وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

التشريعي لوفد روماني: قضية المياه سياسية ونرفض أي مشروع مع مستوطنات

نشر بتاريخ: 20/12/2011 ( آخر تحديث: 20/12/2011 الساعة: 21:02 )
رام الله- معا- أكد النائب جمال أبو الرب على الرفض الفلسطيني المطلق لأي مشروع مشترك مع المستوطنات الإسرائيلية، وذلك لأن هذه المستوطنات مقامة على أرضنا وهي غير شرعية وفق القوانين والقرارات الدولية، ورحب أبو الرب بأي مشروع يقام لخدمة المواطنين الفلسطينيين.

جاء ذلك لدى استقبال هيئة الكتل والقوائم البرلمانية لوفد برلماني روماني برئاسة تيتوس كورلاتين في مقر المجلس التشريعي الفلسطيني في رام الله حضره كل من النواب قيس عبد الكريم وخالدة جرار وبرنارد سابيلا وجمال أبو الرب ود. نجاة الأسطل وإبراهيم خريشة أمين عام المجلس التشريعي الفلسطيني وكمال دعيبس مساعد الأمين العام للعلاقات الخارجية والإعلام.

وعبر تيتوس كورلاتين رئيس الوفد الضيف عن ارتياحه ودعمه للحوار الفلسطيني في القاهرة آملا أن يؤدي إلى وحدة الموقف الفلسطيني، وقال أن رومانيا بصدد تقديم 25 مشروعا لدعم المواطن الفلسطيني والتي تتمحور حول المياه وتكريرها وإعادة استخدامها، مؤكدا على قوة العلاقة بين البرلمانين الفلسطيني والروماني، ووجه كورلاتين دعوة لوفد برلماني فلسطيني لزيارة رومانيا.

وأشارت النائب خالدة جرار إلى أن مسألة المياه في فلسطين مسألة سياسية بحتة، وليست مشكلة فنية ولها علاقة وثيقة بالاستيطان؛ وذلك لأن المستوطنات تقام على أحواض المياه الفلسطينية.

وقدمت النائب د.نجاة الأسطل نبذة عن مشروع تحلية مياه البحر في غزة بإشراف جمعية الأمم المتحدة للتنمية UNDP مشيرة إلى أوضاع قطاع غزة المأساوية في هذا المجال الحيوي، حيث قلة المياه الصالحة للشرب وتلوثها.

يذكر أن الوفد الضيف اجتمع في وقت سابق مع السفير أمين أبو حصيرة ورائد الدبس مسؤول ملف أوروبا في وزارة الخارجية الفلسطينية د. أمل جادو رئيس ديوان وزير الخارجية في مقر وزارة الخارجية، وناقشوا آخر المستجدات السياسية وممارسات الحكومة الإسرائيلية المتطرفة واستمرارها برفض الامتثال لقرارات الشرعية الدولية والعلاقات بين الجانبين.

على صعيد آخر التقى الوفد الضيف مع د. نبيل شعث مفوض العلاقات الخارجية في منظمة التحرير الفلسطينية ود. محمود اللبدي والأب منويل مسلم مسؤول ملف الشؤون المسيحية في المفوضية، حيث ناقشوا الأوضاع السياسية في فلسطين والمسيرة السلمية وعرقلتها من قبل الحكومة الإسرائيلية المتطرفة التحولات في الوطن العربي وآلية تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.