وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اتحاد لجان كفاح المرأة وفتح يعقدان ندوة حول العنف ضد المرأة

نشر بتاريخ: 28/12/2011 ( آخر تحديث: 28/12/2011 الساعة: 14:59 )
نابلس- معا- عقد اتحاد لجان كفاح المرأة الفلسطيني وبالتعاون مع حركة فتح اقليم نابلس ندوة اجتماعية في جمعية نساء قريوت قضاء نابلس بعنوان " العنف المبني على النوع الاجتماعي ( الأسري )" .

ودار الندوة الرائد المتقاعد جمال النجار الباحث الاجتماعي والأخت صابرة النجار والرفيقة ريم رمضان نائبة مسؤولة اتحاد لجان كفاح المرأة الفلسطيني في محافظة نابلس.

وكان في استقبالهم رئيسة الجمعية الأخت فكرية مرداوي التي بدورها رحبت بالوفد الضيف وباركت عقد مثل هذه الندوات لما لها من أثر كبير في توعية النساء بشكل عام والريفيات بشكل خاص.

بدوره تحدث جمال عن دور المرأة الفلسطينية في بناء المجتمع ومؤسساته والمواقع الريادية حيث كانت وما زالت تقدم تضحياتها الجسام فمنذ عهد الرسول عليه السلام كانت النساء تشارك الرجل في كافة الميادين، وها هي اليوم تتسلم مناصب رفيعة في المؤسسات الرسمية وغير الرسمية وتشارك في صنع القرار الفلسطيني والعربي أيضاً.

كما تحدث عن قانون العقوبات الفلسطيني الذي يختص بما يسمى بجرائم الشرف داعياً لتطبيق القانون لإنصاف النساء المعنفات في المجتمع الفلسطيني والتي يذهب ضحيتها عشرات النساء الأبرياء.

كما تطرق لموضوع الانتخابات المزمع عقدها في أيار القادم وضرورة مشاركة المرأة الفلسطينية بها وأخذ دورها الكامل بالمشاركة في صنع القرار الفلسطيني.

بدورها تحدثت صابرة النجار عن دور المرأة الفلسطينية ومشاركتها جنباً إلى جنب مع الرجل في كافة المؤسسات ،داعية إلى بث الوعي بين شرائح النساء لأخذ دورهن وحقهن في المجتمع وكما لها الحق فعليها واجبات اتجاه الأسرة والزوج والمجتمع أيضاً ، وكذلك نرى الربيع العربي حيث تقلدت مناصب عليا في بعض الدول العربية.

بدورها تحدثت ريم رمضان عن دور اتحاد لجان كفاح المرأة الفلسطيني في كافة المؤسسات الفلسطينية، وشكرت جمال على المشاركة بعقد مثل هذه الندوات لكي نوصل صوتنا لكافة المناطق وشرائح المجتمع لتوعيتهن في كافة الامور التي تتعلق بهموم النساء وخاصة قضايا الشرف والحرمان من الميراث وخاصة بالمناطق الريفية.

وفي نهاية الندوة تقدم المشاركون بالشكر الجزيل للوفد الضيف ولجمعية نساء قريوت على هذه المبادرة وأجمع الحضور على ضرورة تكرار عقد مثل هذه الندوات لما لها من فائدة كبيرة في توعية النساء في المجتمع الفلسطيني.