وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

القدس المفتوحة واتحاد الجامعات العربية يبحثان سبل التعاون المشترك

نشر بتاريخ: 27/12/2011 ( آخر تحديث: 27/12/2011 الساعة: 16:49 )
رام الله -معا- بحث رئيس جامعة القدس المفتوحة أ.د. يونس عمرو مع الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية د. سلطان أبو عرابي سبل تفعيل أواصر التعاون الأكاديمي المشترك وتعزيزها بين الجامعة والاتحاد، وذلك ضمن جهود الجامعة الرامية للتمكين في مجال البحث العلمي، وتطوير برامجها الأكاديمية، وتوفير فرص التعليم لأبناء المجتمع الفلسطيني الذي يعاني ظروفاً حياتية قاسية بسبب الاحتلال الإسرائيلي، من خلال تطبيقها لنظام التعليم المفتوح منذ ما يقارب العشرين عاماً.

جاء ذلك خلال لقاء بين الطرفين في مقر الأمانة العامة بمدينة عمان اطّلع خلالهأ.د. عمرو على جهود الاتحاد في خدمة الجامعات العربية الأعضاء، معرباً عن رغبة الجامعة في الحصول على شهادة الاعتماد والجودة من الاتحاد الذي تعتبره مرجعية عربية سامية للتعليم الجامعي بمختلف أنماطه.

وفي هذا الصدد، سلَّم أ.د. عمرو إلى الأمين العام للاتحاد أدلة معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي للتعليم المفتوح اعتماداً على أدلة اتحاد الجامعات العربية وذلك بعد أن قامت الجامعة بمراجعتها محددةً الملائم لطبيعة التعليم المفتوح من وجهة نظرها، ومضيفةً ما رأته خاصاً بالتعليم المفتوح من خلال عقدها لعدد من ورش العمل ضمت عدداً من الأكاديميين والإداريين في الجامعة، إضافةً إلى استشارة العديد من الخبراء العرب بشأن المعايير التي توصلت إليها.
وأعرب أ.د. عمرو عن أمله في أن يتكرم الاتحاد بتسهيل حصول الجامعة على شهادة الاعتماد والجودة بناءً على الأدلة المقدمة، وأن يوجه الاهتمام الكافي للتعليم الجامعي المفتوح وتبني معايير اعتماد ومعايير جودة له.

وأشار أ.د. عمرو إلى نية "القدس المفتوحة" استثمار الدعم الذي سيقدمه الاتحاد لرفع مستوى الخدمات الأكاديمية وخلق علاقات تعاونية مع الجامعات العربية وتوطيدها مع الجامعات الفلسطينية.

وفي نهاية اللقاء ثمن أ.د. عمرو جهود الاتحاد في مساعدة الجامعات الفلسطينية، ومنها "القدس المفتوحة"، من خلال صندوق الدعم المنبثق عنه، في مقره بالجامعة الأردنية، شاكراً جهودهم الطيبة المبذولة في رعاية التعليم العالي العربي وتوجيهه ليؤدي دوره على أكمل وجه.