وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اتحاد كرة القدم : هام لجميع اركان اللعبة

نشر بتاريخ: 10/01/2012 ( آخر تحديث: 10/01/2012 الساعة: 23:30 )
رام الله - معا - اصدر الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم نشرة تثقيفية خاصة مع بداية مرحلة الاياب للدوري الموسم الرياضي 2011/2012 وجاءت النشرة
بعنوان "نحو توحيد المفاهيم الرياضية والالتزام بالاجراءات وآليات التطبيق".

وتمنى الاتحاد على الجميع وخاصة أصحاب الاختصاص الاطلاع عليها والالتزام بما جاء فيها على صعيد التطبيق الدقيق وبما يتفق واللوائح والانظمة الرياضية المعمول بها في الاتحاد وجاء فيها :

هيئة ادارة دوري المحترفين

نسخة: للعلم والمتابعة
- رؤساء الاندية كافة
- لجنة المسابقات ومراقبي المباريات
- لجنة الحكام وطواقم التحكيم
- مدراء ادارة الملاعب
- مسؤولي أمن الملاعب
- الارشيف

1- أركان اللعبة "غير مسموح لهم بنقل أي خلاف قد ينشأ بينهم إلى القضاء المدني"، وللاتحاد الحق في تشكيل لجنة تحكيم خاصة وحيادية تتولى النظر في أي خلاف، ويرأسها أحد الشخصيات القانونية الرياضية المحايدة ذات الخبرة في مجال كرة القدم.
2- أركان اللعبة مطالبون بتطبيق وتنفيذ قرارات لجان التحكيم، وقرارات وتعليمات الاتحاد الدولي والقاري أو أي دائرة أو لجنة مختصة تابعة لهما بشأن أي خلاف بالتزام.
3- التزام هذه التعليمات من جميع الأندية واجب، وذلك لمنع أي نادٍ أو منتسب لهذه الأندية من القيام بنقل خلافاتهم للقضاء المدني، بل اللجوء إلى الاتحاد ولجان التحكيم المختصة للبت فيها.
4- أية مخالفة لما تقدم يكون للاتحاد الحق باتخاذ القرار أو العقوبة التي يراها مناسبة، كما أن له الحق في اتخاذ ما يراه مناسبا في أي موضوع لم تغطيه التعليمات أو استدعى الأمر للمعالجة بالرجوع إلى قانون اللعبة وتعليمات الاتحاد الدولي "fifa" والاتحاد القاري (AFC).
5- يلتزم الاتحاد الفلسطيني بالاستقلالية والحيادية، وبتطبيق القانون والتعليمات الصادرة عن الاتحاد الدولي والاتحاد القاري وأية تعديلات مقررة في مجال أنشطته وبطولاته ومسابقاته ومبارياته.
6- مجلس إدارة الاتحاد هو الجهة صاحبة الحق والصلاحية لتفسير وإيضاح أية عبارة أو مادة ورد ذكرها في اللوائح ويقع حولها لبس أو غموض أو نقص وبما لا يتناقض والأصول المرجعية.
7- الأمانة العامة للاتحاد هي الجهة المخولة بإشعار المعنيين خطيا بالقرارات الصادرة عن الاتحاد ودوائره ولجانه المختصة وحسب الأصول ما لم تقتضي الضرورة والمصلحة غير ذلك استثناءًا وللضرورة، ولا يعتد قانونيا بالإبلاغ الشفوي من قبل أي كان خلافا لهذا المبدأ.


*هيئة ادارة الدوري: الهيئة التي أقرها الاتحاد لادارة وتنظيم شؤون دوري المحترفين الفلسطيني على أساس احترافي وفق النظم واللوائح والمعايير وبما يتفق والنظم واللوائح الدولية.
* لجنة شؤون اللاعبين: الجهة المخولة من مجلس الاتحاد بمتابعة قيد وتسجيل اللاعبين وشؤونهم حسب
اللوائح والتعليمات الصادرة من الاتحاد الفلسطيني ولوائح الاتحادين الدولي والقاري.
* لجنة فض المنازعات: هي الجهة المختصة بدراسة ومعالجة المنازاعات المتعلقة بالأندية واللاعبين المحترفين فيما يتعلق بالعمالة والتعاقدات وضمان الاستقرار والنزاهة في التعاقد، اضافة الى القضايا المتعلقة بحقوق الرعاية وتعويض التدريب ومساهمات التضامن بين الاندية الاعضاء في الاتحاد، وتصدر قراراتها وفقا للوائح والقوانين الفلسطينية، وبما لا يتعارض ولوائح وأنظمة الاتحادين الدوليFIFA والقاريAFC.
* اللوائح والانظمة الرسمية: النظام الأساسي للاتحاد وكافة اللوائح والقرارات والتعاميم الصادرة عنه،وكذلك
اللوائح والانظمة والتعليمات الصادرة عن ألفيفا والاتحاد الأسيوي بشأن اللعبة.
* أركان اللعبة: كافة اللجان والهيئات والإطراف ذات العلاقة باللعبة والملزمة بتطبيق قوانينها ممثلة بالاتحاد،
والأندية وهيئاتها، واللاعبون، والمدربون، والإداريون، والحكام، والجهاز الطبي والإعلاميون،والمصورون واللجان الرياضية العاملة والمختصة والروابط ، وأية هيئة أو لجنة ذات علاقة يعتمدها مجلس الاتحاد.



