وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

عقد ورشة عمل حول تطعيم أشتال البطيخ في الضفة الغربية

نشر بتاريخ: 16/12/2011 ( آخر تحديث: 16/12/2011 الساعة: 23:52 )
طولكرم- معا- نظمت وزارة الزراعة الفلسطينية بالتعاون مع مؤسسة التعاون الدولي اليابانية ( جايكا ) ورشة عمل بعنوان "تطعيم أشتال البطيخ في الضفة الغربية" وذلك في مركز التدريب الزراعي التابع لمديرية زراعة محافظة طولكرم حيث تأتي هذه الورشة ضمن مشروع تحسين ورفع كفاءة الإرشاد الزراعي في منطقة الأغوار.

افتتح الورشة مدير زراعة محافظة طولكرم المهندس احمد عبد الوهاب وتطرق إلى أهمية هذه الورشة في النهوض في القطاع الزراعي خاصة في العمل على إعادة زراعة محصول البطيخ في الضفة الغربية كما كانت في السابق واهتمام وزارة الزراعة الفلسطينية في هذا الموضوع.

كما تحدث مدير دائرة الخضار والزهور في وزارة الزراعة المهندس سعيد اللحام حول واقع زراعة البطيخ في فلسطين حيث كانت المساحة المزروعة 30 ألف دونم ويتم تصدير معظم الإنتاج من البطيخ إلى الدول العربية المجاورة ودول الخليج العربي أما في أوائل التسعينيات بدأنا في الاعتماد على الجانب الإسرائيلي في المحصول ويرجع ذلك إلى انتشار مرض الفيوزاريوم الذي قضى على مزارع البطيخ، وتقنية تطعيم الخضار تساعد على حل هذه المشكلة وبالتالي العودة إلى زراعة البطيخ في فلسطين والوصول إلى الاكتفاء الذاتي حيث أن المنتوج الإسرائيلي من البطيخ الذي يأتي إلى الضفة الغربية ليس بالمواصفات المطلوبة.

وتحدث الخبير الياباني السيد اينويه حول طرق التطعيم في الخضار خاصة في البطيخ كما تطرق إلى المشاكل التي واجهت تطعيم اشتال البطيخ وزراعتها في الموسم السابق والحلول والإجراءات الواجب إتباعها في الموسم القادم.

وأيضا تحدث رئيس شعبة التربة والري في مديرية زراعة طولكرم المهندس سامر الدروبي حول العناية بمحصول البطيخ من تحضير الأرض للزراعة والري والتسميد، كما تطرق رئيس شعبة الوقاية في مديرية زراعة طولكرم المهندس نبيل حمدان إلى المشاكل والأمراض التي تصيب البطيخ وكيفية طرق معالجتها.

وفي نهاية الورشة تم الإجابة على جميع الأسئلة المتعلقة حول تطعيم اشتال البطيخ من قبل المحاضرين.