وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

زراعة المقالة تنظم حفلا تكريميا للمشاركين بتنفيذ "الحملات البيطرية"

نشر بتاريخ: 29/12/2011 ( آخر تحديث: 29/12/2011 الساعة: 12:50 )
غزة-معا- نظمت مديرية بيطرة شمال غزة بوزارة الزراعة المقالة حفلا تكريميا لموظفيها على جهودهم في تنفيذ الحملات البيطرية وحملات الاستقصاءات الوبائية، وكذلك حملات الإرشاد للإنتاج الحيواني.

ويأتي ذلك تتويجاً لانتهاء المرحلتين الأولي والثانية في ملف الأضرار ذات العلاقة بالثروة الحيوانية .

وحضر حفل التكريم م. محمود البنا الوكيل المساعد للموارد الطبيعية سابقاً، وم.عادل عطا الله وكيل الثروة الحيوانية، و د. زكريا الكفارنة مدير عام الخدمات البيطرية، إلى جانب مدراء المديريات والإدارات العامة ومحطات التجارب و لفيف من كبار المزارعين بالشمال ومدراء دوائر الصحة والبيئة والمسلخ في بلديات بيت حانون وجباليا وبيت لاهيا، ومندوبين عن الجمعيات الزراعية .

وافتتح الحفل التكريمي د. حامد مصبح مدير بيطرة شمال غزة، مستعرضاً أهم الانجازات والحملات البيطرية التي نفذتها الوزارة خلال عام 2011 ، مشيراً إلى التطور النوعي الذي شهده المختبر البيطري المركزي من خلال الفحوصات النوعية الجديدة ومتابعته نتائج الفحص في حملات الاستقصاء الوبائي.

وأضاف "كان ذلك مستوي مرض الحمى المالطية التي تم سحب عيناتها من الأبقار الحلوب في محافظة الشمال، أو على مستوي الاستقصاء الوبائي لمرض أنفلونزا الطيور التي سحبت عيناته من الدواجن في المزارع والمذابح الموجودة في محافظة الشمال" .

من جانبه أشاد م. عادل عطا الله بالدور الكبير الذي تقوم به مديرية بيطرة الشمال، معرباً عن شكره وتقديره للعاملين.

وأشار إلى أن مشاريع الثروة الحيوانية القادمة ستكون لصالح المزارع، منوهاً إلى الخدمة الإرشادية المقدمة للمزارعين والمزارعات في كافة محافظات قطاع غزة .

بدوره أكد م.البنا في كلمته، أنه من سياسات الوزارة للأعوام السابقة والخطط الإستراتيجية المقبلة هو "الوقوف بجانب المزارعين والعمل على سد الفجوة وتنمية الزراعة المستدامة"، مبيناً أهم الدعائم والجهود التي تبذلها الوزارة في سبيل دعم الاقتصاد الوطني المقاوم والنهوض بالثروة الحيوانية والمائية و الزراعية والسمكية .

كما ألقى د.الكفارنة كلمة تحدث فيها عن أهم انجازات مديرية بيطرة الشمال، مشيراً إلى أهم ما أنجزته هذا العام من بتنفيذ "خمس حملات تحصينات بيطرية شملت تطعيم أكثر من 50.000 رأس حيوان ومعالجة وتشخيص أكثر من 1000 بؤرة إصابة مرضية ".

ونوه إلى أنه تم توزيع ما يقرب من (1000 كبسولة سموم) بالتنسيق مع بلديات الشمال لمكافحة الكلاب الضالة، كما تم توزيع آلاف النشرات التثقيفية المتعلقة بالبيطرة على أصحاب المزارع والمؤسسات والجمعيات وفي المساجد.

وخلال الحفل تم عرض مادة إعلامية تصويرية لأهم فعاليات المديرية خلال الأعوام الماضية.

في نهاية حفل التكريم قدم مسئولي الوزارة ، شهادات شكر وتقدير لموظفي بيطرة الشمال علي جهودهم في تقديم الخدمات الإرشادية والحملات البيطرية.