وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نائب رئيس الجامعة الفرنسية يحاضر في النجاح الوطنية

نشر بتاريخ: 24/12/2011 ( آخر تحديث: 24/12/2011 الساعة: 09:18 )
نابلس -معا- نظمت كلية تكنولوجيا المعلومات في جامعة النجاح الوطنية في قاعة مكتبة الحرم الجامعي الجديد، ندوة علمية حملت عنوان (مجتمع المعرفة، تحديات وفرص التنمية الاقتصادية، ودور مؤسسات التعليم العالي ومراكز الأبحاث)، حاضر فيها البروفيسور عصام شحرور، نائب رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الفرنسية - ليل1، بحضور د. رائد قاضي، عميد كلية تكنولوجيا المعلومات، وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية، وجمع من الطلبة المهتمين.

وفي بداية الندوة رحب د. قاضي بالضيف البروفيسور في الجامعة، مثمناً له هذه الخطوة بزيارة الجامعة وتقديم ندوة فيها، واصفاً إياه بأنه يمثل أحد الإبداعات العلمية في نجاحات الشعب الفلسطيني في المهجر، ومثال يحتذى به لطلابنا في الجامعة.

وتطرق البروفيسور عصام شحرور، في ندوته إلى عدد من القضايا الحضرية في العالم، حيث كانت البداية مع موضوع تأثير المعرفة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية، والبنى التحتية في كبرى دول العالم، والمشاكل التي تسببها أقل الأخطاء في هذه الدول، كانقطاع التيار الكهربائي، حيث أوضح أن انقطاعه في دولة كبرى كأمريكا مثلاً يتسبب في خسائر تقدر بالملايين والمليارات.

بالإضافة إلى ذلك فقد تناول البروفيسور شحرور بالشرح قضايا البيئة ومصادر الطاقة، وقال إن الأجهزة الكهربائية التي نستخدمها في البيوت ينبعث منها ثاني أكسيد الكربون، لذا يجب الحرص على أن المنتجات الكهربائية التي نستخدمها تكون صديقة للبيئة، وهذا الأمر ينسحب على مواضيع الطاقة الكبيرة كالنووية منها والتي بطبيعة الحال تشكل خطراً أكبر وتصل في خطورتها إلى تهديد البشرية جمعاء، داعياً لاستخدام مصادر الطاقة البديلة وتكريس الجهود كافة لحماية البيئة والحفاظ على المقومات الطبيعية.

البروفيسور شحرور تطرق أيضاً إلى قضية العولمة وسوق التجارة العالمية الحرة، والتحديات التي تفرضها على التنمية الإقليمية، وفرص وتحديات مجتمع المعرفة ودورها في التعليم العالي والبحث العلمي والمعرفة الاقتصادية، وبعض قضايا الإنتاج الطبيعي واستخدام الأسمدة والمغذيات.

يذكر في هذا الصدد أن أ.د. شحرور، وهو فلسطيني الجنسية، بروفيسور في الهندسة المدنية والحضرية في جامعة العلوم والتكنولوجيا الفرنسية، وشغل عدداً من المواقع العلمية والمجتمعية أبرزها نائب رئيس برنامج تثمين البحث والدكتوراه في جامعة ليل 1، وقدم أكثر من 100 ورقة علمية محكّمة، وله 200 مشاركة في مؤتمرات وطنية ودولية، وأشرفَ على أكثر من 55 بحث دكتوراه، بالإضافة لعمله محرراً لحوالي 15 مجلة علمية وأكاديمية عالمية.