وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

حواتمة:‏ بدء الحوار الشامل مرهون بالوصول إلى برنامج سياسي موحد

نشر بتاريخ: 19/12/2011 ( آخر تحديث: 19/12/2011 الساعة: 14:41 )
القاهرة- معا- أكد نايف حواتمة‏,‏ الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين‏,‏ أن عقد اجتماعات الحوار الوطني الفلسطيني الشامل المقرر بدؤها في القاهرة في20 - ‏22‏ ديسمبر الحالي مرهون بنجاح اللقاء الذي سيعقده قادة الفصائل الفلسطينية يومي20 و21 لتشكيل اللجنة القيادية العليا المؤقتة المنوط بها اجراء هذا الحوار.

وقال حواتمة لمندوب صحيفة الأهرام المصرية أشرف أبوالهول: إن تشكيل تلك اللجنة وتحديد آليات عملها يحتل أولوية قصوى لأنها هي التي ستكون مكلفة أولا بوضع برامج تنفيذية لاتفاق اسقاط الانقسام الذي وقعته الفصائل الفلسطينية برعاية مصر في الرابع من مايو الماضي, ولكنه لم يدخل حيز التنفيذ حتي الآن, برغم مرور قرابة8 أشهر علي توقيعه.

وأوضح الأمين العام للجبهة الديمقراطية, قبيل مغادرته القاهرة عائدا الي دمشق, أنه طبقا للاتفاق الموقع في الرابع من مايو فأن اللجنة القيادية العليا التي ستعقد اجتماعها الأول لاختيار هياكلها ستضم الأمناء العامين للفصائل الفلسطينية وأعضاء اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ورئيس المجلس الوطني الفلسطيني, علاوة علي أربع من الشخصيات المستقلة.

وأعرب حواتمة عن أمله في أن يتم تشكيل اللجنة حسب المتفق عليه وإلا فإن فشل الاجتماع الخاص بتشكيلها سيؤدي بدوره الي عدم البدء في الحوار الوطني الشامل المقرر ان يبدأ في22 ديسمبر بمصر.

وأشار الي أنه في حالة نجاح تشكيل اللجنة فإنها ستبدأ علي الفور في رسم مستقبل العمل السياسي الفلسطيني بداية بوضع جداول وآليات لتنفيذ اتفاقية المصالحة, ومنها وضع جداول لإجراء الانتخابات التشريعية بالضفة وغزة وانتخابات المجلس الوطني في الداخل والخارج, علاوة علي وضع أسس جديدة لعملية السلام والمفاوضات مع الجانب الإسرائيلي بعد أن اهدر الفلسطينيون سنوات طويلة من المفاوضات غير المثمرة, والتي قام الإسرائيليون خلالها بمضاعفة الاستيطان7 مرات, فبدلا من100 ألف مستوطن كانوا يعيشون بالضفة الغربية والقدس عند توقيع اتفاق اوسلو 1993 أصبح هناك720 ألف مستوطن.

وقال إن من أولويات عمل اللجنة الاتفاق علي أسس العودة الي الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي والمؤسسات الأممية ال15 الأخري التابعة للمنظمة الدولية للحصول علي الاعتراف الرسمي بالدولة الفلسطينية علي حدود الرابع من يونيو1967 وعاصمتها القدس الشرقية وحق اللاجئين في العودة تطبيقا للقرار194.

وقال الدكتور حواتمة: إن الاتفاق علي جداول الانتخاب وآلياتها لن يقتصر علي المجلس التشريعي والمجلس الوطني ولكنه سيمتد لجميع الأطر والتنظيمات في المجتمع الفلسطيني داخل وخارج الأرض المحتلة، ومنها الانتخابات البلدية والنقابية علي أن تجري الانتخابات بنظام القوائم والتمثيل النسبي الكامل.

وأعرب عن تفاؤله بنجاح الاجتماعات المقبلة في القاهرة بدءا من يوم20 ديسمبر الحالي بعد أن تلقي تطمينات من جميع المسئولين وقادة الفصائل برغبتهم في نجاح تلك المباحثات. وأشار حواتمة: قيادة الجبهة الديمقراطية عقدت اجتماعات موسعة مع محمود عباس رئيس السلطة الفلسطينية وفتح، ومع المكتب السياسي لحماس برئاسة خالد مشعل تمهيداً لعقد الحوار الوطني الشامل 20 – 22 ديسمبر في القاهرة.