* تشرف دائرة ولجنة الحكام المركزية على إدارة شؤون الحكام والتحكيم وفق اللوائح والتعليمات الدولية
واللوائح المعتمدة من الاتحاد الفلسطيني وعلى طاقم التحكيم الرسمي تطبيق ما يلي:-
- تطبيق قوانين اللعبة بشأن ادارة مباريات المسابقات المختلفة والمباريات الودية واركانها حسب الاصول.
- إذا لم يحضر الحكم الرئيس لإدارة المباراة ضمن دوري المحترفين والاولى لأي سبب كان وتواجد الفريقان
المتباريان بأرض الملعب، يحل مكانه الحكم الرابع، وفي حال حصل ذلك في مباريات الدرجات الاخرى، يتم معالجة الخلل من خلال لجنة الحكام الرئيسية أو من خلال لجنة حكام المنطقة التي تقام بها المباراة لتكليف من
يتواجد من الحكام العاملين لسد النقص لإدارة المباراة دون الرجوع إلى الفريقين .
- عند حدوث أي خلل بالنسبة لطاقم حكام المباريات، يتوجب التنسيق ما بين مراقب المباراة والحكم الرئيس
لاتخاذ الاجراء المناسب بشأن المباراة، وعلى لجنة الحكام وبعد اشعار الاتحاد اتخاذ المناسب تجاه المقصرين.
- على الحكام الالتزام بالتنسيق والتعاون مع مراقب المباراة لتطبيق القانون على اركان المباراة.
- يتوجب على الحكام ومراقب المباراة عدم بدأ المباريات إلا بعد التأكد من مسؤول أمن الملعب المكلف من توفر ظروف السلامة الأمنية اللازمة في حدود الملعب والمدرجات.
- يقدم الحكم الرئيس تقريره الرسمي لدائرة الحكام المركزية في موعد أقصاه 24 ساعة من زمن انتهاء المباراة
متضمناً وحسب النموذج المعتمد كافة الأحداث المتعلقة بالمباراة بدقة ووضوح، وإذا ما تطلب الأمر حيزا أكبر
للبيانات ذات الأهمية بأحداث المباراة، يتم ذلك من خلال ملحق خاص وموقعا من قبله، وترسل دائرة الحكام
نسخة منها للجنة المسابقات العامة عبر الامانة العامة، وتكون التقارير ملزمة لاتخاذ القرارات في كل الأحوال.
- يعتبر تقرير الحكم نهائي فيما يتعلق بنتيجة المباراة، وهو الأساس لاتخاذ القرار اللازم.
- إذا ثبت ومن خلال تقرير مراقب الحكام وقوع خطأ من التحكم في تطبيق قانون اللعبة أثناء اللعب وأقر بذلك
حكم المباراة، ورأت لجنة المسابقات/ ادارة الدوري أن هذا الخطأ قد أثر على نتيجة المباراة بالتعادل أو الفوز،
فللاتحاد الحق وبعد التأكد باتخاذ الإجراءات المناسبة سواء بشأن الحكم أو المباراة.
- يحظر على الأندية أن تطلب حكاماً معينين لإدارة مبارياتها أو تطلب تغيير حكم سبق تعيينه.
- تصرف للحكام بدلات الانتقال كاملة عن المباريات التي يحكموها وطبقاً للائحة الاتحاد المالية.
- يجب على الحكام الابلاغ رسميا عن كل اعتداء يقع عليهم من اللاعبين أو الجهاز الفني أو الإداري أو الطبي أو الجمهور، فضلاً عما يسجلونه في تقاريرهم من مخالفات وبشكل موضوعي ومحدد (الاسم والمخالفة والزمن واللفظ ... الخ) لتعرض على الجهات المختصة لاتخاذ اللازم.
- يقدم الحكام المساعدون والحكم الرابع تقارير منفصلة إذا ما تطلب أو تم طلب ذلك من أيهم تجاه حدوث أي اعتداء أومحالفات قبل وأثناء أو بعد المباراة، وفي جميع الحالات تعتبر تقاريرهم أحد التقارير التي تعتمد عليها لجنة الانضباط ولجنة المسابقات عند الفصل في أحداث المباراة.
- لا يجوز لآي حكم رسمي الازدواجية في ممارسة أي مهمة مرتبطة بالأندية أو الفرق إلى جانب صفته ومهمته كحكم رسمي مسجل لدى الاتحاد، وفي حال ثبوت ذلك يتوجب على دائرة الحكام والاتحاد حسم الأمر واتخاذ الإجراء اللازم.
- لا يجوز للحكم أو أي من مساعديه التصرف مع أي من اركان المباراة خلافا للصلاحيات والقوانين.
- تحت كل الظروف، فانه لا يجوز لأي من ألحكام ولحساسية دورهم أظهار التحيز أو الاصطفاف أو التدخل لصالح أي من الأندية أو الفرق الرياضية وتابعيها ما دام مقيدا رسميا لدى الاتحاد كحكم.
- يخصص الاتحاد عشرة ميداليات ذهبية يقوم مجلس إدارة الاتحاد بتسليمها للحكام ومساعدي الحكام المميزين خلال الموسم ويتم اختيارهم بمعرفة لجنة الحكام الرئيسية.



تتولى لجنة المسابقات وبالتعاون مع هيئة ادارة الدوري تعيين مراقبين محايدين للمباريات وفقاً للآتي:-
- يتوجب تعيين مراقب محايد مؤهل من كافة النواحي لكل مباراة من مباريات درجة المحترفين والاولى.
- المباريات التي تشملها المسابقات والبطولات الأخرى المقررة، تقدر دائرة المسابقات أهمية تعيين مراقب فيها ويتم الأمر وفقا لذلك.
- يقوم مراقب المباراة بضبط وتنفيذ خطوات البرنامج الزمني لفعاليات المباراة، ويعتبر المسؤول الرئيس عن ادارة فعاليات المباراة وفقا للنظام والتعليمات، والمنسق العام ما بين كافة الاطراف المعنية.
- فحص وضبط كشف المباراة لكل من الفريقين وفق الاصول وتوزيعه في الوقت المناسب على المعنيين.
- يمكن لمراقب المباراة استثناءا القيام بمهمة مراقبة الحكام عند الضرورة واعداد تقرير مستقل، وفي كل
الأحوال تكون تقارير مراقبي المباريات ملزمة لاتخاذ القرارات المناسبة حيالها كما تقارير الحكام.
- ينوجب حضور مراقب المباراة قبل الجميع، وعليه القيام بفحص ومتابعة التزام مختلف الاطراف المعنية تجاه تطبيق نظام وشروط المباريات وتعليمات الاتحاد، واتخاذ الاجراء المناسب في حينه، وصياغة تقريره خطوة بخطوة على النموذج المعتمد من الاتحاد وبدقة وموضوعية وبمعزل عن تقارير الحكام.
- يتوجب على مراقب المباراة وبالتنسيق مع الحكم عدم بدأ المباريات إلا بعد التأكد من مسؤول أمن الملعب المكلف من توفر ظروف السلامة اللازمة في حدود الملعب والمدرجات.
- يرسل المراقب تقريره للجنة المسابقات عبر الامانة العامة بعد نهاية المباراة وبما لا يتجاوز 24 ساعة.
- على مراقب المباراة لزوما تضمين تقريره الملاحظات الحاصلة حول الاخلال بأي من الشروط المطلوبة للمباراة، وأية مخالفات واقعة خلافا للوجبات المترتبة على مختلف الإطراف ما قبل واثناء وبعد المباراة.



