وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مجمع فلسطين الطبي يجري 6 عمليات ناجحة: الكلى اضحت هدية العام الجديد

نشر بتاريخ: 25/12/2011 ( آخر تحديث: 26/12/2011 الساعة: 01:08 )
رام الله -معا الهدايا باتت هنا، في مجمع فلسطين الطبي في رام الله، ليست كما خارجه، فالدارج في الخارج ان يتهادى الاهل والاحبه الحلوى كما الورود وحتى الذهب والفضة، بمناسبة الاعياد ورأس السنة الميلادية، كل تلك الهدايا التي وما ان تمضي الذكرى حتى تضحى ذكرى من الماضي، لكن هنا في الداخل الوضع مختلف جدا، هنا يتهادى الاحبة جزء من اجسادهم لاحبائهم، فتبقى تلك الهدايا الاغلى على الاطلاق، طالما بقي للانسان عمر كتبه له خالقه عز وجل.

في مجمع فلسطين الطبي تكتمل الحكاية حينما يستقبل ستة من مرضى الكلى العام الميلادي الجديد بامل وحيوية ونشاط، كيف ولا وبفضل الله عز وجل ومن ثم بفضل اقاربهم من تبرع لهم وعناية وسهر الطواقم الطبية المسخرة لخدمتهم، سوف يودعون اجهزة غسيل الكلى ويمضون في مستقبلهم الجديد بشكل مختلف .

هنا في اخر ست عمليات لزراعة الكلى تمت مؤخرا، نشاهد أخ يتبرع لأخيه ، ابنه تتبرع بقطعة منها عربون وفاء لوالدها، زوجة تتبرع لزوجها رفيق عمرها، كما عمة تتبرع لابن أخيها، وأخت تتبرع لأخيها سندها، واخيرا وليس اخرا أم لا تعرف للعطاء حدود لتتبرع هي الاخرى بكليتها لابنتها .

الدكتور وليد مسعود، مستشار جراحة الأوعية الدموية وزراعة الكلى والقادم من الاردن الشقيق يزف بشرى نجاح تلك الحالات الست هنا داخل الوطن، واصفا مسلسل النجاحات الذي باتت تحققه وزارة الصحة ومجمع فلسطين الطبي في هذا المجال بأنه نموذج راق للابداع وتحدي الظروف التي يفرضها الاحتلال للوصول الى مرحلة متقدمة من مراحل الاكتفاء الذاتي وتوطين الخدمات .

ويضيف د. مسعود : كان هدفنا منذ البداية عندما اتصل بنا وزير الصحة د. فتحي ابو مغلي، اضافة الى المساعدة في اجراء هذه العمليات، ايضا تدريب الكوادر الطبية المحلية الفلسطينية بحيث تكون قادرة على إجراء عمليات زراعة الكلى بشكل كامل دون الحاجة لحضور أية خبراء من خارج فلسطين، علما بأننا فلسطينيين ونعتز بذلك، فالأطباء والكوادر التمريضية المحلية أصبحوا على درجة عالية من الخبرة والكفاءة في مجال زراعة الكلى ونفتخر بهذا المستوى الذي وصلوا اليه، فقد تم حتى اليوم انجاز 34 حالة زراعة كلية في مجمع فلسطين الطبي وكلها بفضل الله تمت بنجاح ولا توجد بينهم اي حالة فشل، وسوف نستمر بهذا العمل لرفع المعاناة عن المرضى الفلسطينيين وتجنيبهم عناء ومشقة السفر إلى الخارج في الوقت الذي هم بحاجة ليكونوا بين أهلهم عند إجراء مثل هذه العمليات .

طاقم العمل كله ، يشعر بسعادة بالغة وهو يساهم في هذا الجهد الرائع من د. عبد الكريم الزيتاوي مستشار جراحة المسالك البولية من الأردن الى الدكتور رشيد بكير مستشار جراحة المسالك البولية من مجمع فلسطين الطبي وصولا الى د. عبد الله الخطيب رئيس قسم أمراض وزراعة الكلى / مجمع فلسطين الطبي ود. رجب عيد أخصائي جراحة الأوعية الدموية / مجمع فلسطين الطبي .

اما د. الخطيب فيقول : بالفعل انجزنا الى الان 34 حالة زراعة كلى خلال هذه العام ولا يوجد أي حالة فشلت والحمد لله جميعها تكللت بالنجاح الباهر حيث يتم تحضير المرضى ومتابعة اوضاعهم قبل وبعد الزراعة من قبلنا بجهد محلي كامل والامور تسير بشكل مطمئن للغاية حيث اصبحت خبرة الطواقم المحلية عالية .

ويضيف د. الخطيب : يلاحظ الفريق الطبي وجود انسجام تام وكفاءة عالية بين الطواقم الطبية والتمريضية مما يعزز ثقة المريض والمواطن الفلسطيني في عمليات زراعة الكلى داخل الوطن حيث ان زراعة الكلى تتم ضمن شقين الشق الجراحي والشق العلاجي الذي يقوم به خلال تحضير ومعالجة الكلية المزروعة أثناء العملية وبعدها لتفادي رفضها من قبل الجسم .

اما د. احمد البيتاوي المدير الطبي لمجمع فلسطين الطبي فيقول : نفخر ان مثل هذه العمليات باتت تجري في مجمع فلسطين الطبي بنجاح تام، وعلى الرغم من وجود حالتين معقدتين كانا غاية في الصعوبة خلال الست عمليات الاخيرة، إلا أن طواقمنا المحلية والوفد الطبي الجراحي انجزاها بنجاح فائق، حيث تم وبرقم قياسي خلال يومين زراعة 6 حالات وهذا إن دل فهو يدل على كفاءة الطواقم الطبية المحلية والوفد الطبي، وانا هنا اقدم خالص الشكر لجميع الطواقم الطبية والتمريضية على انجازاتهم ومراعاتهم للمرضى .

المرضى بدورهم شكروا وزارة الصحة ممثلة بوزير الصحة وطاقم الأطباء الفلسطينيين وكذلك الوفد الطبي الأردني على الأداء المميز والإخلاص في العمل وأثنوا على النتائج الباهرة التي باتت تتحقق بفضل كل هذا الجهد، لا سيما ان العمليات باتت تجري في الوطن وبكلفة مجانية لا يتكفل المريض اي عناء مادي او معنوي جراء السفر، بل وان المتبرع يستطيع مغادرة المستشفى في اليوم الذي يلي اجراء العملية .