وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الكلية العصرية الجامعية تطلق سلسلة من النشاطات والفعاليات الثقافية

نشر بتاريخ: 31/12/2011 ( آخر تحديث: 31/12/2011 الساعة: 15:27 )
رام الله -معا- اعلن رئيس مجلس امناء الكلية العصرية الجامعية المحامي الدكتور حسين الشيوخي، ان المؤتمر الذي ستعقده الكلية في شهر شباط من العام الجديد بعنوان (الصحافة والترجمة في تجربة المعتقلين الفلسطينيين)، سيناقش اوراق عمل يقدمها عدد من ذوي التجربة، اي من الذين تخرجوا من تجربة الاعتقال "صحفيين ومترجمين ومتخصصين في الشؤون الاسرائيلية".

وأضاف: انه من خلال عملية مسح اجرتها الكلية مؤخراً تبيّن ان نسبة كبيرة من العاملين في الاعلام الفلسطيني وكذلك من المتخصصين في الشؤون الاسرائيلية هم من خريجي تجربة الاعتقال.

وأكد د.الشيوخي، ان خريجي هذه التجربة لم يقتصر دورهم على الاعلام الفلسطيني بل انه تخطى ذلك، لاسيما وأن بعضهم اصبحوا بمثابة خبراء في الشؤون الاسرائيلية، وامتد عملهم الى صحف عربية كبيرة وواسعة الانتشار مثل السفير اللبنانية.

بدوره أعرب الدكتور حسن عبد الله المكلف من مجلس أمناء الكلية العصرية الجامعية بالاشراف على اللجنة التحضيرية للمؤتمر، ان بعض الأوراق التي ستقدم للمؤتمر قد أنجزت تماماً، وانها راعت المقاييس المعمول بها في المؤتمرات العالمية لأوراق العمل البحثية.

وأضاف ان الكلية ستبادر الى تجميع الاوراق وما يتمخض عن المؤتمر من توصيات في كتاب، بغية التوثيق من جهة، وتعميم التجربة على اوسع نطاق من جهة أخرى، ليكون بمقدور الباحثين والمتابعين الاطلاع عليها.

واضاف د.عبد الله، ان اختيار المشاركين، خضع لمجموعة من الاشتراطات في مقدمتها، ان المشارك يجب ان يكون صاحب تجربة اعتقالية، وواصل العمل في الصحافة او الترجمة او كمتخصص في الشؤون الاسرائيلية بعد تحرره من الاعتقال، حيث ان مؤتمراً كهذا لا يمكن ان يغفل تجربة الدكتور ناصر اللحام او عطا القيمري او سعيد عياش او احمد ابو غوش او عدنان الصباح او محمد ابو لبدة وغيرهم من الاسماء والكفاءات التي اثبتت نجاحاً وحضوراً في المجال الاعلامي بعد التحرر من الاعتقال.

وأوضح د. عبد الله، ان المؤتمر سيعقد بالتعاون والتنسيق التامين مع وزارة شؤون الاسرى والمحررين ومؤسسات تعنى بشرون المعتقلين مثل مركز ابو جهاد لشؤون الحركة الاسيرة ونادي الاسير ومؤسسات حقوقية أخرى.

على صعيد آخر، وبعد احياء الكلية للذكرى السنوية المئة لميلاد الشاعر والصحفي الفلسطيني مطلق عبد الخالق، بحضور حشد كبير من الكتاب والاعلاميين والمثقفين الفلسطينيين، اضافة الى مشاركة واسعة من طلبة الجامعة، لاسيما من طلبة الحقوق، فقد اعلن منتدى العصرية الابداعي سلسلة من النشاطات الثقافية والابداعية، الهادفة الى تسليط الضوء على تجارب ثقافية وفكرية وابداعية فلسطينية مهمة، لتمكين الاجيال الجديدة من التعرف عليها والتواصل معها. حيث سيخصص المنتدى نشاطاً كبيراً لتجربة المناضل والشاعر الشهيد عبد الرحيم محمود، يليه نشاط ثقافي يتناول تجربة الشاعر الكبير سميح القاسم، فيما بدأ منتدى العصرية الاعداد لندوة موسعة ستتناول تجربة الراحلة سميحة خليل، المناضلة الوطنية والمجتمعية التي من المفروض ان تسلط المؤسسات الاكاديمية والاعلامية والبحثية الضوء على تجربتها، لاسيما وان في هذه التجربة الكثير مما يمكن تعليمه وتعميمه.