وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

معاريف: اتصالات سرية لعقد مؤتمر دولي بمشاركة مصر والاردن والسعودية وإسرائيل برعاية أميركية

نشر بتاريخ: 20/11/2006 ( آخر تحديث: 20/11/2006 الساعة: 02:04 )
معا- قالت صحيفة معاريف الإسرائيلية امس إن اتصالات سرية تجري لعقد مؤتمر دولي تشارك فيه مصر والاردن والسعودية وإسرائيل بمبادرة أميركية.

وحسب الصحيفة، فإن هذا الموضوع طرح على رئيس الحكومة إيهود أولمرت، لدى زيارته واشنطن الأسبوع الماضي.

وتقول الصحيفة، إن الأفكار الجديدة في البيت الأبيض تتمحور حول إمكانية إقامة محور جديد للدول المعتدلة بمشاركة إسرائيل، وعقد مؤتمر دولي خاص يهدف إلى تعزيز مكانة الرئيس الفلسطيني محمود عباس، والسلطة الفلسطينية، ثم يتم البحث عن سبل استئناف المفاوضات بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني على أساس خطة خارطة الطريق، على أن يتم الإسراع في الانتقال إلى المرحلة الثانية من الخطة.

وجاء أيضا في التقرير نفسه، أن الأميركيين يعتقدون أنه في مرحلة ما بالإمكان التوصل إلى تفاهم بين إسرائيل والفلسطينيين على إجراء انسحابات من الضفة الغربية، حسب ما يسمى بـ"خطة التجميع" التي طرحها أولمرت قبل أشهر وتراجع عنها فور انتهاء الحرب على لبنان.

وذكرت الصحيفة أن الرئيس الاميركي جورج بوش كلف لجنة بدراسة خيارات استئناف المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين وبين إسرائيل وسورية أيضا.

ونقلت معاريف عن مصادر سياسية إسرائيلية قولها إن الولايات المتحدة "تقف الآن أمام تغيير سياسي دراماتيكي في كل ما يتعلق بالشرق الأوسط في محاولة لإنقاذ الولاية الأخيرة للرئيس بوش وترميم بعض من الدمار الذي خلفته سياسة التحول الديمقراطي الكارثية التي تبناها".

وأضافت الصحيفة نقلا عن هذه المصادر أنه ستوجد إمكانية بعد ذلك لبدء تطبيق خطة "انطواء متفق عليها" بتعاون من الرئيس الفلسطيني وفي ظل مفاوضات ثنائية "حتى قيام دولة فلسطينية في حدود مؤقتة ووضع جدول زمني لتحقيق التسوية الدائمة".

وقالت المصادر إنه ينبغي تعزيز "قدرة الفلسطينيين على حكم أنفسهم.. إقامة سور حيال حماس وحزب الله وتزويد عباس بكميات كبيرة من المال والقوة" موضحة أن السعودية "وافقت على التعاون في مثل هذا المؤتمر وتوظيف وسائل عديدة وأموال كثيرة لتعزيز عباس وبناء قدرة عسكرية مهمة تسمح له بفرض نفوذه".