وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة الحكم المحلي: بلدية الياسرية تخطو إلى الأمام

نشر بتاريخ: 20/12/2011 ( آخر تحديث: 20/12/2011 الساعة: 13:33 )
رام الله- معا- اكدت وزارة الحكم المحلي انها تقوم وبناء على خطة الحكومة الفلسطينية "بناء الدولة وإنهاه الاحتلال" بالعمل على دمج المجالس والهيئات المحلية الصغيرة في بلديات كبيرة تكون قادرة على تقديم خدمات أفضل للمواطنين وتساهم في عملية التنمية المحلية التي تقود إلى تحسين الوضع الاقتصادي في المناطق المدمجة وفق مخطط هيكلي واحد يربط تلك المناطق في شبكات واحدة سواء كانت كهرباء، مياه، طرق، صرف صحي وغيرها من الشبكات، وحتى تصبح تلك المناطق جاذبة للاستثمارات وخاصة أن المنطقة الجغرافية واسعة وتستوعب وجود إمكانات اقتصادية في تلك المناطق.

واوضحت الوزارة في بيان وصل"معا" انها تقوم بعمل دراسة حول عمليات الدمج وتأثيراتها الإيجابية على المواطنين، وبناء عليه تم القيام بعمليات دمج لعدد من الهيئات المحلية في عدد من المحافظات وتم استحداث بلديات جديدة بناء على ذلك ومنها في محافظة جنين كبلدية مرج بن عامر والبلدية المتحدة، وفي محافظة طولكرم كبلدية الكفريات وفي محافظة الخليل كبلدية الياسرية.

ففي محافظة الخليل تم دمج كل من (بيت عوا، دير سامت، الكوم) في بلدية الياسرية بتصنيف (ب) والبالغ عدد سكانها (22000) نسمة، مما سهل إمكانية الحصول على الخدمات والمشاريع بشكل أكبر وأفضل.

هذا وعملت البلدية على وضع خطة استراتيجية لها لمدة أربع سنوات بدعم من الوزارة وصندوق تطوير وإقراض البلديات، مما سهل إدارة المنطقة وتنفيذ المشاريع فيها، وخاصة فيما يتعلق بإعداد مخطط هيكلي وإقرار هيكلية جديدة تتناسب مع احتياجات هذه البلديات، والعمل على رفع كفاءة العاملين فيها، بالإضافة إلى تحقيق البلدية عدة إنجازات منها تركيب ما نسبته 90% من عدادات الدفع المسبق للكهرباء، الأمر الذي أدى إلى تحسين وضع الجباية والعمل على الحد من هدر الطاقة، مما كان له أثر إيجابي على البلدية بتسديدها فاتورة الكهرباء الشهرية والمستحقات المترتبة عليها.

كما قامت وزارة الحكم المحلي بدعم البلدية في شراء قطعة أرض بقيمة (42000) ألف دينار لإنشاء مبنى للبلدية عليها، و(274167) دولار من جهات مانحة لإنشاء هذا المبنى، كما قامت البلدية بشراء سيارة بقيمة (185000) ألف شيقل من أجل متابعة الخدمات التي تقدمها البلدية للمواطنين.

كما أنجزت بلدية الياسرية المستحدثة عدداً من المشاريع منها مشروع خزان للمياه للتوزيع بسعة (2000) متر مكعب وشبكات للمياه والخطوط الناقلة بتمويل من مؤسسة (USAID) من خلال سلطة المياه الفلسطينية، إضافة إلى تنفيذ مشروع مدرسة دير سامت الثانوية للذكور، وكذلك تنفيذ وتأهيل طرق داخلية ومشاريع الصيانة والتوسعات في شبكات الكهرباء الداخلية وتوريد وتركيب محولات ، كما تم إضافة أربعة غرف صفية وبيت درج على مدرسة بيت عوا الأساسية للذكور وغيرها من مشاريع البنى التحتية.

أما فيما يتعلق بالمشاريع التي تقوم الآن بتنفيذها فهناك مشاريع الوصلات المنزلية في مناطق الياسرية، وطرق داخلية تنفذ بتمويل من الوزارة. وكما تم المصادقة على مشاريع أخرى وهي الآن في مرحلة العطاءات ومنها مشروع إنشاء مدرسة بنات بيت عوا الأساسية، وإنشاء تسعة غرف صفية وعيادة صحية في بيت عوا.