وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فياض يترأس اجتماع المجلس الاستشاري للإحصاءات الرسمية

نشر بتاريخ: 26/12/2011 ( آخر تحديث: 26/12/2011 الساعة: 18:29 )
رام الله- معا- ترأس رئيس الوزراء سلام فياض، بصفته رئيس المجلس الاستشاري للإحصاءات الرسمية، اليوم الإثنين، الاجتماع الثاني عشر للمجلس الاستشاري للإحصاءات الرسمية، الذي عقد في مقر الجهاز المركزي للإحصاء بمدينة رام الله.

وافتتح فياض الاجتماع، مرحباً بأعضاء المجلس وأشاد بجهود الإحصاء الفلسطيني كمؤسسة رائدة تستحق كل الدعم والمساندة، كما تقدم بجزيل الشكر والتقدير للأعضاء الذين انتهت مدة عضويته بالمجلس وكذلك رحب بالأعضاء الجدد في المجلس.

وفيما يتعلق بموضوع انضمام فلسطين للمعيار الخاص بنشر البيانات (SDDS) ، أكد فياض أن فلسطين لديها القدرة والرغبة في الانضمام في زمن قياسي من جهة ونجاح التقييم للانضمام لنكون عضواً من جهة أخرى.

وفي هذه المناسبة تقدم بالشكر والتقدير لكافة الوزارات والمؤسسات لالتزامها وجديتها في الانضمام على الساحة الدولية فيما يتعلق بالعمل الإحصائي ونشر البيانات.

ودعا رئيس الوزراء جهاز الإحصاء إلى تنظيم حدث مميز لإبراز انضمام فلسطين للمعيار الخاص بنشر البيانات (SDDS).

من جانبها، شكرت رئيسة جهاز الإحصاء، وأمين عام المجلس الاستشاري علا عوض، رئيس الوزراء على دعمه المتواصل والمتميز للإحصاء الفلسطيني، الأمر الذي يعطي دفعة قوية للإحصاء ومسيرته ورسالته الإحصائية دائماً للتقدم والتطور نحو الأفضل.

واستعرضت عوض أبرز المحطات التي مر بها الجهاز والإنجازات التي تم تحقيقها خلال العام الماضي 2011 على كافة المستويات الفنية والإدارية والمحلية والعربية والدولية، والتي كان أهمها تنفيذه ونشره لآخر متطلب من متطلبات انضمام فلسطين للمعيار الخاص بنشر البيانات (SDDS)، والشروع في بناء نظام المراقبة للأوضاع الاجتماعية والاقتصادية، وتنفيذه لعدد من المسوح النوعية حول اللاجئين الفلسطينيين في مخيمات لبنان الشقيق، وتنفيذ العديد من المسوح النوعية في كافة المجالات والقطاعات السكانية والديمغرافية والاقتصادية والجغرافية في الأرض الفلسطينية، وإعلانه لنتائج أول تعداد زراعي للعام 2010 في زمن قياسي.

وناقش المجلس عددا من المواضيع الهامة والمدرجة على جدول أعمال الاجتماع، ومنها سياسة الحكومة للسجلات الإدارية والمركزية، ووثيقة برنامج الإحصاء الفلسطيني للأعوام 2012– 2014، بالإضافة إلى موازنة المجلس للعام 2012.

وقرر المجلس في نهاية اجتماعه، اعتماد توصيات الإحصاء الفلسطيني في مجال سياسة الحكومة للسجلات الإدارية والمركزية، وأقر وثيقة برنامج الإحصاء للأعوام 2012– 2014، كما وأقر اعتماد موازنته للعام 2012.

ويشار إلى المجلس الاستشاري يتألف من اثنين وثلاثين عضواً من كبار المسؤولين في الوزارات والمؤسسات الحكومية والأهلية والخاصة، ويرأسه رئيس الوزراء.