وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غرفة الخليل تنهي عملية المسح الصناعي والحرفي للمحافظة

نشر بتاريخ: 20/12/2011 ( آخر تحديث: 20/12/2011 الساعة: 16:21 )
الخليل-معا- افتتح المهندس محمد غازي الحرباوي، رئيس غرفة تجارة وصناعة الخليل ظهر اليوم الثلاثاء، الحفل المصغر الذي أقيم في مقر الغرفة بمناسبة انتهاء عملية المسح الشامل للمنشآت الصناعية والحرفية في محافظة الخليل.

وتحدث المهندس الحرباوي في كلمته عن أهمية إجراء مثل هذه المسوح بشكل دوري، على أن تشمل كافة القطاعات الاقتصادية، لما لحداثة البيانات ودقتها من تأثير على عملية اتخاذ القرارات الخاصة بالاستثمار والتخطيط الاقتصادي. كما نوه إلى أن غرفة الخليل ستعمل على إنشاء بنك معلومات اقتصادي متخصص يشمل معلومات وافية عن كافة القطاعات الاقتصادية وليس الصناعة والحرف فقط، وشكر المهندس الحرباوي القائمين على المسح من موظفي الغرفة والمشروع البلجيكي والماسحين الميدانيين ومدخلي البيانات، وجميع الذين ساهموا بشكل أو بآخر في هذا المشروع المتميز.

بدوره تحدث نصر غانم عن المشروع البلجيكي، وأهدافه والنشاطات المختلفة التي يقوم بتنفيذها. كما أشار إلى أهمية نتائج المسح الصناعي والتي تشكل لبنة أساسية من لبنات التخطيط لسوق العمل الفلسطيني، وسيتم ربطها بنتائج دراسة احتياجات السوق المحلي من العمالة المدربة.

أما يحيى العطاونة مدير وحدة الحاسوب في وزارة العمل الفلسطينية فقد تحدث عن نظام معلومات سوق العمل الذي بدأت الوزارة بتطويره، حيث تحدث عن اهداف النظام وآليات عمله والفوائد التي يمكن الحصول عليها من تطبيقه على مستوى الوزارة والقطاع الخاص والمجتمع المحلي.

وحضر الحفل عدد من اعضاء مجلس إدارة الغرفة، وعدد من ممثلي المؤسسات المحلية والمؤسسات التدريبية، ورؤساء الدوائر الإدارية في الغرفة التجارية. وفي نهاية الحفل سلم المهندس الحرباوي للسيد نصر غانم نسخة من النتائج الأولية للمسح الصناعي والحرفي للمحافظة، كما قام المهندس الحرباوي بتكريم جميع أفراد طاقم العمل في المشروع، وشكرهم على الجهودهم الكبيرة التي بذلوها في سبيل الوصول إلى البيانات الفعلية لأكثر من 4200 منشأة صناعية وحرفية على مستوى المحافظة.