وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نجاح 5 عمليات زراعة قوقعة الكترونية في جمعية بيت لحم العربية للتأهيل

نشر بتاريخ: 15/12/2011 ( آخر تحديث: 15/12/2011 الساعة: 10:23 )
بيت لحم- معا- قام د.جميل قمصية رئيس قسم الانف والاذن والحنجرة في جمعية بيت لحم العربية للتأهيل باجراء عمليات زراعة قوقعة لخمس أطفال يعانون من اعاقات سمعية مختلفة.

وصرح د. قمصية بان زراعة القوقعة الالكترونية تمت بدقة متناهية، وحققت نجاحاً كبيراً، مضيفا بان هناك طاقم متعدد التخصصات تلقى العديد من التدريبات المتقدمة في هذا المجال.

ويشمل هذا الطاقم اخصائي الانف والاذن والحنجرة، واخصائي سمعيات، واخصائي لغة ونطق، واخصائي نفسي واجتماعي ومهندس للاجهزة الطبية.

بعد تشغيل هذه الاجهزة يبدأ العمل على برمجة الكلام وعلى تأهيل السمع والنطق لمدة تستمر ما يقارب خمس سنوات يتم خلالها تدريب المريض على كيفية سماع الأصوات وتفسير دلالاتها.

يجدر الاشاره هنا انه يتم استخدام جهاز Freedom 24 في عمليات زراعة القوقعة في الجمعية والذي يحتوي على 22 الكترون وهو من احدث اجهزة القوقعة الألكترونية المستخدمة عالمياً.

يتميز جهاز Freedom 24 بتوفير نسبة سمع قد تصل الى 98% كما انه يزرع لمرة واحدة وبالامكان اضافة اي تطورات تطرأ عليها في المستقبل دون اللجوء الى عملية جراحية مرة اخرى.

واوضح د.قمصية ان عمليات زراعة القوقعة تعتبر نقلة نوعية متطورة في الخدمات الطبية المقدمة للاشخاص ذوي الاعاقات السمعية في فلسطين، اذ انها تفتح افاقاً جديدة لهم للمشاركة في جميع نواحي الحياة وخصوصا الاطفال حيث انها توفر لهم الفرصة للاندماج في التعليم اسوة باقرانهم.