وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ابو مغلي: نشهد قيام أول مركز وطني لعلاج مدمني المخدرات

نشر بتاريخ: 28/12/2011 ( آخر تحديث: 28/12/2011 الساعة: 11:54 )
رام الله- معا- استقبل الدكتور فتحي ابو مغلي وزير الصحة وفدا كوريا يرأسه ممثل التعاون الكوري لدى السلطة الوطنية سانج بانك لي، يرافقه كل من البروفيسور جيه سوينج بارك استاذ العلوم الهندسية في جامعة هانينج والبروفيسور ميوب اهن استاذ الطواريء في المركز الطبي لجامعة هالييم والمستشار جونج من وو والسيدة رناد داوود منسقة البرامج في التعاون الكوري.

كما شارك في اللقاء الدكتور وضاح البعباع مدير عام ديوان الوزير والسيدة ماريا الاقرع مدير التعاون الدولي في وزارة الصحة.

وقدم وزير الصحة شرحا وافيا عن النظام الصحي الفلسطيني والخدمات الصحية التي تقدمها وزارة الصحة للمواطنين، شاكرا للحكومة الكورية وللتعاون الكوري دعمهم السخي لوزارة الصحة والذي تجسد في انشاء مركزيين صحيين متقدمين في محافظة جنين سيساهمان بشكل كبير في تطوير الخدمات الصحية المقدمة لاهالي محافظة جنين حيث سيتم الانتهاء من بناء وتجهيز هذه المراكز الصحية خلال الشهرين القادمين.

واكد ابو مغلي للوفد الكوري الزائر على الحاجة الماسة لانشاء مركز وطني حكومي لمعالجة وتأهيل المدمنين على المخدرات حيث ان ما يقدم من خدمات لهذه الفئة من المواطنين محدود جدا بسبب عدم توفر مركز متقدم متكامل للتعامل مع المرضى المدمنين على المخدرات.

كما اشار ابو مغلي الى ان المقترح المقدم للجانب الكوري يعكس الحاجات الحقيقية لانشاء وتجهيز مركز وطني لمعالجة الادمان على المخدرات، قادر على توفير الرعاية الشاملة لهذه الفئة من المرضى ابتداء من توفير العلاج للمدمنين وتأهيلهم وحتى اعادة دمجهم في المجتمع، مؤكدا ان مثل هذا المشروع سيوفر امكانيات افضل لرصد الحالات ومتابعتها وتدريب الكوادر الصحية اللازمة.

وعبر سانج بانك لي عن سعادته بان الدعم المقدم من كوريا قد قارب على ان يؤتي اكله وان المراكز الطبية الممولة من كوريا اصبحت شامخة تسر الانظار معبرا" عن امله ان ينتهي تجهزها وان يبدء التشغيل وفق الجدول الزمني المقرر، كما عبر عن شكره لوزير الصحة على متابعته المباشرة للعمل في المشروع مما ساعد على تسريع العمل.

واكد ان هذا النجاح سيشكل حافزا كبيرا للحكومة الكورية لمواصلة دعمها للقطاع الصحي الفلسطيني والاستجابة للطلب المقدم من وزارة الصحة لبناء المركز الوطني الفلسطيني لمعالجة الادمان على المخدرات والذي سيشكل معلما صحيا جديدا يقدم خدمات مميزة للمواطنين كما تراه وزارة الصحة الفلسطينية.

تبع ذلك مناقشة التفاصيل الفنية لمفردات المقترح المقدم من الوزارة للوفد الكوري والذي كان قد قام بزيارة ميدانية للموقع المقترح لبناء المركز كما قام بزيارة لبعض اقسام الطواريء في المستشفيات.