1- تقام المباريات وفقا لقانون الاتحاد الدولي(فيفا) كقاعدة واساس، ونصوص اللوائح الفلسطينية والتعليمات التي
يصدرها الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم .
2- على كل نادي إتمام تسجيل لاعبيه وتقديم كشف رسمي للاتحاد بألاسماء وألارقام خلال فترة القيد المعتمدة، وعلى اللاعب الالتزام بالرقم المحدد له خلال البطولات الرسمية للموسم، وعلى الفريق الذي يرغب في إجراء أي تعديل على أرقام اللاعبين المسجلين أو أسمائهم أو ضمن لاعبي الفئات العمرية المرغوب في
مشاركتهم مع الفريق الأول إبلاغ الاتحاد بذلك وبالتعديلات قبل موعد المباراة ب(48) ساعة على الأقل.
3- على الفريق الحضور إلى ملعب المباراة قبل موعد ركلة البدء بـ 90 دقيقة على الأقل وعليه:
- يقوم مدير الفريق بتسليم كشف فريقه الرسمي مطبوعا وموقعا لمراقب المباراة فور وصول الملعب، ويتم التدقيق والمعاينة وتوزيع الكشف من قبل المراقب على الصحافة والضيوف قبل 30 دقيقه على الاقل.
- يقوم مراقب المباراة والحكم الرابع باتخاذ إجراءات التدقيق والفحص الاولي على أسماء ومعدات وملابس
اللاعبين وفق النظام والقانون، وعلى الفرق الانتهاء من عملية الإحماء قبل (20) دقيقة من بدء المباراة، ليتم إجراء التفتيش النهائي اللازم قبل بدء المباراة يليه دخول الاحتياط واطفال الكرات، ثم دخول الفريقان والحكام إلى أرض الملعب خلف حملة علم اللعب النظيف وشعار البطولة، ثم يقوم لاعبو الفريق (الضيف) بمصافحة لاعبي الفريق المستضيف والحكام، ثم إجراء القرعة وركلة البداية، وعلى لاعبي الفريقين التوجه إلى منتصف الملعب بعد انتهاء المباراة لمصافحة الحكام وتحية الجمهور تجسيدا لمبدأ الروح الرياضية واللعب النظيف.
4- يتضمن كشف المباراة أسماء اللاعبين والاداريين مدونة طباعة على النموذج الرسمي، ويجب أن يوقع من
إداري الفريق والمدرب، ويتضمن التالي على اكثر تقدير:
1-أسماء "11" لاعباً أساسياً. 2- أسماء "9" لاعبين بدلاء 3- مدير فني/المدرب 4- مساعد المدرب
5- مدرب حراس مرمى 6- طبيب / معالج 7- اداري الفريق 8- اعلامي الفريق
5- يشترط وجوبا أن تكون جميع الأسماء المدونة في الكشف الرسمي المقدم للحكم معتمدة لدى الاتحاد وتقدم بطاقات اللاعبين والاداريين الصادرة لهم من الاتحاد لمراقب المباراراة وللحكم الرابع قبل بداية المباراة للتثبت بدقة من شخصياتهم،ويحق للحكم الرئيس أو الحكم الرابع طلب الهوية الشخصية أو جواز سفر اللاعب للتحقق من شخصيته ورقمه، وله كامل الحق بالتحفظ على أي بطاقة يرتاب في أمرها ليرفعها للاتحاد بتقرير رسمي.
6- لا يسمح باشتراك اللاعب في المباريات ما لم يبرز البطاقة المعتمدة له لنفس الموسم من الاتحاد، وإذا ما
شارك اللاعب بطريقة مخالفة لذلك، تعتبر مشاركته غير قانونية، ويعتبر فريقه خاسراً للمباراة المحددة 0/3 ما
لم تكن نتيجة المباراة أكبر من ذلك لمصلحة الفريق المنافس.
7- تبدأ المباراة تماماً في الوقت المحدد، وأي تأخير عن ذلك ما لم يكن لأسباب قهرية وخارجة عن الإرادة
يضع الفريق المتسبب في التأخير تحت طائلة العقوبة وحسبما هو منصوص عليه في اللائحة.
8- لا يقل عدد اللاعبين الأساسيين لبدء واستمرار أية مباراة رسمية عن سبعة لاعبين، وإذا تناقص عدد اللاعبين في أي وقت من أوقات المباراة عن سبعة لاعبين فعلى الحكم أن يلغي المباراة ويقدم تقريراً بذلك للاتحاد الذي يقوم بدوره باتخاذ العقوبة المناسبة ضد الفريق المعني حسب لائحة المسابقات.
9- يحق للفريق استكمال عدد لاعبيه القانوني حسب النظام أثناء سير المباراة شريطة أن يكونوا مسجلين في الكشف المقدم للحكم قبل بدء المباراة ولديهم البطاقات الرسمية الصادرة من الاتحاد للموسم.
10- يسمح لكل فريق بتبديل ثلاثة لاعبين في مباريات المصنفين وفوق سن 19 سنة، وأربعة لاعبين فوق
سن 16 سنة، وخمسة لاعبين في مباريات الفئات الأخرى، ويجب إخطار الحكم بأسماء البدلاء قبل المباراة.
11- يجوز لأي لاعب تغيير مركزه مع حارس المرمى بعد إبلاغ الحكم وضمن حق التبديل وحدوث التوقف.
12- يحق للنادي وللأهمية أن يشارك ضمن فريقه الأعلى لاعبين ممن يلعبون ضمن فرقه الأدنى والتي تقل أعمارهم عن العمر السني المحدد للمسابقة، بشرط أن يكونوا مسجلين في سجلات النادي لدي الاتحاد وكشف الدورة، وأن تكون قد صدرت لهم البطاقات الخاصة بهم، ولا يجوز العكس بأي حال.
13- على كل فريق أن يعد 5 كرات قانونية في مبارياته البيتية والخارجية يقدمها لحكم المباراة.
14- ‌ يجب أن تكون جميع قمصان الفريق(الاساسيين والاحتياط على حد سواء)مرقمة بشكل ولون واضح، ويكون الرقم وسط الظهر بارتفاع(25 سم)، وكذلك ترقيم سراويل اللاعبين وبنفس أرقام قمصانهم.
15- يوضع الرقم على طرف الساق الأيسر للسروال بارتفاع(10) سم، وعلى حارس المرمى أن يرتدي لوناً
يميزه عن باقي اللاعبين والحكام، ويسمح لحارس المرمى ارتداء السروال الطويل، وارتداء أي لاعب للسروال
الضاغط يجب أن يكون من نفس لون السروال وفوق الركبة.
16- يشترط أن يتم وضع شعار النادي على قميص اللاعب في ألأعلى من الجهة اليسرى، ويتم وضع شعار
الاتحاد على الكتف الأيسر لقميص اللاعب، ووضع شعار الراعي الرسمي، ويتوجب ارتداء الزي الموحد
والقانوني المقرر من الاتحاد لجميع لاعبي الفريق، ولا يسمح لأي لاعب باللعب إذا كان مخالفا في زيه للنظام.
17- يشترط أن يضع رئيس الفريق شارة مميزة على ساعده الأيمن، وعندما يتم خروجه من الملعب عليه أن يسلم الشارة لمن ينوب عنه من اللاعبين.

