وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الإغاثة الإسلامية تبدأ مشروع تمكين الشباب بالتدريب المهني في قطاع غزة

نشر بتاريخ: 03/01/2012 ( آخر تحديث: 03/01/2012 الساعة: 13:06 )
غزة-معا- بتمويل من برنامج الفاخورة والبنك الإسلامي للتنمية، تنفذ الإغاثة الإسلامية مشروع التدريب المهني للشباب في قطاع غزة بهدف تحسين أداؤهم المهني وتطوير قدراتهم ليتمكنوا بعد ذلك في الخوض في مجال العمل بشكل فعال.

ويستهدف المشروع 100 شاب في قطاع غزة من ضمنهم شباب ذوي إعاقة، تم إختيارهم بناء على معايير منها ظروفهم الإقتصادية والمعيشية ويضم المشروع مراحل مثل تدريب مهني مكثف لمدة 3 شهور في مجال مهني تم إختياره من قبل المستفيد وتدريب إداري على إدارة المشاريع الصغيرة.

بعد إنتهاء تلك المراحل، يتم إختيار 50 شاب ليتم إنشاء مشاريع مٌدرة للدخل لهم، و50 شابا آخرين سيتم منحهم فرصة عمل مؤقتة لمدة 6 شهور في المجال المهني الذي تم تزويدهم به، وهذا يؤهل كلا المجموعتين لدخول سوق العمل سواء من خلال المشاريع الصغيرة، او العمل بالمؤسسات المهنية.

يقول م. صلاح تايه، مدير البرامج في الإغاثة الإسلامية فلسطين، "المشروع يستهدف فئة مهمة ومهمشة في المجتمع وهي الشباب وسنقوم من خلال الكلية الجامعية للعلوم المهنية والتطبيقية بتنفيذ التدريب المهني والتدريب الإداري وذلك في 8 مجالات مهنية هي إلكترونيات السيارات، صيانة الأجهزة الخلوية، صيانة الحاسوب، برمجة الحاسوب، تصميم وسائط مواقع إلكترونية، التصوير والفيديو والمونتاج، الخياطة والتطريز، المأكولات وتصنيع الأغذية."

ويضيف م. صلاح: "يشمل المشروع على تدريب إداري يساعد الشباب بكيفية البدء بالمشروع الصغير، ودراسة الجدوى للمشاريع الصغيرة، الأرباح والخسائر وآلية إحتسابها في المشاريع الصغيرة بالإضافة إلى كيفية تسويق المنتجات."

جدير بالذكر أن هذا المشروع هو أحد المشاريع التنموية التي تنفذها الإغاثة الإسلامية في قطاع غزة ويتم تنفيذ التدريب المهنيبالتعاون مع الكلية الجامعية للعلوم المهنية والتطبيقية.
|160302|
|160300|