وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الشيوخي يدعو لضبط استيراد "الأحذية الصينية" لدعم هذه الصناعة بالخليل

نشر بتاريخ: 22/12/2011 ( آخر تحديث: 22/12/2011 الساعة: 13:06 )
الخليل- معا- دعا رئيس جمعية حماية المستهلك الفلسطيني المهندس عزمي الشيوخي مجددا الى ضبط استيراد الأحذية الصينية لدعم الصناعة المحلية للأحذية بالخليل.

واعتبر الشيوخي ان عدم ضبط الاستيراد في هذا القطاع ادى الى تراجع قطاع الاحذية المصنعة محليا بعد ان فتحت الابواب على مصرعيها للاستيراد دون رقابة على الجودة وخصوصا استيراد الاحذية الصينية، موضحا ان التراجع بدء منذ حوالي 15 عاما.

واوضح ان معظم مصانع ومشاغل الأحذية اغلقت ابوابها بفعل الاستيراد غير المنظم.

وقال الشيوخي ان 34 % من اقتصاد مدينة الخليل كان يمثل قطاع صناعة الاحذية والخليل كانت اقل المدن الفلسطينية يخرج منها القوى العاملة للعمل داخل الخط الاخضر والمستوطنات.

ودعا الشيوخي الى ضبط وتنظيم استيراد الاحذية الصينية بما يضمن تشغيل خطوط الإنتاج في مصانع الأحذية وبما ينعكس على تفعيل صناعة الجلود التي اشتهرت بها الخليل منذ سنوات طويلة.

وطالب الشيوخي الجهات المختصة بردع كل من يقوم ببيع الأحذية المقلدة والمزورة بماركات عالمية من الصناعات الأجنبية المستوردة، موضحا ان بيع الأحذية المستوردة الأجنبية ذات العلامات التجارية المزورة يضر بالاقتصاد الوطني وبصناعة الاحذية الخليلية وقد اسهم في رفع نسبة البطالة نتيجة لانهيار قطاع صناعة الاحذية الخليلية.

وشدد الشيوخي على ضرورة وجود إجراءات رادعة من كافة جهات الاختصاص مع مطلع العام 2012 لضبط وترشيد الاستيراد وفرض الرقابة اللازمة على الأسواق لمناع تداول وتسويق الأحذية المزورة بماركات عالمية.