وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

رئيس كوريا الشمالية وقع مع اوباما اتفاقا لوقف النووي الكوري

نشر بتاريخ: 20/12/2011 ( آخر تحديث: 21/12/2011 الساعة: 01:05 )
بيت لحم- معا- جاءت وفاة الرئيس الكوري الشمالي كيم جونغ ايل بتوقيت سيء جدا بالنسبة للادارة الامريكية التي تحدث مسؤول كبير فيها اليوم "الثلاثاء" مع شبكة التلفزة الامريكية "سي-بي اس" عن مفاوضات سرية جرت بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية انتهت تقريبا باتفاقية تقضي بوقف البرنامج النووي الكوري مقابل مساعدات امريكية سخية .

واضاف المسؤول الامريكي الذي لم يكشف عن اسمه بان مفاوضات واتصالات دبلوماسية سرية استمرت لشهرين انتهت باستعداد امريكا الاعلان رسميا هذا الاسبوع عن التوصل لاتفاق يقضي بارسال الولايات المتحدة مساعدات غذائية كبيرة جدا وواسعة النطاق مقابل اعلان كوريا الشمالية وقف برنامجها النووي وخطتها لتخصيب اليورانيوم .

والقت وفاة الرئيس الكوري بظلال كثيفة على مصير الاتفاق المذكور وطرحت السؤال الكبير فيما اذا كان الزعيم الكوري القادم سيلتزم بالاتفاق .

وفي سياق متصل كشفت وفاة الرئيس الكوري فشلا استخباريا امريكيا وكوريا جنوبيا كبيرا رغم استخدام الولايات المتحدة لاحدث اجهزة التجسس الالكترونية وطائرات التجسس التي تجوب سماء كوريا الشمالية ونصب هوائيات مرتفعه وحساسة جدا على طول الساحل الكوري الجنوبي المقابل تستطيع التقاط كل اشارة الكترونية صادرة من كوريا الشمالية لم تعلم الادارة الامريكية بوفاة الزعيم الكوري سوى بعد مرور 48 ساعة وحتى بعد اعلان التلفزيون الكوري النبأ وفقا للمصدر الامريكية.