وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الطوائف المسيحية الارثوذكسية وفق التقويم الشرقي تستعد للاحتفال بالعيد

نشر بتاريخ: 01/01/2012 ( آخر تحديث: 01/01/2012 الساعة: 21:06 )
القدس -معا- بدأت تتقاطر الى المدينة المقدسة جموع الحجاج والزوار الآتين من مختلف الدول الارثوذكسية، وذلك للاحتفال بعيد الميلاد المجيد حسب التقويم الشرقي والذي تحتفل به الكنيسة الارثوذكسية يوم السبت القادم ، حيث ان بطريركية الروم الارثوذكس في القدس ما زالت محافظة على التقويم اليولياني القديم.

اما الطوائف المسيحية التي تحتفل بعيد الميلاد المجيد يوم السابع من يناير في القدس فهي : كنيسة الروم الارثوذكس ، الاقباط الارثوذكس ، السريان الارثوذكس ، الاحباش الارثوذكس ، اما كنيسة الارمن الارثوذكس فتحتفل بعيد الميلاد المجيد يوم 19/1 بالتزامن مع عيد الظهور الالهي.

اليوم هو الاحد الذي يأتي قبل عيد الميلاد المجيد والذي يسمى في تراث الكنيسة الارثوذكسية احد النسبة، ذلك لانه يتلى في القداس الالهي الانجيل المقدس الذي يتحدث عن نسب السيد المسيح.|160125|

فأقيمت صباح اليوم خدمة القداس الالهي الاحتفالية داخل القبر المقدس في القدس برئاسة المطران عطاالله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس يشاركه رهط من الاكليروس البطريركي المحلي وكذلك كهنة ضيوف من عدد من الكنائس الارثوذكسية في العالم.

في عظته قال سيادة المطران : باننا نستعد لاستقبال الميلاد المجيد وعلينا ان نهيء نفوسنا روحيا لكي نرى النور الالهي الذي بزغ من مغارة بيت لحم وقال : اننا سنصلي في مغارة الميلاد من اجل بلادنا العزيزة وشعبنا المعذب لاننا ننشد عدلا وسلاما والله هو نصير لكل انسان معذب ومظلوم في هذا العالم. كما وسنصلي ايضا من اجل عالمنا العربي ومنطقتنا المضطربة لكي تعيش شعوبنا واقطارنا العربية بامن وسلام واستقرار.

ان عيد الميلاد هو عيد المحبة والسلام والاخوة الانسانية هو عيد نعبر فيه عن تقديسنا للحياة الانسانية لان المسيح بمجيئه قدس الحياة البشرية بأسرها وأبتدأت بميلاده مرحلة جديدة من تاريخ الانسانية.

كما هنأ المطران الجميع بالعام المدني الجديد مرحبا بكافة الزوار والحجاج.

وبعد انتهاء القداس الصباحي اقيمت في كنيسة القيامة خدمة الجناز راحة لنفوس البطاركة والمطارنة والكهنة والشمامسة والرهبان والراهبات وذلك برئاسة غبطة البطريرك ومشاركة السادة المطارنة الاجلاء ، حيث ان هذا الجناز تقليد سنوي يقام في القدس في الاحد الذي يأتي قبل عيد الميلاد.

يوم الجمعة القادم عند الساعة التاسعة والنصف صباحا سيتوجه الموكب البطريركي الى بيت لحم حسب البروتوكول المتبع في كل عام حيث ستقام خدمة برامون العيد اي صلاة الساعات وخدمة قداس باسيليوس الكبير وعند منتصف الليل يبتدأ القداس الاحتفالي البطريركي بعيد الميلاد المجيد بمشاركة السادة المطارنة والاكليروس المحلي والضيوف وبحضور الالاف من الحجاج والزوار اضافة الى المسيحيين المحليين ، ومن المتوقع ان يحضر هذا القداس عدد من الرسميين.
|160123| |160122| |160121|