وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

طوباس- إقامة احتفال بمناسبة يوم المعلم الفلسطيني

نشر بتاريخ: 29/12/2011 ( آخر تحديث: 29/12/2011 الساعة: 17:58 )
طوباس- معا- نظم الاتحاد العام للمعلمين فرع طوباس والمكتب الحركي للمعلمين ومديرية التربية والتعليم بالمحافظة احتفالا اليوم في محافظة طوباس والأغوار الشمالية وتحت رعاية المحافظ طوباسي بمناسبة يوم المعلم الفلسطيني وبمشاركة اللواء توفيق الطيرواي عضو اللجنة المركزية لحركة فتح مفوض المنظمات الشعبية والمكاتب الحركية ، ورئيس الاتحاد العام للمعلمين الفلسطينيين محمد صوان ، وأمين عام سر المكاتب الحركية أنيس بريوش إضافة إلى مدير التربية والتعليم بالمحافظة محمد زكا رنة وأمين سر اتحاد المعلمين في طوباس إبراهيم درا غمة وأمين سر حركة فتح حسن أبو العيلة.

كما حضر الاحتفال مدراء وممثلو الدوائر المدنية والأمنية والبلديات والنقابات وجموع من المعلمون وذويهم.

حيث رحب دراغمة ، بالحضور معتبرا أن هذا اليوم جاء لتكريم من له الفضل على الجميع منوه الا يجب أن يقتصر تكريم المعلم على هذا اليوم، داعيا إلى الاستثمار بالمعلم من خلال عملية تربوية سليمة وتوفير حياة كريمة للمعلمين، مستعرضا انجازات الاتحاد العام للمعلمين في طوباس والنجاحات التي تحققت خلال الفترة الماضية للنهوض بالواقع التربوي والمهني والمعيشي للمعلمين.

ونقل المحافظ طوباسي تحيات ومباركة الرئيس محمود عباس للمعلم الفلسطيني بمناسبة يوم المعلم ، مؤكدا على أهمية ودور المعلم في بناء جيل مثقف وواعي قادر على حمل رسالة الحرية والوصول بها إلى بر الأمان ، مشيرا إلى انه ومن خلال لقاء جمعه مع وكيل وزارة التربية والتعليم يوم أمس تم التطرق لآلية النهوض بالواقع التعليمي بالمحافظة من خلال صقل المهارات التربوية للمعلمين وتوفير مدارس نموذجية تستوعب التوسع الديمغرافي والبحث عن السبل السليمة للعملية التربوية ، إضافة إلى ما يعانيه الطلبة في مناطق الأغوار والمناطق المصنفة " ج" من صعوبة في الوصول إلى مدارسهم وإعاقة الموظفين من تأدية مهامهم عبر المضايقات على الحواجز العسكرية المنتشرة على مداخل الأغوار الشمالية.

وتطرق المحافظ طوباسي خلال حديثه إلى الوضع السياسي الراهن وما الت إليه جهود المصالحة التي أشار إلى أنها الطريق الوحيد لإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس قائلاً " ان مواجهة المخططات الإسرائيلية ومن خلفهم تتطلب منا جميعا وحدة الصف الفلسطيني واستقلالية القرار الفلسطيني وهذا ما يعمل من اجله السيد الرئيس محمود عباس ومنظمة التحرير الفلسطينية"، متمنيا أن تتكلل جهود المصالحة بالنجاح.

وأكد اللواء الطيراوي في حديثه على أهمية العملية التربوية كأساس في تقدم الأمم ونهضتها ورقيها ، مطالبا بإنصاف فئة المعلمين وتكريمهم حتى يستطيعوا تقديم ما هو أفضل لمصلحة الوطن.

وفي الجانب السياسي من حديثه صرح اللواء الطيراوي أن لا وجود لقيادة إسرائيلية صادقة وجادة بالسلام وفي المقابل لا وجود لقيادة فلسطينية يمكن أن تتنازل عن الثوابت الفلسطينية مشيرا إلى أن مشروع إقامة الدولة الفلسطينية يتطلب من الشعب الفلسطيني وقيادته تحقيق المصالحة والوحدة الوطنية ، مؤكدا أن إنهاء الانقسام لا يريد قرار بل إرادة حقيقية.

وشكر مدير مديرية التربية والتعليم في طوباس كل المشاركين في الاحتفال مؤكدا أن تحرير الوطن يقع على عاتق معلمي الوطن الذين يخرجون القادة والعلماء والأطباء والذين يحملون رسالة الكفاح وبناء مؤسسات الوطن، كما خص بالشكر جامعة القدس المفتوحة لجهودها في توظيف إمكانياتها لإثراء شخصية المعلم بالمهارات التربوية والقيادية.

وطالب صوان الأمين العام لاتحاد المعلمين بضرورة إعادة نسبة علاوة المعلمين وتعميم ما طبق على المعلمين على كافة العاملين في وزارة التربية والتعليم ورفع علاوة المتقاعدين من المعلمين ليهنئوا بحياةكريمة ، وقال صوان "هذا اليوم جاء تكريما لنضالكم وصمودكم في وجه التحديات وعلى رأسها الاحتلال الإسرائيلي الذي حاول تكرار ثنيكم عن رسالتكم الخالدة وتشويه التاريخ والجغرافيا الفلسطينية، ولكن بصمودكم استطعتم أن تحملوا الأمانة وتوصلوا الرسالة ".

كما طالب صوان بتعديل المستويات الإدارية للمعلمين أسوة بموظفي الوزارات وإلا تقف درجة المعلم لحدود معينة ، مؤكدا ضرورة إيجاد حلول لهذه القضايا حتى يتم أنصاف المعلمين والمتقاعدين منهم .

وفي نهاية الحفل تم تكريم عدد من المعلمين المبدعين وعدد من المتقاعدين ومدراء الأجهزة الأمنية والدوائر الحكومية تقديرا لجهودهم في دعم المسيرة التعليمية كما وتخلل الاحتفال فقرات فنية قدمتها عدد من الزهرات من طالبات مدارس المحافظة.