وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

سياسيون أردنيون يستبعدون حربا إسرائيلية قريبة ضد قطاع غزة

نشر بتاريخ: 26/12/2011 ( آخر تحديث: 26/12/2011 الساعة: 11:28 )
باريس- معا- استبعد سياسيون أردنيون ان اسرائيل تخشى حرباً إسرائيلية قريبة ضد قطاع غزة، جاء ذلك بحسب ندوة الكترونية نظمها مركز الدراسات العربي الاوروبي ومقره باريس حول هل تتوقعون حرباً إسرائيلية قريبة ضد قطاع غزة.

وقال رئيس الوزراء الاردني الاسبق عبد السلام المجالي "لا اعتقد اسرائيل تقدم على خوض حربا ضد قطاع غزة. ولا ارى هناك مبرر لهكذا عمل عسكري ضد قطاع غزة. وايضا ما هو الهدف من ذلك. لا اعتقد ان مجريات الامور تدل على هذا النوع من الامر".

وفي السياق نفسه قال الخبير الاردني مستشار الشؤون الدولية لجمعية "اللاعنف" العربية نصير الحمود إن تل أبيب قد ترى أنه من الحكمة تلافي ذلك التحرك في ظل تذبذب علاقتها بمصر والتي تشهد مدا ثوريا قد يقود باتجاه اعادة مراجعة العلاقة المصرية الاسرائيلية، كما أن علاقة عمان بتل أبيب في أسوأ حالاتها وهو ما قد يدفعها لعدم اتخاذ هكذا خطوة والتي إن جاءت فإنها قد تستغل قرب الانتخابات الأميركية وتزايد انشغالات الرئيس باراك أوباما بنيل ولاية جديدة.

وأضاف أن اسرائيل تسعى لتفريغ غضبها من تزايد التأييد بشأن اعلان الدولة الفلسطينية، وهو ما قد يدفعها لتأليف رواية عن وجود اعتداء فلسطيني عليها يبرر هجومها المحتمل على غزة. وفي النهاية، فإن على اسرائيل قراءة مشهد علاقاتها المتوترة مع أنقرة والقاهرة وعمان قبيل اللجوء لهذه الخوة الحمقاء.