وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فلسطين تشارك بأعمال المؤتمر الوزاري الثامن لمنظمة التجارة العالمية

نشر بتاريخ: 15/12/2011 ( آخر تحديث: 15/12/2011 الساعة: 13:26 )
جنيف-معا- يشارك اليوم الخميس وفد فلسطين ممثلاً بوزارة الاقتصاد الوطني وبعثة فلسطين الدائمة لدى الأمم المتحدة في جنيف، بأعمال المؤتمر الوزاري الثامن لمنظمة التجارة العالمية، وذلك للمرة الثالثة على التوالي والذي سيستمر لمدة 3 أيام.

ومن المقرر إلقاء كلمة فلسطين في المؤتمر، حيث ستركز على أهمية انضمام فلسطين إلى المنظمة والجهود والتحضيرات الفلسطينية للانضمام من مراجعة للبيئة التشريعية الناظمة وبناء القدرات، وكذلك سيتم طلب دعم كافة الدول الأعضاء لطلب انضمام فلسطين للمنظمة.

وتعتبر مشاركة فلسطين للمرة الثالثة في ذلك المؤتمر لها أهمية خاصة، للتعرف على كافة القضايا العالقة ومعرفة كيفية معالجتها، وكذلك تعتبر فرصة للقاء الوفود وممثلي الدول لمواصلة حشد الدعم والتأييد لطلب فلسطين للحصول على العضوية بصفة مراقب داخل المنظمة وكافة الهيئات التابعة لها.

جدير بالذكر انه سيتم مناقشة مجموعة من المواضيع في هذا المؤتمر مثل أهمية النظام التجاري المتعدد الأطراف والتأكيد على قيمة القواعد التجارية الناظمة له، وكذلك التأكيد على أهمية التجارة والتنمية، حيث أن التنمية هي عنصر أساسي من عمل منظمة التجارة العالمية، والتركيز على عمل لجنة التجارة والتنمية وجعله أكثر استجابة لاحتياجات الدول الأعضاء.

كما سيتم مناقشة أخر التطورات على أجندة الدوحة للتنمية وتكثيف الجهود لاستكمال المفاوضات والنظر في السبل التي تسمح للأعضاء من التغلب على الجمود الذي لازم جدول أعمال الدوحة.

علماً بأن وفد فلسطين لهذه الاجتماعات يرأسه سفير فلسطين في جنيف د.إبراهيم خريشة.