وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

عضو بجبهة التحرير: نتائج حوارات القاهرة ستترجم على الارض خلال اسابيع

نشر بتاريخ: 26/12/2011 ( آخر تحديث: 26/12/2011 الساعة: 11:47 )
غزة - معا - أكد عدنان غريب عضو المكتب السياسي لجبهة التحرير الفلسطينية أن نتائج حوارات وتفاهمات القاهرة ستظهر وستترجم على الأرض في الأسابيع القادمة خاصة ما يتعلق منها بالحريات العامة وجوازات السفر.

وأوضح عضو لجنتي المصالحة المجتمعية وقضايا الحريات العامة أن إجراءات بناء الثقة ستترجم أيضا بشكل فوري وسريع خاصة فيما يتعلق بإنهاء ملف المعتقلين السياسيين في الضفة والقطاع، مشيرا إلى أنه سيجري دراسة كل ملف على حدة وسينفذ أي قرار بخصوص هذا الملف تتخذه اللجنة وبمشاركة مصرية بحيث لا يتعدى ذلك أسبوعين بحيث لن يكون هناك أي اعتقالات سياسية جديدة.

وفيما يتعلق بجوازات السفر، أشار إلى أن هناك لجنة مشكلة ستقدم دراسة لآليات صرف جوازات السفر من غزة وأن حق السفر بحرية سيكون مكفول لكل مواطن دون استثناء إلا من يوقفه النائب العام وأنه سيسمح لكل من غادر القطاع بفعل الانقسام العودة فورا، ولكن من عليه جريمة قتل أو ثأر يعود على مسئوليته الخاصة وبحيث لا يستدعى من قبل الأجهزة الأمنية.

أما بخصوص المؤسسات المغلقة فأوضح أنه ستدرس كل واحدة منها على حدة وسينفذ القرار الذي ستتخذه اللجنة ما عدا المؤسسات التي يتوجب فيها الأتفاق والقرار السياسي.

وتابع غريب:" أن الكل مجمع على أن تبدأ وفورا عمل لجنة المصالحة المجتمعية في الضفة والقطاع و التي كان من المفترض أن تجتمع اللجنة لكنه نظرا لسفر بعضا من أعضائها تأجل الاجتماع لعدة أيام"، مشيرا إلى أن هذا الأجتماع سيفرز تشكيل لجان فرعية في المحافظات وتقديم الميزانيات المطلوبة ماديا والتي ستستعين بلجان الإصلاح والشخصيات التي لها ثأتير في المجتمع.

وطمأن مسؤول جبهة التحرير في محافظات غزة المواطن الفلسطيني بأنه سيرى وسيلمس حتما التنفيذ الدقيق لبنود المصالحة على الأرض خلال الأسابيع القادمة، متمنيا من الجميع الالتزام والإسراع بوضع الآليات اللازمة لتنفيذ كل بنود المصالحة المتفق عليها وأن تجتمع اللجان بسرعة وأن تشكل اللجان الفرعية حتى يكون العمل متوازيا في كل المحافظات.