والمناصرة التي استمرت اربعة ايام بمشاركة العديد من المؤسسات النسوية لمحافظني بيت لحم والخليل حيث حاضر فيها مارلين الربضي من مركز التعليم المستمر بجامعة بيرزيت.

وتناولت ورشة العمل كيفية تخطيط واعداد وتنفيذ القيام بحملات ضغط ومناصرة لقضايا النوع الاجتماعي .

من جهتها قالت مها عبد المسيح منسقة مركز تواصل في محافظة بيت لحم ان هذه الورشة تاتي في اطار برنامج "ويل لود" المقدم من التعاون الايطالي وهو من مخرجات وورشات عمل مركز تواصل في المحافظة لتحديد احتياجات النوع الاجتماعي في بيت لحم حيث كانت قضية ايجاد حملات ضغط ومناصرة على قائمة الاولويات.