18- على كل فريق احضار طقم قمصان إضافي باللون الاحتياطي المسجل باسمه لدى لجنة المسابقات، وفي حالة تطابق الألوان أو تقاربها (الملعب المحايد) يجري حكم المباراة القرعة لتحديد الفريق الذي سيقوم بتغيير قمصانه، أما في المباريات البيتية فعلى الفريق الضيف تغيير قمصانه، والفريق الذي يخالف ذلك يتحمل كامل المسؤولية أمام الاتحاد عن قرار الحكم ومراقب المباراة بعدم اقامة المباراة.
19- فيما يخص تجهيزات اللاعبين، على الأندية الالتزام بما ينص عليه قانون اللعبة، وعلى مراقب المباراة والحكم الرابع التثبت من ذلك ونطبيق القانون والتعليمات بدقة في هذا الشأن.
20- لا يجوز استخدام المنطقة الفنية المحددة وأثناء المباريات بشكل غير قانوني، ويطبق ألآتي:
أ‌. يمنع الجلوس على مقاعد الاحتياط لغير أللاعبين والاداريين المسجلة أسماؤهم بالكشف الرسمي.
ب‌. لا يسمح للجالسين على مقاعد الاحتياط ترك أماكنهم لتوجيه الإرشادات للاعبين إلا في حدود القانون، ويمنع
على أي منهم اخفاء رقمه أو أسمه أو صفته اذا ما طلب الحكم او مراقب المباراة ذلك.
ت‌. لا يسمح للجالسين على مقاعد الاحتياط دخول الملعب باستثناء الطبيب أو المسعف وبطلب واضح من الحكم.
ث‌. لا يسمح بمعالجة اللاعبين داخل الملعب إلا لحارس المرمى ما لم يقرر الحكم ذلك وحسب القانون.
ج. يحظر على المدربين والإداريين والجهاز الفني والمسعفين دخول أرض الملعب أثناء المباريات إلا إذا طلب الحكم منهم ذلك.
د. في حدود المنطقة الفنية في المباريات، يسمح فقط لشخص واحد من الجهاز الفني محدد سلفا قبل بدء المباراة
لدى الحكم الرابع لتوجيه لاعبيه من هذه المنطقة ولفترة محدودة، وعليه أن يوجه لاعبيه ثم يعود فوراً إلى مكانه ضمن مقاعد الاحتياط.
21- لا يسمح للمدربين والإداريين بمرافقة فرقهم أثناء المباريات داخل المستطيل الأخضر إلا إذا كانوا حاصلين على البطاقة الخاصة بهم والصادرة من الاتحاد ومسجلين على الكشف، كما لا يسمح أيضا بالدخول إلى أرض الملعب لغير المكلفين المصرح لهم رسميا من الاتحاد وموافقة الحكم الرئيس وبما لا يتعارض والنظام.
22- يجب ارتداء البطاقة الصادرة عن الاتحاد لأعضاء الجهازين الفني والإداري للفرق وإبرازها طوال وقت
المباراة، وعليهم ارتداء الزي المناسب والمعبر عن مهمة كل منهم وخاصة الطبيب والمعالج والاعلامي، ودون
ذلك يقوم المراقب أو الحكم الرابع بإخراج المخالفين والاشارة لذلك في تقريره.
23- الأندية مسؤولة عن قيد إنذارات لاعبيها وعقوبات طردهم ولا تحتاج إلى إشعار من لجنة المسابقات بهذا الخصوص، ويحق لها الاستفسار من لجنة المسابقات عن عدد إنذارات لاعبيها بكتاب خطي، ولا يعتد بالمهاتفات أو الحديث الشفوي، كما ويحق لإداري الفريق مراجعة الحكم بعد انتهاء المباراة وفي غرفة ملابس الحكام وذلك للتأكد فقط من عدد إنذارات لاعبيه وأسماء المنذرين منهم.




أ‌. في حالة انقطاع التيار الكهربائي أثناء المباراة، يوقف الحكم ساعته ويمنح المسؤولين مهلة ثلاثين دقيقة لإصلاح العطل وعودة الإضاءة، فإن عادت ألإضاءة، تستأنف المباراة للوقت المتبقي سواء من الشوط الأول أو الثاني أو الوقت الإضافي أو الركلات الترجيحية.
ب‌. في حالة تكرار الخلل وانقطعت الإضاءة في نفس المباراة يقوم الحكم باحتساب 30 دقيقة جديدة.
ج‌. إذا لم يتم إصلاح الخلل خلال الـ30 دقيقة الثانية يتم وقف المباراة على أن يتم استكمالها من حيث توقفت
وفي الوقت الذي يحدده الاتحاد، ولا يجوز الاعتراض من أي الفريقين على قرار الاتحاد.
د‌. إلغاء المباراة لا يلغي العقوبات التي سجلت خلال الفترة التي لعبت قبل الإلغاء وعلى النحو الآتي:-
1) اللاعب المطرود لا يمكن أن يشارك في المباراة المعادة، ولكن فريقه يلعب بـ( 11 ) لاعباً.
2) اللاعب الحاصل على الإنذار الثالث في الفترة التي لعب بها المباراة التي تم إلغاؤها، يعتبر هذا الإنذار ثالثاً ولا يجوز له الاشتراك في المباراة المعادة.
3) المباراة المقرر استكمالها يشترط لعبها بنفس تشكيلة اللاعبين، ولا يشترط ذلك في المباراة المعادة.
4) إذا حدث وطرد لاعب أو مدرب أو إداري أو طبيب أو معالج في المباراة التي لم تكتمل، تطبق العقوبة عليه
في المباراة المستكملة والمعادة.
5) المباراة التي لم تكتمل، لا تحتسب ضمن مباريات العقوبة المفروضة على احد اللاعبين وغيرهم، بل تحتسب المباراة المعادة فقط، وإلغاء المباراة لا يلغي العقوبات الصادرة خلالها بحق أي طرف.
هـ‌. إذا ثبت بعد التحقيق أن هناك تعمد في عملية قطع التيار الكهربائي، فإن الفريق المتسبب والذي تثبت
إدانته أو إدانة أي من تابعيه يعتبر خاسراً للمباراة إدارياً 0/3 ما لم تكن النتيجة أعلى من ذلك.


1. إذا قرر الحكم إنهاء المباراة قبل وقتها القانوني لظروف خارجة عن الإرادة ولم يكن أحد الفريقين أو
جمهورهما سبباً في ذلك، فمن حق الاتحاد القرار بشأن إعادتها بالكامل أو استكمالها من حيث توقفت .
2. إذا قرر الحكم إنهاء المباراة قبل وقتها القانوني بسبب جمهور لم تحدد هويته، تستكمل المباراة من حيث
توقفت، وإذا ما ثبت أن التدخل كان متعمدا لمصلحة الفريق المهزوم، تعتمد النتيجة من قبل الاتحاد وفقا لما كانت عليه عند الإيقاف.
3. المباراة التي لا تكتمل بسبب الأحوال الجوية وبقرار من حكم المباراة تستكمل من حيث توقفت ما لم يقرر الاتحاد غير ذلك، وفي الموعد الذي تحدده لجنة المسابقات.
4. إذا تدخل جمهور أو إداريي أو لاعبي أحد الناديين المتباريين في سير المباراة تدخلاً يهدد استمرار سيرها
القانوني، يقوم الحكم بتنبيههم وإعطائهم مهلة لا تقل عن خمس دقائق لاستئناف اللعب، وفي حالة تعذر تكملتها
بناء على رؤية الحكم، يقرر إنهاء المباراة، ويرفع تقريراً للاتحاد الذي يقوم بالتحقيق عبر لجنة الانضباط في
التقارير المقدمة من الحكم ومراقب المباراة واتخاذ القرار المناسب في مدة لا تتجاوز 48 ساعة من حصول ذلك.
5. يحق للاتحاد وبعد أن تتوفر له الأدلة الكافية اعتبار النادي المتسبب في الأحداث خاسراً للمباراة 0/3 ما لم
يكن فارق الأهداف أكثر من ذلك، كما يقرر الاتحاد توقيع عقوبات أخرى على المتسبب أو النادي طبقاً لمواد نظام العقوبات والجزاءات.
6. إذا امتنع الفريق عن مواصلة المباراة، فعلى الحكم إعطاء الفريق مهلة خمس دقائق مخاطباً رئيس الفريق
لمواصلة المباراة قبل أن يطلق صافرته لإنهاء المباراة، وعليه رفع تقريره للاتحاد مبينا ما حصل ليتم
اتخاذ القرار المناسب من قبل لجنة الانضباط.
7. يجوز للاتحاد الاستعانة بالتلفزيون أو الفيديو فيما يتعلق فقط بتوجيه الإنذارات أو الطرد الناجمة عن
أحداث الشغب، ولا يجوز الأخذ بهذه الوسيلة لمراجعة صحة قرارات الحكام الأخرى خاصة فيما يتعلق
بنتائج المباريات، بحكم أن قرار الحكم فيما يتعلق بنتيجة المباراة نهائي لا رجعة فيه.



