وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جودة: مبادرة جادة لإطلاق مفاوضات والفلسطينيون قدموا تصور الحدود والامن

نشر بتاريخ: 03/01/2012 ( آخر تحديث: 04/01/2012 الساعة: 01:42 )
عمان -معا- قال وزير الخارجية الأردني ناصر جودة،إن لقاء الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي كان جادا وناقش كافة قضايا الحل النهائي على محمل الجد، قائلا"أطلقنا اليوم مبادرة جادة تستهدف إطلاق مفاوضات بين الجانبين تناقش كافة قضايا الحل النهائي".

وأضاف جودة خلال مؤتمر صحفي، عقد عقب انتهاء اللقاء الفلسطيني الإسرائيلي برعاية من الاتحاد الاوروبي في العاصمة الأردنية عمان، مساء اليوم الثلاثاء، أنه تم الاتفاق على عقد سلسلة اجتماعات خلال الفترة المقبلة في الأردن، قد يعلن عنها أو لا يعلن، إضافة لوجود التزامات لتقييم هذه اللقاءات في المرحلة المقبلة.

وأكد أن الهدف الأساسي من وراء لقاء اليوم واللقاءات الأخرى التي تعقد قريبا، كسر الجمود والبدء في حوار جاد بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي، مبينا أن الطرف الفلسطيني قدم تصوراته بموضوع الأمن والحدود للجانب الإسرائيلي الذي تسلمها منه، واعدا بدراستها على محمل الجد خلال الأيام القادمة.

وشدد على أن إقامة دولة فلسطينية مستقلة مصلحة أردنية عليا، كما أن العالم يجمع بأن الاستيطان غير شرعي، ومن مصلحة الجميع الخوض في مفاوضات جادة حسب الشرعية الدولة.

وبين ان الحديث والاجواء التي سادت خلال الاجتماع كانت ايجابية وتركزت على حل الدولتين الحل الذي ننشده جميعا ،مشيرا الى ان الجانب الفلسطيني قدم تصوراته حول قضيتي الحدود والامن وتسلمها الجانب الاسرائيلي اليوم واعدا بانه سيقوم بدراستها خلال الايام المقبلة ويقدم تصورا مقابلا.

وقد انتهى مساء اليوم اللقاء الذي عقد برعاية الرباعية والحكومة الاردنية بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي.

ومثل الجانب الفلسطيني وفد برئاسة الدكتور صائب عريقات، والجانب الاسرائيلي وفد برئاسة مولوخو.

وسبقه بقليل في مقر وزارة الخارجية لقاء بين وزير الخارجية ناصر جوده ومبعوثي اللجنة الرباعية الدولية بالاضافة الى ممثل اللجنة توني بلير.

وهذا اللقاء يأتي عقده في مسعى يستهدف الوصول الى ارضية مشتركة لاستئناف المفاوضات المباشرة الرامية الى انجاز اتفاق سلام فلسطيني اسرائيلي يجسد حل الدولتين ويعالج قضايا الحل النهائي كافة بحلول الموعد الذي حدده بيان اللجنة الرباعية الدولية الصادر في 23 ايلول 2011 مع حلول نهاية عام 2012 ووقفا للمبادىء التي تضمنها هذا البيان وبيانات الرباعية الدولية بما تتضمنه من مرجعيات