وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الأردن سيقدم شكوى ضد إسرائيل في اليونسكو

نشر بتاريخ: 18/12/2011 ( آخر تحديث: 18/12/2011 الساعة: 16:27 )
عمان - معا - يعتزم الأردن تقديم شكوى رسمية ضد إسرائيل في منظمة "اليونسكو" التابعة للأمم المتحدة، لعرضها مخطوطات البحر الميت في أحد المعارض الدولية.

وقال مدير عام دائرة الآثار العامة الأردنية بالوكالة فارس الحمود في تصريح لصحيفة "العرب اليوم" الأردنية اليوم الأحد، إن الدائرة ستبلغ وزارة الخارجية الأردنية بعرض إسرائيل لمخطوطات البحر الميت المسروقة في المعارض العالمية، لتتخذ بدورها الإجراء الدبلوماسي المطلوب.

وأشار الحمود إلى أن الدائرة ستخاطب منظمة اليونسكو لتقدم شكوى رسمية حول الانتهاك الإسرائيلي، المتمثل في عرض هذه القطع الآثرية الأردنية المسروقة من دون إخطار الأردن.

وكان أحد المعارض في الولايات المتحدة قد عرض القطع الآثرية العائدة لمخطوطات البحر الميت، بحضور أعداد كبيرة من الزوار، من دون إخطار الأردن، الذي يعتبر صاحب الشأن بهذه القطع المسروقة.

وكانت إسرائيل قامت في عام 1967 بسرقة هذه المخطوطات التي كانت معروضة فى متحف بمدينة القدس المحتلة، وبينما قامت قوات الاحتلال الإسرائيلى باحتلال مدينة القدس قامت باحتجاز جميع حراس المتحف الذى كان يخضع تحت السيطرة والإدارة الأردنية وسرقة المخطوطات التى بداخله.

وفى عام 1968، قامت الحكومة الأردنية بتقديم شكوى رسمية الى منظمة اليونسكو حول هذا الموضوع وصدر القراران رقما 30342 و 30343 القاضيين بضرورة إرجاع المخطوطات الى الجانب الأردني، حيث يعتبر الأردن هذه المخطوطات إرثا حضاريا لا يمكن الاستغناء عنه ويجب إعادتها إلى المملكة الأردنية.

وكانت لبنان قد تقدمت بشكوى ضد اسرائيل امس الى الامين العام للامم المتحدة ومجلس الامن الدولي، على خلفية قيام اسرائيل بوضع جهاز تجسس داخل الاراضي اللبنانية فجرته طائرة اسرائيلية من دون طيار في الثاني من كانون الاول/ديسمبر، بحسب ما ذكرت الوكالة الوطنية للاعلام الرسمية السبت.

وافادت الوكالة ان "وزارة الخارجية تقدمت عبر بعثة لبنان الدائمة في نيويورك بشكوى ضد اسرائيل على خلفية قيامها بوضع جهاز تجسس في (...) خراج بلدتي دير كيفا وصريفا (جنوب) داخل الاراضي اللبنانية، تم تفجيره عن بعد بتاريخ الثاني من الشهر الجاري".

واعتبر لبنان في الشكوى ان "هذا الخرق يشكل انتهاكا صارخا للسيادة اللبنانية وللقرار 1701 وللقانون الدولي وميثاق الامم المتحدة كما يشكل تهديدا للسلم والامن الدوليين".

وطلبت وزارة الخارجية من بعثة لبنان ايداع الشكوى لدى الامين العام للامم المتحدة ورئاسة مجلس الامن الدولي ليصار الى توزيعها على الدول الاعضاء في المجلس واعتبارها وثيقة رسمية من وثائق مجلس الامن وادراجها كبند تحت عنوان "الحالة في الشرق الاوسط".

واعلن حزب الله في الثاني من كانون الاول/ديسمبر ان طائرة استطلاع اسرائيلية فجرت جهاز تجسس على شبكة اتصالات تابعة له بعد ان كشف عناصر من الحزب وجوده.