وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غزة- عقدة دورة "تقيم أوجه الانكشاف والقدرات بالمشاركة"

نشر بتاريخ: 30/12/2011 ( آخر تحديث: 30/12/2011 الساعة: 01:28 )
غزة- معا- نفذت جمعية التنمية الزراعية بالمشاركة مع الكتلة العمالية التقدمية لجان الصيادين في محافظات غزة بحضور منسق اللجان رمضان الجوجو دورة بعنوان "تقيم أوجه الانكشاف والقدرات بالمشاركة" ولمده ثلاثة أيام من تاريخ 26 /12 وحتى 28 الجاري في مقر حزب الشعب الفلسطيني.

وقام بعملية التدريب مدحت حلس منسق مشروع تعزيز الصمود للمزارعين في دائرة بناء القدرات لدى جمعية التنمية الزراعية.

وأشار حلس إلى أهداف الدورة من خلال تعريف المجتمعات المحلية على أداة تقيم أوجه الانكشاف والقدرات بالمشاركة وامتلاك فرصة اختيار هذه الأداة وتطبيقها في المجتمعات المحلية وعلى مستوى العمل في المؤسسة.

وأضاف أن هذه الأداة التشاركية تعتمد على برامج إدارة الأزمات والحد من الكوارث الطبيعية الناتجة من صنع البشر كالاحتلال وممارساته كما ان هذه الأداة تعتمد في تقيمها للقدرات والانكشاف على الإطار التحليلي "إطار سبل العيش المستديم".

كما أشار حلس الى ان هذه الدورة تناولت في اليوم الثالث التدريب للجانب العملي حيث ركزت على استخدام مصطلح (PRA) أي البحث السريع بالمشاركة من خلال تعريف المشاركين على الأدوات السهلة لعملية الحصول على المعلومات والقدرة على التعرف على أوضاع الأسر والمجتمعات لحالة الضعف التي يعيشونها وكيفية استغلال مواردهم في مواجهة الأزمات.