وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

شبكة شباب فلسطين الثقافية تختتم دورة تدريبية في الكتابة الإبداعية

نشر بتاريخ: 25/12/2011 ( آخر تحديث: 25/12/2011 الساعة: 20:02 )
غزة -معا- اختتمت شبكة شباب فلسطين الثقافية دورة تدريبية في الكتابة الإبداعية نفذت بقاعة المركز القومي للدراسات والتوثيق وسط مدينة غزة .

واستمرت الدورة خمسة أيام متتالية بواقع 20 ساعة تدريبية ، بمشاركة 40 من المواهب الشابة في مجال الكتابة الذين يمتلكون الحس الإبداعي في مجال الأدب بمختلف أشكاله " الشعر، القصة، الرواية، النص المفتوح، المسرح، الخاطرة " .

وشملت الدورة التدريبية موضوعات " الجوانب الأساسية المكونة للظاهرة الإبداعية ، الإنتاج الإبداعي ، الموقف الإبداعي، القدرات المكونة للتفكير الإبداعي ، مراحل التفكير الإبداعي ، مبادئ التفكير الإبداعي ، العوامل المؤثرة في التفكير الإبداعي ، تنمية التفكير الإبداعي ، معيقات التفكير الإبداعي".

وتميزت الدورة التدريبية بجانبها العملي، حيث نُفذ خلالها تدريبات عملية شيقة ومثيرة بعضها عرض لأول مرة في قطاع غزة وكان من أبرزها تدريب " الحبل ، الشموع ، البرتقالة الطائرة ، الخيال المفتوح ، حل المشكلات، تجارب ذاتية والموقف الشخصي ، المناظرة الأدبية ، عروض مسرحية ، تكوين مجموعات عمل، التفكير الفردي والجماعي ، والكتابة الفردية والجماعية " .|159472|

الكاتب والباحث ناهض زقوت منسق عام شبكة شباب فلسطين الثقافية اعتبر الدورة خطوة أولية للحفاظ على مقدرات الشباب الفلسطيني الفكرية والأدبية ، مبيناً أن الشبكة ستعقد دورات تدريبية مكملة لهذهِ الدورة أكثر تخصصاً في الشعر والقصة والرواية ، كل جانب سوف يتم تنفيذه في يوم تدريبي بمشاركة دكاترة جامعات متخصصين .

وكان منسق عام الشبكة قد أجرى زيارة إلى قاعة التدريب وشارك في متابعتها ومتابعة مجموعات العمل ومناقشتهم بصورة سريعة، مثنياً على بعض التدريبات العملية التي اعتبرها محفزة للإبداع .

من جانبه ، قال مدرب الدورة الشاعر عمر فارس أبو شاويش ، أمين سر الشبكة " الدورة حققت أهدافها ، وانتقلت خلال الأيام التدريبية من مرحلة تقديم الإبداع ، لمرحلة الإنتاج الإبداعي، وهذا كان واضحاً بالمشاركة الفاعلة للمتدربين وانسجامهم الكبير مع موضوعات الدورة " .

وأوضح أبو شاويش " لقد قدمت شبكة شباب فلسطين الثقافية تدريبات جديدة ، لها طابع خاص في تنمية الإبداع لدى المتدربين، لها علاقة بالدخول في الخيال، واحتضان الأفكار وإنتاجها ، والخروج بنصوص أدبية جميلة وقوية " .

وبيّن مدرب الدورة أن الكتابة الإبداعية نقلة نوعية للمواهب الشابة والطاقات المبدعة في مجال الأدب والكتابة ، تنقلهم من مرحلة البحث عن الإبداع لمرحلة الوصول للإبداع وتكوينه وتقودهم إلى اختيار دورهم في الأدب ، على سبيل المثال ، هناك من اختار الشعر، وآخر اختار القصة، وغيرهم اختاروا الرواية والبعض لجأ للنثر والنص المفتوح .

وليس هذا فحسب الذي بينه أبو شاويش، بينما أوضح أن الكتابة الإبداعية تنمي التفكير الإبداعي للتعامل مع المواقف الحياتية والمشكلات وإيجاد حلول متجددة لها، وهذا يسهم في صقل شخصية الكاتب، لاكتساب الخبرات الذاتية وتجسيدها من تجاربه ومواقفه لنصوص أدبية ذات طابع إبداعي يعبر عنها ويشعر بها ، وأن تكرار المواقف الإبداعية و تعددها يسهم بإطلاق صفة المبدع على الكاتب، وأيضاً الكاتب يكون مبدعاً في موقف ، و يظهر سلوكاً تعبيراً عادياً في مواقف أخرى ، فالإبداع يرتبط بالموقف الذي تفاعل معه الكاتب و يظهر نصاً جميلاً وقوياً ، غير مألوفاً .

أما المشاركين في الدورة على اختلاف آرائهم ، عبروا عن سعادتهم بدورة الكتابة الإبداعية التي أضفت مزيداً من الإبداع على أسلوبهم وطريقتهم في الكتابة ، بينما رأى آخرون أن الدورة شملت مواضيع جديدة وتدريبات عملية للمرة الأولى يشاركوا بها ، في حين دعا البعض الآخر لاستمرار الدورة نظراً لقوتها ولحاجتهم الملحة لتلقي المزيد من التدريبات التي تسهم في صقل قدراتهم ومواهبهم الذاتية في مجال الكتابة والأدب والفكر والثقافة .

ورُصد عبر موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك ، نشر المشاركين في الدورة التدريبية عبر صفحاتهم الشخصية، نصوص جديدة لهم كتبت على مدار أيام الدورة ، بيّنوا خلالها أنهم أصبحوا أكثر قدرة على التعبير والإبداع ومحاكاة المواقف والتجارب والكتابة عنها .

وتقدمت شبكة شباب فلسطين الثقافية بالشكر الكبير إلى منسقها العام الكاتب والباحث ناهض زقوت، لدعمه للشباب وحفاظه على إرثهم الثقافي والفكري وتحقيقه من خلال ميادين الفعل والبناء .
|159473| |159470| |159469|