وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قسم الشؤون الثقافية في بلدية البيرة يختتم سلسلـة مـن الـدّورات

نشر بتاريخ: 26/12/2011 ( آخر تحديث: 26/12/2011 الساعة: 12:13 )
رام الله- معا- اختتم قسم الشؤون الثقافية في بلدية البيرة سلسلة من الدورات والبرامج الثقافية المتنوعة، والموجهة إلى مختلف الشرائح العمرية. فعلى صعيد تأهيل المكتبيين، نظّمت المكتبة العامّة دورة في "أُسس علم المكتبات"، تناولتْ محاورها التصنيف حسب نظام ديوي العشري، والفهرسة التقليدية والإلكترونية، إضافةً إلى التدرّب على برنامج Libsys.net الخاص بإدارة المكتبات وأرشفتها، وقد شارك في هذه الدورة العديد من أمناء المكتبات الخاصة والمدرسية من مدينتي البيرة ورام الله ومحافظة القدس، واستمرت على مدار شهرين في الجانبين النظري والتطبيقي.

كما اختتم القسم دورتين في الصحافة والإعلام الجديد، مّدة كل دورة 36 ساعة تدريبية، بمشاركة 40 طالباً جامعياً، وتركّزت هاتان الدورتان حول التدريب على مهارات المستشار الإعلامي، و توظيف الإعلام في العلاقات العامة، وكيفية إعداد التقارير التلفزيونية والإذاعية، وكتابة الأخبار والتحقيقات في الإعلام الإلكتروني.

من جانب آخر تواصلت فعاليات "مشروع الباحث الصغير"، الذي تديره مكتبة بلدية البيرة العامة، حيث اختُتمتْ المرحلة الرابعة منه، والتي شارك فيها 40 طالباً وطالبة من المرحلة الثانوية من 20 مدرسة من مدارس المحافظة، ويهدف المشروع إلى التأسيس لجيل يُتقن مهارات البحث العلمي وفق آلياته وشروطه الصحيحة، وتهيئة طلبة المدارس للمرحلة الجامعية، وخلق جيل يعتمد على نفسه في اكتساب المعرفة، وتمتين أواصر التواصل ما بين المكتبة والمؤسسات التربوية والمراكز البحثية.

وضمن برنامج التعاون الثقافي بين بلدية البيرة وشبكة التعاون اللامركزي لفلسطين-فرنسا، اختَتم القسم دورتين مبتدئتين في اللغة الفرنسية، شارك فيهما 50 طالباً وطالبة من الأطفال والفتيان، كما انطلقت دورة ثالثة في اللغة الفرنسية لطلبة الجامعات والموظفين.

وفي إطار سياستها الرامية لتعميم المعرفة والتبادل الثقافي، أهدت المكتبة العامة 1500 كتاب ودورية في كافة المعارف الإنسانية إلى ثمانية مدارس من مدارس المحافظة ومنطقة القدس.

وكان قسم الشؤون الثقافية قد اختتم فعاليات "أسبوع الفيلم الفلسطيني، الذي نُظّم إحياءً للذكرى الـ 24 للانتفاضة الفلسطينية الأولى، حيث تواصلت فعالياته على مدار خمسة أيام، بواقع 10 عروض سينمائية، وبمشاركة 22 مدرسة ثانوية من مدارس المحافظة الحكومية والخاصة، وبحضور 1000 طالب وطالبة، وهدَفَ إلى تعميق الثقافة السينمائية الملتزمة، وإحياء المناسبات الوطنية وتخليد ذكرى رموزها، وتعزيز أجواء الحوار من خلال فتح قنوات نقاش ما بين الطلبة ومختصين وأكاديميين حول مادة الأفلام.

وأفادَ عامر عوض الله، القائم بأعمال رئيس قسم الشؤون الثقافية، إلى أن هذه الفعاليات تأتي امتداداً لدور القسم في تشجيع المجتمع المحلي، وبكافة شرائحه، على المطالعة الحُرة، والبحث عن المعرفة عبر تنظيم الأنشطة المصاحبة للقراءة، مع التركيز على شريحَتي الأطفال والفتيان، لحثّهم على ارتياد المكتبات، وتكوين علاقة متينة ومتميّزة مع الكتاب.