وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

دورة حول الوقاية والسلامة لربات المنازل في بير نبالا

نشر بتاريخ: 03/01/2012 ( آخر تحديث: 03/01/2012 الساعة: 11:53 )
رام الله-معا- عقدت مديرية دفاع مدني محافظة رام الله والبيرة دورة بعنوان "السلامة المنزلية" لـ40 ربة منزل في بلدة بير نبالا شمال القدس في قاعة المجلس المحلي في البلدة.

وحضر الدورة مدير عام الدفاع المدني اللواء أحمد رزق ومحافظ القدس عدنان الحسيني ومدير دفاع مدني محافظة رام الله والبيرة المقدم محفوظ حنايشة, والملازم اول محمد شكري مدير التدريب والطاقم التدريبي إضافة لرئيس المجلس توفيق النبالي ومديرة جمعية رواد المستقبل للتنمية المجتمعية ريم عمرو .

وذكر تقرير لإدارة العلاقات العامة والإنسانية في الدفاع المدني إستعرض المجتمعون برنامج الدورة الذي تضمن مواضيع حول السلامة المنزلية وشرح مفصل لإسطوانة الغاز المنزلي وآلية التعامل الصحيح والسليم مع الحوادث المرافقة والمحيطة بها والفرق ما بين الإسطوانة السليمة والآمنة مع الغير مطابقة ومخالفة للمواصفات وتشكل خطراً عند إستخدامها وحيازتها داخل المنزل، إضافة لحوادث المطبخ المختلفة والأحمال الزائدة على الشبكة الكهربائية والإستخدام الآمن للمدافئ والإنتباه لحركة الأطفال، إضافة إلى الجوانب النظرية والعملية لعلوم الدفاع المدني من إطفاء وإنقاذ وإخلاء والوقاية والسلامة العامة والمنزلية إضافة إلى التطبيق والتدريب العملي على معدات الدفاع المدني واستخدامها في الحوادث الافتراضية والتدرب على مطفأة الحريق اليدوية ، وتهدف الدورة إلى إكساب المشاركات مهارات ومعارف عديدة لمواجهة الحوادث المنزلية والتعامل مع أية حوادث.

وقال اللواء أحمد رزق "أبو ربيع" مدير عام الدفاع المدني أن الدفاع المدني يستمر في برنامج رفع الوعي لدى المواطنين. وأوضح أن التدريب لرفع الوعي في إطار خطة الطوارئ ومواجهة الكوارث في التجمعات مع الأخذ بعين الاعتبار الخصوصية عند وضع الخطط لمواجهة الكوارث ولتحسين السلوك ورفع الوعي والتصرف للمشاركة في مواجهة المخاطر، مؤكداً على استمرار فعاليات التدريب لتعميم وتوصيل رسالة والدفاع المدني إلى كافة قطاعات المجتمع، فالواجب الوطني والأخلاقي والمهني يحثنا على التواصل والعطاء وإرساء ثقافة علوم الدفاع المدني في كل الأماكن.

واشار محافظ القدس الى الدور الذي يقوم به الدفاع المدني بكافة مناطق الوطن مشيرا الى اهمية الاتفاف حول مؤسسه الدفاع المدني والاستفاده من علومه لان فيها مصلحه المواطن بالدرجه الاولى، وأهمية عقد مثل هذه الدورات لربات المنازل من اجل إرشادهن وتوعيتهن في كيفية التصرف في حالات الطوارئ وما ينعكس عليها من استجابة ربات البيوت للمشاركة في هذة الدورات ليصبح لديهن الخبرة الكافية في التعامل مع اي حدث قد يقع في منازلهن.

من جهته أكد حنايشة على تفعيل دور المرأة في مجالات الوقاية وربطها مع الدفاع المدني من خلال التدريب والإعداد ، لتكون قادره على التعامل مع الحوادث، مشيراً إلى أن هذه الدورات هي بداية لتشكيل فرق نسائية عاملة في مناطقها لتكون قادره على التعامل مع اي حدث وتكون مرادفة لرجل الدفاع المدني، مشيراً الى الكوارث والحوادث المحيطة سواء كانت طبيعية أو بشرية فيجب العمل على خلق نوع من العمل التطوعي النسائي.

وبدورها شكرت عمرو الدفاع المدني وجهوده المبذوله للوصول الى مجتمع واعي وقادر على التعامل مع الاحداث لحظة وقوعها، مؤكدة على التوجهه المطروح من الدفاع المدني سيلاقي كافة التسهيلات والتعامل الجدي لانجاحه.