- لا يجوز للنادي الاشتراك في البطولات والمسابقات الرسمية المقررة دون أن يكون منتسبا لعضوية الاتحاد
وملتزما بتسديد المستحقات المترتبة عليه للاتحاد، ومستوفيا للشروط المقررة .
- لا يجوز للنادي أن يشرك أي لاعب في مبارياته الرسمية أو الودية ما لم يكن مقيداً في كشوفات النادي لدى
الاتحاد بشكل رسمي وحاصلا على بطاقة اللاعب القانوني من الاتحاد.
- لا يجوز لأي ناد أن يجري مباريات مع فرق خارجية أو غير أعضاء في الاتحاد ما لم يحصل على موافقة الاتحاد رسميا وبما لا يؤثر على الأنشطة الرسمية أو يتعارض معها.
- يسجل كل ناد أسماء لاعبيه في كشوف الفرق الخمسة حسب المادة (40) من لائحة المسابقات وبالعدد الذي
يقره الاتحاد لمختلف الفئات والمصنف بما فيهم لاعبيٌ التعزيز، ولا يجوز شطب أي لاعب من كشف الدورة واستبداله بلاعب آخر خلافا للائحة والتعليمات المعلنة من قبل الاتحاد في هذا الشأن.
- تقدم الأندية مع بداية كل موسم رياضي كشفاً بأسماء لاعبيها في الفرق المعتمدة كل على حدة وذلك ضمن
كشوف معدة لهذا الغرض من قبل الاتحاد، ويعتبر كل لاعب لم يرد اسمه ضمن هذه الكشوف محرراً ويحق له التسجيل في أي ناد آخر .
- تلتزم الاندية بتطبيق اللوائح والتعليمات الصادرة من الاتحاد ولوائح الفيفا والاتحاد الاسيوي فيما يتعلق بقيد وتسجيل اللاعبين ومشاركتهم وانتقالاتهم وكل ما يتعلق في هذا الشأن.
- لا يجوز الانتقال المشروط للاعبين الهواة ما بين الاندية بصيغة الهواية.
- وفقا لنظام المسابقات المقرر(ذهاب& إياب) فان النادي الذي تقام على أرضه المباراة يعتبر مسؤولا عن تأمين
وتجهيز الملعب تجهيزاً كاملاً لإقامة المباراة عليه، وفي حال نقل المباراة على ملعب محايد، فعلى الجهة
المسؤولة عن الملعب وبالتعاون مع الاتحاد القيام بتجهيزه لإقامة المباراة.
- يعتبر النادي المضيف الذي تقام على ملعبه المباراة هو النادي المنظم للمباراة سواء أقيمت على ملعبه أو على ملعب أخر داخل المحافظة التي بها مقره أو خارجها ويكون مسؤولا عن سلوك لاعبيه وجهازه الفني والإداري والطبي وجماهيره فيما يصدر عنهم من تصرفات مباشرة أو غير مباشرة تخالف السلوك العام أو يكون من شأنها التأثير على سير المباراة أو نتيجتها.
- لا يسمح في مباريات درجة المحترفين والاولى خاصة بفتح أبواب الملاعب دون مقابل نقدي(التذاكر).
- يلتزم كل نادٍ تقام على أرضه المباراة وادارة الملعب المحدد وبالتعاون مع الاتحاد بضمان الإجراءات التالية، وكل من لا يلتزم بتنفيذ الشروط اللازمة يتعرض للعقوبة المنصوص عليها في باب العقوبات الخاص بالفرق والأندية من هذه لائحة الانضباط وعلى النحو ألآتي:
أ‌-تقديم كافة التسهيلات لحكام المباراة والفريق الضيف والمحافظة على سلامتهم منذ وصولهم وحتى مغادرتهم.
ب‌- إعداد وتجهيز غرف تغيير الملابس للفريق الضيف ولحكام المباراة بشكل لائق.
ج- ضمان ملائمة جهوزية الملعب الذي تقام عليه المباراة من كافة النواحي.
د- توفير عدد كرات صالحة للعب لا تقل عن أربع كرات.
هـ- توفير رايات مساعدي الحكم ولوحات تبديل اللاعبين.
و- توفير التجهيز اللازم لدكة الاحتياط والحكم الرابع ومراقب المباراة.
ز- توفير طاقم الخدمات الطبية والاسعاف لتكون تحت إمرة الحكم الرابع.
ح‌- الالتزام بالسعر الذي يحدده الاتحاد بالنسبة لتذاكر دخول المباريات .
ط- تسهيل دخول أعضاء الاتحاد وكبار الضيوف والشخصيات الاعتبارية والرسمية، وتخصيص مكان
لائق لهم على المنصة الرئيسية وتأمين خدمات الضيافة الضرورية.
ي- توفير عدد من الناشئين داخل الملعب لجمع الكرات.
ك- ضمان عدم القيام بأي مضايقات قبل وأثناء وبعد المباراة للفريق الضيف وطواقم المباراة الرسميين.
ل- تحديد المكان المخصص للفريق الضيف ومكان جلوس الاحتياطيين والجمهور وفق النظام.
- يعتبر كل ناد مسؤولا مسؤولية كاملة عن أي تصرف يصدر من لاعبيه أو إدارييه أو جمهوره ويتسبب في الإخلال بالنظام قبل أو أثناء أو بعد المباريات وما يترتب عليه من تبعات.
- يعتبر النادي مسؤولا مسؤولية كاملة عن كافة البيانات والكشوف التي يقدمها للاتحاد عن لاعبي فريقه المشارك والطواقم المرافقة في أي من مسابقات الاتحاد المختلفة.
- على كل ناد أن يسجل لدى الاتحاد في بداية كل موسم ألوان لباس فريقه الأصلي والاحتياطي وفقا للمعايير المطلوبة وتأمين وجودهما في كل مباراة، وعلى فريقه الالتزام باصطحابها بجميع المباريات، وإذا لم يلتزم بذلك يمنع من دخول الملعب ويرفع أمره رسميا للاتحاد، ويغرم النادي تلقائيا بغرامة مالية قدرها(200) دينار أردني اضافة لما يتقرر أيضا.
- على كل نادي ترقيم قمصان لاعبيه بأرقام واضحة وموحدة حسب المقاسات التي حددها القانون الدولي، وعلى كل لاعب التزام الرقم المحدد وابرازه خلال مباريات المسابقة كاملة، ويجب إشعار الاتحاد مسبقا بأي تغيير، ويمنع على اللاعب اخفاء الرقم أو الاسم عن الحكم أو مراقب المباراة عند السؤال.
- النادي الذي يرد اسمه أولا في جدول المباريات يعتبر النادي المضيف والأخر الضيف.
- إذا تقاربت ألوان الملابس للفريقين المتباريين، فعلى الفريق الضيف أن يبدل ملابسه لزوما، وإذا كانت المباراة على ملعب محايد، يجري الحكم قرعة يلتزم من يخسرها بتغيير لون ملابسه، وإذا لم يلتزم المعنيون بذلك، ينهي الحكم المباراة ويتعرض النادي والفريق المخالف للعقوبات التي تنص عليها اللائحة.
- على كل نادٍ مشارك في بطولة الدوري والكأس أو غير ذلك من المسابقات الرسمية أن يتمثل في مبارياته بأقوى تشكيل لديه مع عدم التهاون في الأداء وإلا أصبح عرضة لإيقاع الجزاء من الاتحاد.
- لا يجوز لأي نادٍ أن يطلب تغيير مكان أو زمان إقامة مبارياته المقرر إقامتها على ملعبه أو على ملعب الفريق المنافس إلا في حالة الضرورة والتي تقررها لجان الاتحاد المخولة. - إذا تأخر الفريق عن التواجد في الملعب أكثر من 30 دقيقة للموعد الرسمي لبدء المباراة دون عذر قهري معلن للاتحاد، ينهي الحكم المباراة ويقدم تقريرا بذلك إلى الاتحاد لاتخاذ القرار. - إذا حضر فريق ولم يقدم بطاقات لاعبيه الصادرة من الاتحاد، لا يبدأ الحكم المباراة ويعطي مهلة 15 دقيقة، وإذا لم يقدم النادي البطاقات ينهي الحكم المباراة ويقدم تقريرا بذلك مالم يتقرر غير ذلك في حينه.
- إذا حضر الفريق ولم يستكمل عدد اللاعبين المنصوص عليه نظاميا (سبعة لاعبين على الأقل) ينهي الحكم
المباراة ويقدم تقريراً بذلك للاتحاد لاصدار القرار المناسب.
- طبقاً للمواد (21:43،22:43 ،23:43) من لائحة المسابقات العامة، يعتبر النادي في جميع تلك الحالات
متخلفا عن المباراة ومخالفا لتعليمات المسابقات ، وعليه يطبق ما يلي: أ‌. إذا تبين أن تأخر الفريق لأكثر من 30 دقيقة بسبب عذر قهري تقبله لجنة المسابقات تعاد المباراة. ب‌. إذا لم تقبل لجنة المسابقات عذر الفريق المتأخر يعتبر النادي متخلفا عن المباراة وتحتسب النتيجة 3/صفر لصالح الفريق المنافس بالإضافة إلى غرامة مالية مقدارها (200) مائتين دينار أردني لفريق المصنف ومائة وخمسون دينار أردني لفئة الشباب، ومئة دينار للفريق من أي من الفئات الأدنى. - إذا تعمد فريق عدم بدء أو استكمال المباراة طبقا للنظام ووفق بيان تقرير الحكم، تحتسب النتيجة 3/0 لصالح الفريق الآخر ما لم تكن النتيجة اكبر من ذلك، ويوقع الجزاء المناسب على كل من تسبب في ذلك حسب اللوائح.


