وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

طاقم شؤون المرأة يستهدف 650 مواطنا في حملات توعية

نشر بتاريخ: 16/12/2011 ( آخر تحديث: 16/12/2011 الساعة: 23:30 )
رام الله- معا- استهدف طاقم شؤون المرأة مؤخرا ضمن مشروع الشباب مصادر التغيير، والذي ينفذه بالشراكة مع مؤسسة دياكونيا، 650 مواطنا في ست محافظات من محافظات الضفة الغربية من خلال عقد أثنا عشر لقاءا توعويا.

تأتي هذه اللقاءات ضمن سلسة من الحملات المجتمعية التي ينفذها الشباب في كل من جنين ونابلس وطولكرم ورام الله والخليل وبيت لحم، حول ثلاث قضايا نسوية رئيسية تتمثل بحملة ضد القتل على خلفية الشرف، وحق المرأة بالميراث، وحق المرأة بوضع شروط لعقد الزواج تضمن حقوقها.

وعرض في هذه اللقاءات فيلم "منا وفينا" الذي انتجه مركز المرأة للأرشاد القانوني والاجتماعي حول سفاح القربى ورائم قتل النساء، حيث فتح الفيلم باب النقاش حول أسباب جرائم قتل النساء على خلفية ما يسمى الشرف، والثغرات في قانون العقوبات المطبق والذي لا يشكل رادعا قويا لمرتكبي هذه الجرائم الى جانب عرض فيلم "المحجوبة" الذي تناول حق المرأة بالميراث في المجتمع الفلسطيني، بالاضافة الى قراءات لبنود القوانين الفلسطينية المجحفة بحق المرأة بهذه القضايا والتي تعمل المؤسسات النسوية على محاولة تغييرها.

لبنى الأشقر مسؤولة الإعلام المكتوب في الطاقم ومنسقة المشروع أشارت الى أهمية هذه اللقاءات التي شارك فيها عدد كبير من طلبة جامعات النجاح وبيرزيت والقدس المفتوحة في المحافظات الست وفي بعض القرى، حيث قام تسعون شابا وصبية من الشباب الذين استهدفهم المشروع بإدارة هذه اللقاءات مع الطلبة والمواطنين، والذين أشار أغلبيتهم الى أهمية دورالشباب في التوعية حول هذه القضايا، وأن يكون هناك عمل دؤوب ومركز من قبل كافة الشرائح في مجتمعنا من أجل إنشاء قانون عقوبات جديد يضمن توفير حماية فاعلة للمرأة من جرائم العنف الواقعة عليها. وقانون جديد للأسرة ليتوافق مع مفهوم تحقيق العدالة الاجتماعية ويكفل حماية المرأة

ووضع استراتيجيات وخطط تشكل فى مضامينها تدابير وقائية من العنف تشمل، برامج تدريبية فى المناهج التعليمية فى كل المراحل تؤكد على احترام المرأة كإنسان، وتعلم كيفية تسوية النزاعات بطريقة سلمية بعيداً عن العنف. ووضع برامج تربوية لتأهيل الفتيات والنساء لتعزيز الثقة بالنفس وتمكينها من تقوية احترام الذات. وتوجيه البرامج الإعلامية لتعزيز ثقافة الحوار واحترام أفراد الأسرة لبعضهم البعض ونبذ ثقافة العنف.

يذكر أن المشروع ينفذ في ستة محافظات هي"طولكرم، نابلس، جنين، رام الله، بيت لحم، الخليل".
|158136|
ويهدف الى رفع الوعي المجتمعي تجاه قضايا الشباب وحقوق الانسان، وتمكين مهارات ومعارف الشباب لتنفيذ وقيادة حملات مناصرة لدعم قضايا الشباب والمرأة وحقوق الانسان.

يجدر الاشارة الى أن المشروع الذي استهدف ما يزيد عن 100اعلامي وشاب من ست محافظات في الضفة الغربية ، يهدف الى رفع الوعي المجتمعي تجاه قضايا المرأة والشباب وحقوق الانسان.

وتمكين مهارات ومعارف الشباب لتنفيذ وقيادة حملات مناصرة ناجحة لدعم قضايا المرأة الشباب وحقوق الانسان، الى جانب أن المشروع يتضمن تنفيذ إجتماعات تشبيكية بين الشباب و مؤسسات المجتمع المدني المعنية بتمكين الشباب والدفاع عن حقوقهم، بالاضافة الى المؤسسات الاعلامية، وتنفيذ 12 إجتماع توعوي حول القضايا التي أختارها الشباب لتكون موضوع حملات المناصرة، الى جانب اجتماعت مركزية وإنتاجات اعلامية من بوسترات ورسومات وتصمم مسرحيات، وتنفيذ ومضات إذاعية.