وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المجلس الأعلى للمرور يفتتح مشروع "دوريات الأمان على الطرق"

نشر بتاريخ: 24/12/2011 ( آخر تحديث: 24/12/2011 الساعة: 18:56 )
رام الله- معا- أوضح الدكتور سعدي الكرنز وزير النقل والمواصلات رئيس المجلس الأعلى للمرور أن فلسطين ستكون ولأول مرة حالة دراسية في القرير العالمي للسلامة على الطرق الذي سيصدر في العام 2012 نتيجةً للجهود المستمرة التي يبذلها المجلس الأعلى للمرور في مجال السلامة المرورية.

جاء ذلك خلال افتتاح مشروع دوريات الأمان على الطرق الذي انطلق من أريحا وبحضور محافظ أريحا والأغوار ماجد الفتياني و ممثلين عن الوزارات والمؤسسات الحكومية والأهلية في المحافظة و قامت مجموعة من طلبة مدرسة زهرة المدائن بعروض للسلوك المرورية السليمة للشارع و إدارة عملية مرور الطلبة والأطفال بشكل آمن وفق قواعد السلامة المرورية و قام وزير النقل والمواصلات و محافظ أريحا و فريق المجلس الأعلى للمرور وممثلين عن مجموعة الاتصالات الفلسطينية بمشاركة الطلاب عروض العبور الآمنة للطريق.

وقال الدكتور سعدي الكرنز وزير النقل و المواصلات أن حماية أبنائنا و بناتنا طلاب المدارس ، و تحديدا المرحلة الأساسية ، هو هدف كبير تسعى وزارة النقل و المواصلات و المجلس الأعلى للمرور من اجل تحقيقه عبر جهد مستمر ومتواصل في جميع المحافظات الفلسطينية عبر حركة دائمة تسعى إلى زيادة الوعي المروري و ضمان السلوك الصحيح أثناء السير على طريق مؤكدا على أن وعي المواطنين و خاصة الأطفال لأخطار حوادث الطرق وأسبابها من شأنه أن يحد من نسبة عاليه من هذه الحوادث و نتائجها المأساوية ، مشيرا الى أن المؤسسات الدولية ذات العلاقة أشادت بدور الوزارة والمجلس الأعلى للمرور وهو حديث التأسيس في رفع مستوى الوعي المروري ورفع مستوى السلامة المرورية في البلاد في فترة قياسية ، مؤكدا على استمرار العمل والجهد من اجل تحقيق هذا الهدف النبيل.

وأوضح أن أكثر من ثمانين بالمائة من حوادث السير تحدث لأسباب بشرية ناتجة عن عدم إلتزام السائقين بالأنظمة والقوانين المرورية وعشرة بالمائة يعود لحالة الطريق والعشرة الأخرى لحالة المركبة ، وهو ما يجعل الوعي المروري والمعرفة بقواعد السلامة المرورية مدخلا حقيقيا للحد من حوادث الطرق والتقليل من الآثار المأساوية لها.

وأعرب الكرنز عن بهجته بالمستوى العالي لطلبة مدرسة زهرة المدائن في مدينة أريحا من خلال عروضهم لتدريبات السلامة المرورية ، واستقبالهم الراقي للوفود المشاركة وأدبهم الجم ، مما يعكس الدور الكبير والجهد المكثف والطرق العصرية للتربية الصحيحة التي تبذلها وتنفذها إدارة المدرسة وطاقمها التدريسي، آملا أن تقتدي بهم المدارس في جميع المناطق.

وثمن وزير النقل والمواصلات دور مجموعة الاتصالات الفلسطينية في دعم البرامج المجتمعية ومنها مشروع دوريات الأمان على الطرق لما له من أثر كبير ومهم في تنمية المجتمع وتعزيز المبادرات الايجابية.

من جانبه أشاد محافظ أريحا بالمشروع مبديا تقديره لاختيار أريحا لانطلاق هذا البرنامج الذي يتواصل في جميع محافظات الوطن.

وقام محافظ أريحا ومدير التربية والتعليم العالي وممثلي مؤسسات الحكومية والأهلية في محافظة أريحا بتقديم درع تكريمي لوزير النقل والمواصلات الدكتور سعدي الكرنز تقديرا لدوره في تطوير واقع المحافظة والاهتمام العالي بأوضاعها وخدمة سكانها.

وبدره قام وزير النقل والمواصلات بتكريم مجموعة الاتصالات الفلسطينية الراعي الأساسي للبرنامج لما تقدمه من دعم وخدمات للبرامج المجتمعية التي تؤكد المسؤولية العالية التي تتعامل بها المجموعة تجاه قضايا واحتياجات المجتمع.

وقامت الفرقة الفنية لمدرسة زهرة المدائن في أريحا بتقديم عروض فنية تحث على الالتزام بقواعد السلامة المرورية والسلوك المروري السليم.