وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

خان يونس: برنامج المبادرة من أجل الشباب ينظم محاضرة حول الصحة النفسية للشباب

نشر بتاريخ: 20/11/2006 ( آخر تحديث: 20/11/2006 الساعة: 15:57 )
خان يونس- معا- نظم برنامج المبادرة من اجل الشباب التابع لجمعية الشبان المسيحية، محاضرة حول "الصحة النفسية للشباب"، بالتعاون مع الهيئة الفلسطينية للرعاية الشبابية، وبحضور عدد من الشباب المتطوعين بالمؤسسات الأهلية وطلاب الجامعات ،وذلك في مقر الهيئة بمحافظة خان يونس.

ورحبت مكرم البيوك منسقة اللقاء بالمشاركين، مشيرة ان اللقاء الذي استهدف توعية الشباب حول مفهوم الصحة النفسية في ظل الضغوط النفسية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي يعاني منها شعبنا الفلسطيني، وخاصة فئة الشباب.

وقالت البيوك:" إن المحاضرة تأتي ضمن سلسلة من المحاضرات التوعوية التي ينظمها البرنامج من اجل التخفيف من حدة الضغوطات النفسية التي يعاني منها الشباب، بسبب تأثرهم بالأوضاع التي نعيشها.

من جانبه أوضح اشرف عرام الأخصائي الاجتماعي النفسي بوزارة الصحة، بان نسبة كبيرة من أبناء الشعب الفلسطيني يعانون من أعراض الصدمة النفسية، حيث تزداد حالات القلق والاكتئاب والتوتر بسبب الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة التي تنعكس بصورة أو أخرى على واقع الشباب، وأشار إلى ان الصدمة النفسية تأتي بشكل غير متوقع للإنسان وبشكل مفاجئ بحيث تؤدي إلى توتر وقلق وسرعة استثارة.

وتطرق عرام الى سمات السلوك السوي موضحا ان علامات السلوك السوي تشمل العلاقة الصحيحة مع الذات وفهمها وتقبلها وتطوريها وكذلك المرونة في تحقيق الهدف وحل المشاكل والواقعية في تحقيق الأهداف والشعور بالأمن والطمأنينة والاستفادة من الخبرات المكتسبة السابقة في فهم السلوك.

وأكد ان معظم الأمراض العضوية التي يعاني منها أفراد المجتمع أسبابها تعود إلى أمراض نفسية مشيرا ان المرض النفسي ينقسم الى قسمان احدها عصابي والآخر ذهاني وانه يمكن تقيم الشخص المصاب بمرض نفسي من خلال تصرفاته وشكله العام وحركته وكلامه ومن خلال وجدانه.

وطالب الشباب بضرورة الاسترخاء وعمل تمارين تنفس باستمرار للتغلب على الضغوط النفسية وصرف وقتهم في نشاطات يحبونها وفي تنمية مهاراتهم.