وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفد الشخصيات المستقلة يصل القاهرة لبحث تنفيذ اتفاق المصالحة

نشر بتاريخ: 19/12/2011 ( آخر تحديث: 19/12/2011 الساعة: 12:09 )
غزة- معا - غادر اليوم الاثنين وفد رفيع المستوى من قيادة تجمع الشخصيات الفلسطينية المستقلة برئاسة الدكتور ياسر الوادية الى القاهرة، وذلك لعقد سلسه لقاءات مع الفصائل الفلسطينية والمسؤولين المصريين للبدء بتنفيذ اتفاق المصالحه فورا.

ويضم الوفد 20 شخصية من رجال الاعمال والاكاديميين ورجال العلم والدين المسيحي والمثقفين ورجال العرف العشائري والفعاليات الشعبيه يمثلون قطاع غزة والضفه الغربية والشتات.

وقال الوادية في تصريح له قبل مغادرته معبر رفح ان الوفد الذي يعد الاكبر منذ عقد لقاءات المصالحه اعد ملفين خاصين بالمصالحه الشعبيه ومنظمة التحرير من اجل حل نقاط الخلاف بشكل نهائي ووضع اليات فوريه لتنفيذ الاتفاق على الارض لان الشعب الفلسطيني مل الوعود ويريد ان يرى حقائق على الارض.

ياتي ذلك عقب سلسلة لقاءات عقدها التجمع مع مع الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة والضفه الغربية حيث التقى مع قيادات الجبهتين الشعبية والديمقراطية وحزب الشعب في لقاءات منفصلة لدفع جهود انجاح تنفيذ بنود اتفاق المصالحة الموقع في القاهرة في الرابع من ايار (مايو) الماضي.

ودعا الدكتور الوادية الفصائل للضغط باتجاه الخطوات الواجب اتخاذها لإنجاح واتمام ما تم الاتفاق عليه في مصر الشقيقة التي تستضيف وفود حماس وفتح، والفصائل الفلسطينية والامناء العامون في القاهرة".

في غضون ذلك واصل الوادية اجراء العديد من الاتصالات مع المسؤولين الفلسطينيين والعرب حيث اجرى اتصالات هاتفيه مع امين عام جامعة الدول العربية ووزيري الخارجيه المصري والاردني للدفع باتجاه توحيد الضغوط من اجل تنفيذ الاتفاق.

من جانبه شدد محمود ثابت عضو قيادة تجمع الشخصيات الفلسطينية المستقلة ومسؤول ملف المصالحة الشعبية على ان المصالحة الشعبية يجب ان تسيق المصالحه السياسية لان الشعب الفلسطيني شعب عشائري قبلي ويحتاج لتشكيل لجنة للمصالحات الشعبيه ليداوي الخلل في النسيج الاجتماعي الناتج عن الانقسام وازالة حالة الاحتقان المترتبه عن الاحداث الدمويه المؤسفه .

واشار ثابت الى ان المصالحة الشعبية لا يمكن ان تجري بعيده عن الاعراف والعادات والتقاليد والشرع والقانون وهذا كله سيجتمع في اطار تشكيل لجنة للمصالحات الشعبيه تضم كافة الفصائل خاصه طرفي الانقسام ورجال العرف العشائري عن طريق هيكليه تغطي كافة الجوانب.