وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جمعية الهلال الاحمر بالخليل تستعرض فعالياتها وانشطتها

نشر بتاريخ: 10/01/2012 ( آخر تحديث: 10/01/2012 الساعة: 09:49 )
الخليل-معا -أصدرت دائرة العلاقات العامة في جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني في الخليل تقريرها عن الفعاليات والأنشطة التي نفذتها الجمعية من خلال مراكزها وبرامجها المختلفة والمنتشرة في كافة أنحاء المدينة والتي تضم (مركز الرجاء لذوي الاحتياجات الخاصة، ومستشفى الهلال الاحمر التخصصي للأطفال والولادة، مركز الإسعاف والطوارئ، عيادة الطوارئ ، مركز العلاج الطبيعي، دائرة الشباب والمتطوعين، رياض الأطفال، مركز الصحة النفسية، برنامج التأهيل المبني على المجتمع CBR ،برنامج الوصول للقرى، العيادة المتنقلة، برنامج الإثراء المنزلي) وذلك عن الفترة من 1/10/2011 وحتى 31/12/2011.

واستقبلت الجمعية العديد من الوفود العربية والأجنبية التي زارت المدينة ، وتم تعريفهم على طبيعة عمل الجمعية وانجازاتها واحتياجاتها لتطوير خدماتها الإنسانية في مدينة خليل الرحمن ،حيث تم إعطاء الوفود الزائرة صورة كاملة عن طبيعة الحياة في المحافظة خاصة في البلدة القديمة من مدينة الخليل، بالإضافة الى تقديم العديد من المشاريع الهامة والضرورية والحيوية للمحافظة للجهات المانحة .

مستشفى الهلال الاحمر التخصصي للأطفال والولادة:
تم تحديث وتكملة التجهيز بالمعدات والأجهزة الطبية للعديد من الأقسام العاملة حاليا والتي تشمل : قسم طوارئ الأطفال ، وقسم العناية العادية والمتوسطة بالأطفال ، قسم العناية المكثفة بالأطفال وحديثي الولادة ، وقسم التنظير للأطفال ،قسم النساء والولادة والعقم ،الأقسام الطبية المساندة وتشمل: المختبر، قسم الأشعة ، الصيدلية، قسم الهندسة الطبية ومستودعات الأدوية،العيادات الخارجية للأطفال وتشمل:عيادة الأطفال، عيادة قلب الأطفال، عيادة السمع، عيادة الغدد الصماء، عيادة الجهاز الهضمي للأطفال،عيادة الرئة، عيادة كلى الأطفال ،عيادة حديثي الولادة (الخدج)، عيادة أعصاب الأطفال و جراحة الأعصاب، عيادة تخطيط الدماغ ،عيادة الأمراض الوراثية، عيادة عظام الأطفال، عيادة دم و أورام الأطفال عيادة جراحة التجميل والحروق والتشوهات الخلقية للأطفال ، عيادة النساء والولادة ، كما وتم تجهيز قسم الجراحة العامة بواقع غرفتي عمليات وقسم العناية المركزة وبسعة 20 سريرا وسيتم افتتاحها قريبا. وبلغ عدد المستفيدين من مرافق وعيادات وأقسام المستشفى خلال هذه الفترة (10246 ) حالة.

دائرة الإسعاف والطوارئ:
استفاد من خدمات دائرة الإسعاف والطوارئ خلال هذه الفترة 4898 مستفيدا ، منهم 2498 حالة تم نقلها بسيارات الإسعاف من خلال مراكزه الفرعية الثمانية المنتشرة في كافة أنحاء المحافظة ، كما استفاد من خدمات عيادة الطوارئ العاملة على مدار الساعة 2400 مريض ،كما عقد المركز العديد من محاضرات التوعية والتثقيف الصحي الأولي ودورات الإسعاف للعديد من الجمعيات والمدارس والمؤسسات والأفراد وصولا الى مسعف في كل بيت.

