وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

شبكة شباب فلسطين الثقافية تنظم أمسية شعرية للشاعر عمر خليل عمر

نشر بتاريخ: 24/12/2011 ( آخر تحديث: 24/12/2011 الساعة: 09:13 )
غزة -معا- نظمت شبكة شباب فلسطين الثقافية أمسية شعرية وحفل لتكريم الشاعر عمر خليل عمر في قاعة المركز القومي للدراسات والتوثيق بغزة بمشاركة عدد من الكتاب والشعراء والمثقفين.

وقال الكاتب ناهض زقوت، منسق عام شبكة شباب فلسطين الثقافية، في افتتاحية الجلسة " إننا نحتفي اليوم ونكرم شاعراً ومناضلاً فلسطينياً له تاريخ حافل ومشرف وهو أكبر من كل تكريم إلا أننا نكرمه لأنه يستحق التكريم " .

وسرد زقوت على الحضور سيرة حياة الشاعر والمناضل عمر خليل عمر " شاعرنا من مواليد بيت لاهيا – غزة فلسطين سنة 1936، وأكمل تعليمه الابتدائي والإعدادي والثانوي في فلسطين تم حصل على ليسانس اللغة الآداب – لغة عربية من جامعة القاهرة – مصر سنة 1959، وعمل مدرسا لثلاث سنوات ، ثم التحق بالكلية الحربية في مصر ،وتخرج منها وعمل ضابطاً في جيش التحرير الفلسطيني، وكان قائداً لقوات الحرس الوطني في شمال قطاع غزة، وهو أحد مؤسسي حركة القوميين العرب في قطاع غزة ومسئولاً عن جناحها العسكري ، أعتقل في سجون الاحتلال ، وحكم عليه ثماني سنوات ثم أعيد اعتقاله مرتين ، وبعدها عمل مديرا في كلية غزة الثانوية حتى تقاعده عام 2002، وأضاف زقوت بان لشاعرنا أربعة دواوين شعرية ومئات القصائد التي لم تنشر في كتاب، بالإضافة إلى عشرات الدراسات السياسية .

بدوره أعرب الشاعر عمر خليل عمر عن سعادته وفخره وشكره لشبكة شباب فلسطين الثقافية ولكل القائمين على هذه الأمسية وهذا التكريم .

وقال " انه بدأ كتابة الشعر أثناء اعتقاله في معتقل كفار يونا عام 1968، وكتب ديوانه الأول (لن اركع) في المعتقل، وقد صدر في عام 1993، وذكر أنه كتب في شتى مجالات المعرفة، وترجم العديد من الكتب عن العبرية إلا أن سلطات السجون صادرتها منه، وأشار إلى أن حياة السجون تصنع الرجال، وأكد على أهمية الثقافة ودورها في حماية المجتمع والشباب من الانزلاق " .

وبعدها ألقى عددا من قصائده، فألقى قصيدة (احبك) وهي في حب الوطن/ فلسطين، وقصيدة (كونوا جميعا) تدعو إلى الوحدة والوفاق الوطني، وقصيدة مدح (محمد خير البشر)، وقصائد رثاء في الشهيد أبو عمار والشهيد احمد ياسين، وقصيدة (عليكم وعلى القدس السلام) يدعو فيها العرب والمسلمين للدفاع عن القدس، وقصائد غزل (هن) و(أنت حبات العيون)، والتي نالت إعجاب واستحسان الحضور.

وفي نهاية الأمسية قام منسق عام شبكة شباب فلسطين الثقافية بتقديم هدية رمزية للشاعر وهي عبارة عن صورة للشهيد القائد الرمز أبو عمار .