وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

حماس والجهاد ترحبان بنشر قوات بدر في غزة بشرط الانضمام الى المقاومة وحماية الحقوق الوطنية

نشر بتاريخ: 19/11/2006 ( آخر تحديث: 19/11/2006 الساعة: 17:18 )
بيت لحم- معا- اعربت حركتا حماس والجهاد الاسلامي عن ثقتهما بانضمام قوات بدر المتمركزة في الاردن في حال عودتها الى قطاع غزة, الى المقاومة الفلسطينية ضد الاحتلال الاسرائيلي وحماية الحقوق الوطنية.

وقال القيادي في حركة الجهاد الاسلامي خالد البطش في حديث لوكالة" معا" ان حركته ترحب بعودة كل فلسطيني الى وطنه وهي حريصة على عودة المناضلين لتعزيز لحمة الوحدة الفلسطينية, ومقاومة اسرائيل , وقوات بدر اذا عادت تحت لواء وقف اي نوع من انواع المقاومة او ان تستغل لحماية المستوطنات فعندها حركة الجهاد ستقول موقفها " لا اهلا ولا سهلا باي قوة تريد قمع الشعب الفلسطيني".

واضاف البطش الى ان لواء بدر, الذي قاتل "العدو" في الماضي في حال عاد الى الوطن فانه حتما سيقف الى جانب المقاومة لحماية الفلسطينيين من الاعتداءات الاسرائيلية.

وتابع قائلا" لا يجب ان ياتي فلسطيني لقمع الشعب ووقف المقاومة تحت راية الفلتان الامني , ودخول القوات بتصاريح اسرائيلية يؤكد ان القوات وكأنها قوات منقولة كمنازل مستعارة وبهذه الشاكلة ستكون محل تساؤل, فيجب ان لا ينخدع الناس ان القوة ستاتي لحمايتهم ومن ثم تنقلب وتقمع الانتفاضة".

وحول امكانية وقف اطلاق الصواريخ في حال عقد هدنة, اوضح البطش ان الكرة في الملعب الاسرائيلي اذا اوقفت اعتداءاتها فالحركة لا تمانع في مناقشة فكرة وقف اطلاقها في اطار اتفاق وطني شامل وبضمانات دولية وهدنة قصيرة متبادلة مع الاحتلال .

اما حركة حماس وعلى لسان الدكتور خليل ابو ليلة فرحب هو الاخر بقدوم قوات بدر "باعتبارها احد الوية جيش التحرير الفلسطيني التي قاتلت اسرائيل في العديد من الاماكن وحركة حماس ترحب بها على قاعدة التمسك بالحقوق الوطنية والعمل على تحرير الارض المحتلة من اسرائيل".

واضاف في حديث لوكالة" معا" نحن لا نشك في اخلاق ووطنية القوات خاصة انهم سيشاهدون الحقائق على ارض الواقع ويشاهدوا الاعداء , وحتما سيكونوا سندا للمقاومة وتماسك الشعب الفلسطيني".

وفي رده على سؤال حول عودة قوات بدر لوضع حد لحالة الفلتان الامني, اشار ابو ليلة الى ان الفلتان الامني مسيطر عليه وان الحالة ليست كما يحاول البعض وصفها , وقال" على من يضخم حالة الفلتان الامني ان يعلم ان الاعتداءات الاسرائيلية لا توجد قوة في الارض تمنع الفلسطينيين من الدفاع عن انفسهم, حتى اسرائيل نفسها.

واعرب ابو ليلة عن ثقته بان قوات بدر سينضمون الى خيار المقاومة الفلسطينينة ضد العدوان الاسرائيلي.

وكان السفير الفلسطيني في عمان عطا الله خيري ان القوات الفلسطينية من لواء بدر المتمركزة حاليا في الاردن تستعد لدخول قطاع غزة والانتشار فيه في مهمة اعادة النظام الى نصابه ومكافحة الفلتان الامني في القطاع.

ورجح السفير الفلسطيني ان يتم انتشار قوات لواء بدر في القطاع قبل نهاية العام الحالي الا انه اقر ان قرارا نهائيا حول هذه المسالة لم يتخذ بعد.

ويذكر ان اسرائيل كانت قد رفضت في الماضي السماح لقوات من لواء بدر بدخول المناطق الفلسطينية لاسباب امنية ومبدئية غير ان الناطق بلسان الحكومة الاردنية نصر جودة قد صرح الاسبوع الماضي ان اتصالات حول هذه المسالة لا تزال جارية مع كل الاطراف المعنية .