مركز الرجاء للتربية الخاصة:
قامت الجمعية بإنشاء وتطوير الورش المحمية(المهنية) لذوي الاحتياجات الخاصة في مركز الرجاء للتربية الخاصة وهي ( البيوت البلاستيكية، مزرعة الدواجن، مزرعة النحل لإنتاج العسل ، ورشة صناعة الشمع)، كما تم إنشاء ورشة تسمين الخراف بالإضافة الى عقد العديد من الدورات والنشاطات لتطوير الموارد البشرية القائمة على المركز بشقيه التعليمي والمهني والبالغ عددهم 24 موظفا وموظفة كما نفذ المركز العديد من البرامج مثل: الكشف المبكر عن الإعاقة، وتشخيص الإعاقة، والعلاج الوظيفي والتأهيل المهني والإرشاد الفردي بالإضافة للتوظيف الانتقائي ، كما و يبلغ عدد المستفيدين من خدمات المركز حاليا بفرعيه في الخليل وترقوميا 143 مستفيدا ، ويشرف المركز على العديد من البرامج مثل التأهيل المبني على المجتمع المحلي CBR ، وبرنامج الإثراء المنزلي ، وعيادة التأهيل المتنقلة.
كما وبلغ عدد المنتفعين من البرامج التأهيلية المتخصصة 607 منتفعا، وبلغ عدد المنتفعين من برامج التأهيل الداعمة 277 شخصا، أما الانشطة المجتمعية فبلغ عدد منتفعيها من الأهالي 43 شخصا كما وبلغ عدد المتدربين من الجامعات والمعاهد الفلسطينية في المركز 6 طلاب.

مركز العلاج الطبيعي:
استقبل مركز العلاج الطبيعي 1429 حالة لمرضى استفادوا من خدمات التأهيل المقدمة في المركز بمختلف أقسامه ، كما قام المركز باستقبال العديد من طلاب العلاج الطبيعي في الجامعات للتدريب في المركز بالإضافة لعقد دورات لتطوير قدرات العاملين والزيارات المنزلية والإرشاد النفسي والتدريب المهني بالإضافة لتدريب النطق والسمع.

رياض الأطفال:
يتبع للجمعية حاليا روضتي أطفال الأولى روضة خليل الرحمن للدمج، وتقع داخل مركز الرجاء للتربية الخاصة وتهدف لدمج الأطفال مع ذوي الاحتياجات الخاصة، والثانية روضة السرايا والتي تلاصق مبنى الحرم الإبراهيمي الشريف وتستهدف أبناء سكان المنطقة المحيطة بالحرم الإبراهيمي دعما لصمودهم. ويستفيد من رياض الأطفال سنويا ما يقارب 110 طفل وطفلة.

دائرة الصحة النفسية المجتمعية:
قامت دائرة الصحة النفسية بالعديد من الانشطة والتي شملت رحل ترفيهية ،الورش المنهجية والورش المجتمعية والأيام المفتوحة ومجموعات الدعم والاستشارات والتحويلات والتدريب بالإضافة الى الأنشطة المفتوحة في البلدة القديمة ، بالإضافة الى متابعة مشروع الدعم النفسي والاجتماعي في المدارس، حيث بلغ عدد المستفيدين من خدمات الدائرة خلال الفترة المحددة الماضية 3167 مستفيدا و 4016 مستفيدة من أطفال ومعلمين وأولياء أمور ومن كافة الأعمار.

دائرة الشباب والمتطوعين:
بلغ عدد المتطوعين في المدينة 270 متطوعا ومتطوعة، ويعمل المتطوعون على مساندة جميع نشاطات الجمعية وبرامجها الصحية والتأهيلية والتعليمية والاجتماعية، وتنظم دائرة المتطوعين العديد من الفعاليات والدورات كبرامج الإسعاف والطوارئ وبرامج التوعية وتنمية القدرات والبرامج الثقافية والرياضية والفنية وبرامج الصحة النفسية بالإضافة الى مشروع H2 والتي استفاد منها خلال الفترة المحددة 14030 مستفيدا من كافة الفئات العمرية ومن الجنسين.

دائرة مواجهة الكوارث:
عملت دائرة مواجهة الكوارث على تقديم العون والإغاثة للعائلات التي تم تدمير بيوتها من قبل الاحتلال في العديد من مناطق محافظة الخليل، حيث قدمت مساعدات عينية وخيم إيواء ومواد تنظيف وإسعاف أولي لخربة سوسيا ، وخربة المقفرة ، هذا الإضافة الى عمل تقييم وتوزيع للمواد الإغاثية لمنطقة بيرين في بني نعيم ، وبير البلوطة في إذنا.

ومن الجدير بالذكر أن غرفة عمليات الطوارئ في منطقة جنوب الضفة الغربية مقرها في مستشفى الهلال الاحمر التخصصي، ومجهزة بأحدث المعدات كأجهزة الاتصال اللاسلكي والخرائط وأجهزة الكمبيوتر.

يشار الى أن الجمعية عضو في الفريق الوطني للحد من مخاطر الكوارث، وقامت بتنظيم العديد من مناورات إخلاء المدارس وحوادث الحريق بالتعاون مع الدفاع المدني والمؤسسات ذات العلاقة.