وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

رام الله- تنظيم ورشة تناقش انشاء شبكة وطنية لتبادل المعلومات والخبرات

نشر بتاريخ: 31/12/2011 ( آخر تحديث: 31/12/2011 الساعة: 22:37 )
رام الله- معا- ناقشت ورشة عمل عقدت اليوم السبت، في رام الله، امكانية انشاء شبكة محلية من كافة الجهات ذات العلاقة، حكومية واكاديمية وقطاع خاص وخبراء ومهتمين، لتبادل المعلومات والخبرات مع كافة الاطراف في مجال ادارة النفايات في فلسطين، كما ناقشت التقرير الوطني لادارة النفايات الصلبة.

وشارك في الورشة الفريق الوطني لادارة النفايات الصلبه في فلسطين بحضور المهندس مازن غنيم وكيل وزارة الحكم المحلي ورئيس الفريق، وحضور أعضاءه ممثلين عن الوزارات والمؤسسات ذات العلاقة، كما حضر رؤساء المجالس المشتركة للنفايات الصلبه من كافة المحافظات، اضافة الى خبراء ومستشارين وشركات من القطاع الخاص ومهتمين وذوي علاقه.

واكد غنيم على اهمية تظافر كافة الجهود والاستفادة بكل ما لدينا من خبرات ومعلومات، لتطوير العمل بقطاع النفايات الصلبة في فلسطين، وتحدث عن عضوية فلسطين في الشبكة الاقليمية لتبادل المعلومات والخبرات في مجال ادارة النفايات في دول المشرق والمغرب (سويب نت Sweep net) والتي تضم في عضويتها عشرة دول هي الجزائر ومصر والاردن ولبنان وموريتانيا والمغرب وفلسطين وسوريا وتونس واليمن.

وعرض غنيم شرحا عن هذه الشبكة واهدافها ومهامها وانشطتها وهيكليتها، وقال انها تهدف الى ارساء الاطر المؤسساتية لمبادئ الادارة المستدامه والمندمجة للنفايات الصلبة في دول المشرق والمغرب وكافة الدول الاعضاء في الشبكة، اضافة التنسق بين الدول وتبادل الخبرات والاستفادة منها في ما يدور بهذا القطاع.

وبدوره قال المهندس زغلول سمحان مدير عام التخطيط في سلطة جودة البيئه والخبير الوطني لشبكة سويب نت ومقرها تونس، انه في سياق التوجه
الاقليمي والذي تقوده الشبكة هناك متطلبات اهمها اعداد التقارير الوطنية حول قطاع النفايات الصلبة، وعقد ورش للمهتمين والمؤسسات العامله في هذا المجال، لنقاش التقرير ودراسة فرص التعاون والتشبيك لانشاء شبكة محلية لتبادل المعلومات والخبرات لتطوير وتنمية العمل في مجال ادارة النفايات الصلبة في فلسطين.

وطرح سمحان مجموعة من المحاور للنقاش كان اهمها الحاجة لوجود شبكه محلية والهدف منها، وكيف ستساعد في تطوير القطاع وكيف سيكون شكلها وممن ستتشكل، وهل ستتعارض او تتكامل مع الفريق الوطني، والفوائد من انشائها.

وناقش الحضور كافة المحاور المطروحة، وطرحت العديد من المداخلات من الحضور، وتم الاجابة على التسألات المطروحة وصولا الى الاتفاق على مبدأ تشكيل شبكة محلية ، ووضع خارطة طريق لها، كما تم مناقشة مسودة التقرير الوطني للنفايات الصلبة، وضعت بعض الملاحظات للصياغة النهائية.