وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جولات تفقدية على محطات تزويد الوقود والغاز في طولكرم

نشر بتاريخ: 29/12/2011 ( آخر تحديث: 29/12/2011 الساعة: 14:00 )
طولكرم-معا- نفذت مديرية الدفاع المدني في محافظة طولكرم جولات تفقدية وميدانية على عدد من محطات تزويد الوقود والغاز المنزلي لتفقد إجراءات الوقاية فيها حيث تم إخطارهم وإعلامهم باستيفاء الشروط خلال فترة محددة.

وذكر تقرير لإدارة العلاقات العامة والإنسانية في الدفاع المدني انه تم تنفيذ الحملة بمشاركة مسؤولة ملف محطات الوقود والغاز في الدفاع المدني ملازم أول مهندسة سماح حمدان والملازم مهندس خلدون شاهين ومدير الوقاية والسلامة العامة في مديرية طولكرم الملازم أول مهندسة نعم الشامي والملازم اشرف يونس؛ فقد تم الكشف على 5 مستودعات للغاز ما بين مطبق للشروط وآخر يفتقر لشروط الوقاية والسلامة العامة ومحطتي تعبئة الغاز المسال و5 محطات لتزويد الوقود، وتم منح إخطارات لمستودعات الغاز التي لا تتوفر فيها شروط الوقاية والسلامة العامة حيث تم ضبط ومصادرة 20 اسطوانة غير مطابقة للشروط والمقاييس.

وأوضحت حمدان أن مصادر الخطر تتمثل في عدم صلاحية الكثير من إسطوانات الغاز الذي قد يؤدي إلى إشتعال النيران بها وانفجارها في أية لحظة، إضافة إلى مخاطر تسريب الغاز من الاسطوانة بسبب تلف صمام الأمان الخاص بها ما قد يؤدي إلى نشوب الحرائق أو تعرض السكان لمخاطر الاختناق.

وأشارت الشامي أن من بين الاسطوانات التي تم مصادرتها اسطوانات زراعية وهي اسطوانات معدة للاستخدام الزراعي فقط لاحتوائها على مادة الغاز الزراعي وهو غاز سام . وهذا الغاز يسبب الاختناق والتسمم إذا حدث تسرب من هذه الاسطوانات المعبئة بالغاز المنزلي. كما أن الغاز المنزلي يمكن أن يتفاعل مع بقايا الغاز الزراعي الموجود في قاع الاسطوانة محدثا آثارا صحية خطرة .

من جهته دعا مدير الدفاع المدني في محافظة طولكرم مقدم حقوقي مأمون اعمور إلى ضرورة تعاون المواطنين مع طواقم ومفتشي الوقاية والسلامة العامة وتوفير وتطبيق شروط السلامة والوقاية في المنشآت والمنازل والمساكن حرصا على سلامة الأرواح والممتلكات، وأهاب بربات البيوت الانتباه إلى أسطوانات الغاز وتمديداتها داخل المنازل وتفقدها بشكل دوري مع دعوته لهن بعدم قبول ورفض الأسطوانات المتعرضة للضربات وأعمال صيانة ولحام أو يكون الإهتراء والتآكل واضح فيها.