وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الدفاع المدني ينفذ مناورة وتمرين إخلاء لجامعة فلسطين الأهلية

نشر بتاريخ: 15/12/2011 ( آخر تحديث: 15/12/2011 الساعة: 10:13 )
بيت لحم-معا- نفذت مديرية الدفاع المدني في محافظة بيت لحم تمرين اخلاء لطلاب وطالبات جامعة فلسطين الأهلية بالتزامن مع تدريبات لجموع من الطلاب على علوم الدفاع المدني والوقاية والسلامة.

وذكر تقرير لإدارة العلاقات العامة والإنسانية في الدفاع المدني ان تنفيذ التمرين ثمره لتدريب مكثف لفرق الاخلاء في الجامعة الذين تلقوا تدريبا نظريا وميدانيا على الاطفاء والانقاذ والاخلاء، فقد إنطلق المتدربون بالتمرين الساعة التاسعة من صباح اليوم وبإعلان بداية الاخلاء بعد تشغيل صافرة الانذار بدأت فرق التدخل الأولي في الجامعة بإخلاء الطلاب وإرشادهم الى مكان التجمع "منطقة الأمان المتفق عليها".

وتضمن التدريب افتراض وقوع حريق نتيجة تسرب غاز وإصابة 18 شخص بحروق وجروح وكسور، فقد تم استدعاء فرق الدفاع المدني ومساعدتها في عمليات الاسعاف والانقاذ والاطفاء ونقلت مركبات الاسعاف التابعة للهلال الأحمر بنقل المصابين من مكان تجمع الاصابات الى المستشفيات.

من جهته أكد الرائد رائد جوابرة مدير الدفاع المدني في المحافظة الذي أشرف على عملية الاخلاء على أهمية هذه التمارين والتدريبات المتضمنة عمليات الاخلاء وذلك من خلال تحديد مسار الخروج لكل الاشخاص المتواجدين في الجامعة وهذا التمرين جاء إستجابة لخطط الدفاع المدني في المحافظة والتدرب على حلات الطوارئ فالزمن القياسي الذي تم فيه الاخلاء وهو أربع دقائق للكافة الطلاب والاداريين والمرافق في الجامة والذي جاء نتيجة الوعي والتعاون من قبل الطلاب والهيئة الادارية وإشراف فرق الاخلاء الطلابية والمدربة في الجامعة.

كما ورحبت ادارة الجامعة بهذ التمرين وأبدت تعاونها واستجابتها لعقد وإستكمال مثل هذه التدريبات والتمارين في الجامعة، لما لها من أهمية في تعميم التوعية الوقائية والتطبيق العملي للسلوك والتصرف السليم والآمن من قبل الأشخاص وقت وقوع طارئ.

وأضاف مدير العلاقات العامة في مديرية دفاع مدني بيت لحم النقيب شوكت سعادة أن المديرية إنطلقت بتدريب وتأهيل كافة مؤسسات المحافظة على السلوك والتصرف الصحيح السليم عند وقوع الحادث لتشمل التمارين العلوم الأساسية في الإطفاء والإنقاذ والإخلاء السليم والصحيح في أقل زمن ممكن والخروج بأقل الخسائر والأضرار والحد من تفاقمها، مضيفاً أن التمرين سيطبق في عدة مناطق وتجمعات في المحافظة وخصوصا الجامعات والاماكن المزدحمة.