يسمي كل ناد مدربين لفرقه المختلفة على أن تتوفر فيهم الشروط التالية :-
- أن يكون المدرب مقيداً رسمياً في سجلات الاتحاد بهذه الصفة ومعتمداً بالقائمة الرسمية التي تصدر في مطلع كل موسم والحصول على البطاقة الرسمية من الاتحاد.
- أن يكون حاصلاُ على شهادة المستوى المقررة والمعتمدة من الاتحاد الاسيوي أو ما يسمح له بالممارسة من شهادات خبرة وسيرة رياضية تؤهله لمهمة التدريب في الدرجة المحددة.
- الالتزام نحو الاتحاد بكافة الالتزامات المطلوبة من المدربين المعتمدين.
- الالتزام بتدريب ناد واحد فقط، ويمنع الازدواجية بشكل مطلق.
- إذا كان المدرب (اجنبي)، يجب أن يتقدم النادي الراغب في استقدامه لتدريب فريقه أو فرقه بالأوراق
التي تثبت صفته كمدرب رسمي معتمد في بلده ويبرز الوثائق التي تؤكد شهادات التدريب والخبرة السابقة
وحسن السلوك ، وعلى النادي أن يقدم للاتحاد العقد الرسمي لهذا المدرب خلال أسبوعين من توقيع العقد .
- تقوم ألأندية وخاصة المحترفة والأولى بتعبئة النماذج المخصصة لاعتماد المدربين من قبل دائرة الأندية قبل
بداية كل موسم وأثناء فترة القيد، كما ترفق معها صور الوثائق العلمية وشهادات التدريب، وتصدر الرخصة
اللازمة لممارسة التدريب من الاتحاد وفقا لذلك.
- الالتزام بالتعاون مع مراقب المباراة وطواقم التحكيم وفقا للنظام.
- المدرب الذي يقوم بارتكاب أي مخالفة أو اعتداء بدني أو أي تصرف غير رياضي أو يفتعل أو يشارك
بشجار قبل أو أثناء أو بعد المباراة، تتخذ بحقه العقوبات المنصوص عليها في لائحة الانضباط ، ويحق العودة
لشريط الفيديو عند الضرورة للتأكد من عملية الضلوع بالأحداث.

* الإداري هو كل من يسميه النادي مديراً للفريق، طبيباً، مسعفاً، مشرفا أو غير ذلك ويوافق الاتحاد على اعتماده بهذه الصفة وتناط به المسؤوليات والصلاحيات المحددة، وعليه الالتزام بـ :-
- أن يعمل على نشر روح الانضباط بين لاعبيه والحفاظ على العلاقة الأخوية مع الفرق الأخرى .
- أن يتعاون مع مراقب وحكام المباراة والمسؤولين بروح رياضية ويلتزم بالتعليمات وحسب النظام.
- أن يتدخل لدى جمهوره عند الضرورة لحسم أي شغب .
- ان يرتدي الزي الرياضي أو الرسمي اللائق .
- الالتزام بعدم الازدواجية أو الارتباط بالعمل مع غير ناديه في ذات الوقت.
- مدير الفريق أو الطبيب أو المسعف أو أي اداري يقوم بارتكاب أي مخالفة أو اعتداء بدني أو أي تصرف
غير رياضي أو يفتعل أو يشارك بشجار قبل أو أثناء أو بعد المباراة تتخذ بحقه العقوبات المنصوص عليها في
لائحة الانضباط، ويحق العودة لشريط الفيديو عند الضرورة للتأكيد من المتسببين بالأحداث.


* ضوابط بشأن ممثلي الصحافة والإعلام الرياضي ومندوبي الفرق الاعلاميين:
1- الالتزام بتوجيهات مراقب المباراة ومكان التواجد.
2- وجوب الحصول على بطاقة الاتحاد المؤهلة للدخول للملاعب ومواقع الفعاليات.
3- التعامل المهني والمسؤول في التواجد وتسجيل ونقل الأحداث بموضوعية ومهنية.
4- الحرص على تهدئة الأجواء ونقل الصورة المشرقة عن الرياضة وأركان اللعبة عامة.
5- استخدام اللغة الإعلامية المرتبطة بالدافعية والحيادية والرسالة الوطنية عبر الخطاب العقلاني الهادف.
6- التنسيق المستمر مع الاتحاد لاستقاء المعلومات والأخبار بدقة من مصادرها الرسمية.
7- عدم الخروج عن صلاحيات المهمة الاعلامية المحددة بأي شكل.
8- مراقب المباراة ومندوب الاتحاد الاعلامي ومندوب الفريق الضيف الاعلامي هم المسؤولين عن متابعة تأمين حصول الاعلاميين على التصريحات الاعلامية من المدربين واللاعبين قبل المباراة والمؤتمر الصحفي بعد المباراة، ولا يجوز للمعنيين التخلف أو رفض الاستجابة.

