وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المعهد الوطني للتدريب التربوي يُنظم زيارات عمل للمديريات

نشر بتاريخ: 27/12/2011 ( آخر تحديث: 27/12/2011 الساعة: 12:29 )
رام الله- معا- في إطار المساعي الحثيثة والجهود الرامية التي يتولاها المعهد الوطني ممثلاً بالمدير العام د.شهناز الفار بخصوص توجيه مشروع إعداد وتأهيل المعلمين غير المؤهلين بشكل كاف وتنظيم سير عمله بشكل شامل، نظِمت عدة اجتماعات وزيارات ميدانية لجميع مديريات التربية بالمحافظات الشمالية للتعريف بفحوى المشروع والأهداف التي ستُحقق منه.

وتمت هذه الزيارات بمشاركة طاقم الفريق المعهد المكون من الخبير المحلي محمود مناصرة، وعضوية أ.صادق الخضور، د.نهى عطير، أ.مرعي الصوص، أ.حنان جبريل.

وشملت اللقاءات مديري التربية والتعليم ونوابهم وبعض رؤساء الأقسام لكل من الخليل، جنوب الخليل، شمال الخليل، بيت لحم، سلفيت، نابلس، جنوب نابلس، رام الله، أريحا، طولكرم، القدس، ضواحي القدس، قلقيلية، قباطية، وطوباس .

وهدفت هذه الزيارات في مُجملها لتقديم تعريف شامل بهذا المشروع النوعي والخاص بإعداد وتأهيل المعلمين غير المؤهلين بشكل كاف للصفوف من (1-4) ، من خلال برنامج الجامعات المدرجة في هذا الإطار، وهي الخليل، بيرزيت، النجاح ، القدس، الأزهر في غزة.

ويسعى هذا المشروع للتركيز على الارتقاء بالكفايات التعليمية والتربوية لديهم وتحسين جودة التعليم في المدارس، إنسجاماً مع الإستراتيجية من قبل وزارة التربية والتعليم العالي، حرصاً منها على تقديم تعليم نوعي لتلاميذها .

وفي هذا السياق تم توزيع استبانه تحديد الاحتياجات التدريبية للمعلمين غير المؤهلين بشكل كافٍ في المدارس من (1-4)، وهم ممن يحملون شهادة بكالوريوس دون مؤهل تربوي أو شهادة الدبلوم، وذلك بهدف تشخيص احتياجاتهم الحقيقية لبناء برنامج تدريبي في الجامعات يركز على الجانبين النظري والعملي في التدريب.

ولاقت هذه الزيارات استحسانا وتجاوباً ملحوظاً ممن تمت زيارته، من قبل الجميع لإدراكهم لمستوى القيمة النوعية المتحققة والناتجه من تطبيق هذا المشروع وعوائده الظاهرة على مُجمل الأداء العام للمعلمين.

وبهذا الصدد أثنت د.الفار على أهمية الجهود الجماعية التي بُذلت والنشاطات التي ُنفذت من عقد لمجموعات بؤرية، ومتابعات ميدانية هادفة، وزيارات لتلك الجامعات المنضوية في هذا البرنامج لتزويد الطاقم بالنصح والمشورة الكافيتين في هذا المجال.

يذكر أنه تم التعاقد مع مؤسسة ألمانية استشارية لهذا الغرض.