وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اختتام الدورات التدريبية للمرحلة الأولى من الجيل الخامس لمشروع المواطن

نشر بتاريخ: 19/12/2011 ( آخر تحديث: 19/12/2011 الساعة: 16:45 )
غزة- معا- اختتم مركز إبداع المعلم الدورات التدريبية للجيل الخامس من المرحلة الأولى لمشروع المواطنة وبالتعاون مع برنامج التربية والتعليم في "الاونروا" وبتمويل من مؤسسة المستقبل، حيث استهدف التدريب كافة المناطق التعليمية للاونروا في محافظات غزة.

وتم تنفيذ الدورات على مرحلتين المرحلة الأولى عقدت في فندق "الميرنا هاوس" وقد شملت مدراء ومعلمين 24 مدرسة من مدارس وكالة الغوث بتاريخ 4-12-2011 وحتى تاريخ 8-12-2011 ، والمرحلة الثانية عقدت في مكتبة بلدية خانيونس وشملت مدراء ومعلمين 26 مدرسة مدارس وكالة الغوث من تاريخ 11-12-2011 حتى تاريخ 15-12- 2011.

وأوضح طلعت بظاظو مدير مركز إبداع المعلم في غزة أن الدورات تناولت الآليات العملية الجيل الخامس لمشروع المواطنة وتعريف المشروع بصورة عامة، والذي يهدف إلى تحسين قدرات المشاركة بكفاءة ومسؤولية المدارس في النظام السياسي الفلسطيني، وتعليم الطلبة كيفية تطوير سياسة حل مشاكل المجتمع التي تواجههم، وكيفية رصد عملية صنع السياسة العامة في المجتمع والتأثير عليها، وتطوير المهارات الفكرية والتشاركية التي تعزز عملية التحقيق القائمة على الحجج المنطقية ، والتفكير النقدي ، والتواصل و الفعال و المشاركة الجدية، والتفكير العميق.

وتأتي هذه المرحلة بعد بدأ مركز إبداع المعلم تحضيراته لإطلاق المشروع من خلال لقاء موسع لمديرو المناطق التعليمية في برنامج التربية والتعليم في الأونروا، والذي أكد فيه على الركائز الأساسية للمشروع والمنهج الأساسي الذي يسير عليه.

وأكد بظاظو أن المشروع غطى جميع مدارس المرحلة الإعدادية في وكالة الغوث في قطاع غزة، وقد طرح المشروع لهذا العام منهجية جديدة في المشاريع خاصة بقضايا المساواة للنوع الاجتماعي، وتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة والقضايا التربوية الملحة وحماية البيئة سواء الموجودة في المدارس أو موجودة في المناطق السكنية المحيطة بالمدارس.