1- لا يجوز لأي نادي الامتناع عن إرسال أي من لاعبيه المختارين لأي من المنتخبات الوطنية دون عذر
رسمي يقبله الاتحاد، وإذا ما ارتكب النادي هذه المخالفة يتخذ الاتحاد بحقه:
أ- تجميد مستحقاته المالية.
ب- إيقاف اللاعب/ اللاعبين الذين تخلفوا عن المنتخب مباشرة عن اللعب لأنديتهم لحين الانتهاء من التحقيق
معهم من قبل الاتحاد واتخاذ الأجراء المناسب لكل حالة على حدة، ولمجلس الإتحاد اتخاذ القرارات التي يراها
مناسبة بشأن هذه المخالفة.
2- يتوجب على النادي الذي يصدر قرارا بإيقاف أي من لاعبي المنتخبات الوطنية إبلاغ الاتحاد بذلك فورا
مع إيضاح وعرض سبب أو أسباب الإيقاف، ولا يصبح القرار نافذاً إلا بعد اعتماده رسميا من الاتحاد.
3. يجب على الأندية التعاون مع الاتحاد في العمل على المحافظة على سلامة اللاعبين وتقديم كل عون ممكن لهم وعدم استغلالهم أو التعسف تجاه حقوقهم، ويكون هذا الأمر متبادلا بين كافة الأطراف المعنية.
4. يجب التأكد من كون اللاعب لائقاً صحياً، وبشهادة أحد الأطباء المجازين رسمياً في مهنة الطب البشري.
5. إذا شطب أي ناد من أندية الاتحاد الأعضاء أو انحل لسبب ما، يعتبر جميع لاعبيه محررين ويحق لهم
الانتقال إلى ناد آخر يرغبون اللعب فيه في فترة الانتقالات المحددة من قبل الاتحاد فقط.
6. يحق للاتحاد وإذا ما تقدم أي من اللاعبين بشكوى رسمية تفيد بالتعسف ضده من قبل ناديه البت فيها
وإصدار القرار واجب التطبيق والذي يراه مناسبا لحماية اللاعب وحقوقه الطبيعية.
7. يجوز لمجلس إدارة الاتحاد إسقاط أو تجميد عضوية النادي من الاتحاد في أي من الحالات التالية:-
- إذا تم حل النادي رسمياً من قبل أي جهة رسمية مخولة بذلك.
- انسحاب النادي من الاتحاد بقرار من هيئته إلادارية وبكتاب خطي موقع من رئيس وأمين سر النادي ومرفق محضر اجتماع الهيئة العامة للنادي ومختوم بختم النادي.
- عدم تسديد الاشتراك السنوي أو الرسوم أو الغرامات المقررة بعد مرور(60) ستين يوماً من تاريخ إرسال التبليغ رسمياً له بالبريد المسجل أو برقيا أو عن طريق الفاكس.
- إذا ارتكب النادي من خلال هيئته الإدارية أو بعضها أو فريقه أو جماهيره أية أعمال مشينة تضر بسمعة
الكرة الفلسطينية والوطن، وللاتحاد الحق بتشكيل لجنة للتحقيق في الأمر وإقرار اللازم.
- تطبق التعليمات والضوابط النظامية الرسمية الواجب الالتزام بتنفيذها من قبل كافة الإطراف المعنية بهدف توفير الأمن والسلامة لجميع أركان اللعبة في المباريات والمسابقات الرياضية وحفظ النظام العام سواء ما قبل أو أثناء أو بعد المباراة، بالتوافق مع تعليمات الفيفا في هذا الشأن، وبما يحقق المصلحة الوطنية والرياضية ويوصل الجهود المبذولة إلى بر الأمان وبالصورة الحضارية.
1- تتحدد جهات تحمل مسؤولية الامن والسلامة العامة للمباريات بالتالية صفاتهم:
أ- ضابط أمن الاتحاد ب) ضابط أمن الملعب ج) مدير ادارة المنشآة د) مدير أمن كل من الفريقين
هـ) ضابط أمن الشرطة المكلف و) ضابط الخدمات الطبية والاسعاف ز) ضابط الدفاع المدني
* قوة الشرطة الفلسطينية وبالزي الرسمي يتوجب عليها:-
- هي صاحبة المسؤولية الرئيسية في توفير ألأمن والسلامة لصالح كافة أركان اللعبة (المسؤولين واللاعبين والجمهور والحكام والممتلكات و(المنشآت) وعبر تطبيق إجراءات النظام والقانون بشكل احترافي لصالح الجميع وحسب الأصول، ما قبل وأثناء وبعد النشاط أو المباريات، وبما لا يتعارض وضوابط وتعليمات الاتحاد الدولي"الفيفا" والاتحاد الفلسطيني، وبالتنسيق والتعاون مع مسؤول أمن الاتحاد وضابط أمن الملعب.
- يمنع حمل السلاح الناري أو استخدامه أو استخدام العنف المفرط تحت أي ظرف بشكل عام.
- على الشرطة وبالتنسيق والتعاون مع ضابط أمن الاتحاد وضابط أمن الملعب تأمين ما يلي:
أ) قبل المباراة:
- فحص وضمان توفر شروط الامن في الملعب ومرافقه قبل المباراة، وتوفير القوة الشرطية المناسبة وقبل
ساعتين على الأقل لتأمين وتسهيل وصول ودخول الجمهور ومختلف الأطراف بسهولة للاماكن المحددة وإلى داخل الإستاد الرياضي وفقا للآليات المقررة.
- ضبط المسارات والساحات ومواقف السيارات والحافلات حول الملعب وتنظيم الحركة العامة بما يضمن الضبط وسهولة الحركة وخاصة عند أي طارئ.
- الإشراف على فتح البوابات وتنظيم الدخول للمدرجات بما يضمن الفصل الآمن ما بين جمهور الفريقين وبالتنسيق مع ضابط أمن الملعب، والعمل على تفتيش الجمهور بشكل لا يثيرهم لمنع إدخال أية محظورات أو مواد معدنية إلى داخل الملعب والمدرجات .
- الانتشار المنظم والمدروس داخل المنشاة وفي الأماكن الفاصلة ما بين الجمهور وبما يضمن عدم إثارة الجمهور أو حجب الرؤية، وبما لا يتعارض أيضا وقدرة السيطرة والضبط حيثما يستدعي الأمر.
- التعاون مع المكلفين بالمهمة من مختلف الاطراف وخاصة ضباط أمن الفرق والملعب.
- ألإيعاز بإغلاق البوابات عند تجاوز العدد الاستيعابي للمنشأة.
ب) أثناء المباراة:
- الانتشار داخل حدود مدرجات الجمهور وفي الأماكن الفاصلة وحيثما يستدعي الأمر أمنيا.
- عدم الدخول إلى أو التدخل فيما يجري على أرضية المستطيل الأخضر إلا بطلب واضح من الحكم المسؤول، وعبر التنسيق مع ضابط أمن الاتحاد وضابط أمن الملعب.
- التمركز خارج سياج المستطيل الأخضر وبما لا يؤثر على مجريات اللعب، والتدخل إذا ما حصل تجاوز أمني يستدعي ذلك.
- على القوة الموجودة وإذا ما حدث شغب التصرف بحكمة وحزم ودون عنف لضبط الأمن والنظام والسيطرة على المخالفين مع وجوب مراعاة حقوق الإنسان وعدم أخذ الأبرياء بجريرة العابثين والمشاغبين.
- مراقبة قطاعات حركة الجماهير أثناء فترات التوقف والاستراحة.
ج) بعد المباراة:
- توفير الحماية للحكام عبر ضمان مرافقتهم للخروج من الملعب والإستاد بشكل عام .
- تنظيم عملية الخروج والمغادرة للملعب بعد المباراة للفريقين وجماهيرهما وحسب الاولوية والدواعي الامنية) مع إبقاء قوة من الشرطة لمهمة الحماية وفرض النظام حتى مغادرة الجميع للملعب والموقع.
- تأمين تواجد منظم للشرطة خارج المنشاة لمنع أي احتكاك محتمل بين الجماهير وتنظيم حركة السير.
- توفير قوة للمرافقة وتأمين الحماية لأي من الاطراف الرسمية إذا ما استدعت الحاجة الأمنية.
د) في كل الأوقات:
- الانضباط والتحمل لاقصى حد للحد من ردات الفعل ونشوب الشغب.
- عدم التحيز أو الانتقاء في التعامل وتطبيق التعليمات والتوجيهات الخاصة بالنظام والسلامة الامنية.
- ضرورة استخدام الوسائل الفنية والتقنية للمراقبة وتسجيل الأحداث لضبط وملاحقة المتجاوزين إذا ما وقع إي تصرف يخل بالأمن والنظام والسلامة الأمنية.
- تأمين تواجد قوة من الشرطة خارج المنشاة للحفاظ على الأمن والنظام وحماية ممتلكات الجمهور، ومنع
أية إعمال تهدف للعبث والتخريب والإضرار بالأمن والنظام العام، وضبط المخالفين وتقديمهم للعدالة.
- لا يجوز لأي مكلف أمني خارج نطاق المهمة الرسمية للقوة المتواجدة استخدام أو استثمار صفته الرسمية
بهدف الدخول للملعب أو التدخل في مهمات رجال الأمن خلافا للأصول، ويعامل معاملة المواطن المدني.
- التعاون والتواصل الدائم ما بين كافة الضباط المكلفين بمهمة الأمن والنظام للمباراة، واتخاذ الإجراءات اللازمة ضد المخالفين ومثيري الشغب بصورة حضارية ومهنية.
- من حق وواجب الجهات الأمنية المختصة ورجال الشرطة ووفقاً للصلاحيات وبالتنسيق مع مكلف الاتحاد
ومندوب النادي أن لزم مراجعة أي كان والتثبت من شخصيته إذا ما لزم باستثناء المتواجدين وحسب النظام
في حدود المستطيل الأخضر ما لم يطلب الحكم ذلك، ولا يجوز لأي كان الاعتراض أو الاحتجاج.
* واجبات ومسؤوليات ضابط أمن الملعب ومدير إدارة المنشأة..
- ضبط دخول طواقم الفريقين الى غرف الملابس والملعب وفقا للكشف الرسمي وبالعدد المسموح.
- ضمان أمن وسلامة المرافق والادوات ومخارج الطوارىء في الملاعب بالتنسيق مع المعنيين بشكل دائم.
- وضع لافتات إعلانية وتحذيرية خارج وداخل المنشاة تدلل على الممنوعات وتضع كافة الاطراف المعنية تحت طائلة المسائلة القانونية والجزائية، ومن أهم ما يجب إشهاره:
1. أماكن توقف الحافلات والسيارات والمداخل والمخارج المسموحة وشروط السماح للدخول منها.
2. أماكن وآليات بيع التذاكر والتعاطي بها حتى لو كان الدخول مجانا، وكذلك مختلف المرافق الاخرى.
3. الواجبات والمسؤوليات المنوطة بإدارات الفرق المتبارية ومسئوليها تجاه الامن والنظام العام.
4. ضبط آلية التعامل والدخول إلى قاعة كبار الضيوف ومنصة الشرف.
- الانضباط والتحمل لاقصى حد للحد من ردات الفعل ونشوب الشغب.
- عدم التحيز أو الانتقاء في التعامل وتطبيق التعليمات والتوجيهات التنظيمية والنظامية.
- الإعلان وتوزيع المنشورات التوعوية وحيثما يلزم قبل النشاط بوقت كاف.
- يتوجب على الحكام ومراقب المباراة عدم بدأ المباريات إلا بعد التأكد من مسؤول أمن الملعب المكلف من
توفر ظروف السلامة الأمنية اللازمة في حدود الملعب والمدرجات.
* تتحدد مهمة ضابط الخدمات الطبية بالتنسيق والعمل مع المؤسسات الطبية لتأمين سيارة وطاقم الاسعاف اللازم لكل من المباريات، والاشراف على جهوزية العيادات الخاصة بالملاعب وتأمين احتياجاتها، وكذلك ضمان تواجد طبيب وطاقم طبي مؤهل لكل من الفرق.
* تتركز مهمة ضابط الدفاع المدني بالاشراف على توفر عناصر السلامة العامة ومكافحة الحريق للمرافق والمنشأة، وتأمين تواجد سيارة أطفاء مجهزة أو أكثر خلال المباريات المقامة وخاصة الحساسة منها.
* يقع على عاتق مدراء أمن الفرق ما يلي:
- تحمل مسؤولياته المنوطة عبر التعاون والتنسيق مع المعنيين بالاختصاص الامني وكذلك ادارة النادي ورابطة المشجعين، والعمل على تشكيل لجنة مساندة لضبط النظام بين جماهير ناديه.
- ضمان تثقيف لاعبي وادريي وجمهور الفريق لترسيخ الأخلاق الرياضية وثقافة المحبة والاحترام في التعامل مع المنافس وتجاه احترام القائمين على الامن وادوارهم.
- التدخل المسؤول للحد من شحن الجماهير وزجر المشاغبين، ومعاقبة المتجاوزين ضمن ناديه.
- التعاون والتنسيق مع ضابط أمن الاتحاد والشرطة بما يضمن معاقبة المخالفين والمحرضين وعزلهم.
- الاشراف على ضمان توفر متطلبات الامن والسلامة الطبيه والعامة للفريق الذي يتبع.
- تأكيد وضمان قيام ادارة فريقه بتحمل مسؤولياتها الامنية والنظامية في مجال تأمين المباريات البيتية ونحو مختلف الاطراف ذات العلاقة والحضور.
* يجب ارتداء الزي المميز والبطاقة التعريفية الصادرة عن الاتحاد من قبل مسؤولي الامن، وعلى مختلف المكلفين وخاصة طواقم الفرق والرسميين ارتداء البطاقات التعريفية طوال مدة المباراة لتسهيل مهمة رجال الامن والنظام.


*تعتبر الألفاظ البذيئة وعمليات السب والشتم ومحاولات الاعتداء وعمليات الاعتداء الفعلي وإلقاء المقذوفات أي كان شكلها والألعاب النارية والليزر (تجاه الخصم أو الملعب أو الحكام أو مكلفي الاتحاد أو رجال الأمن أو الممتلكات) من الممنوعات والتجاوزات الموجبة لإيقاع أشد العقوبات بحق مقترفيها بشكل مباشر وغير مباشر، وعلى إدارات الأندية وروابط مشجعيها تحمل مسؤولياتهم في هذا الشأن ومحاربة هذه الظواهر بحزم وقوة، ورفع الغطاء عن كل من يتورط بذلك، وتقديم أسمائهم للجهة المعنية إذا ما أرادت حماية صورتها ومنجزاتها ومنع عناصر الفتنة والسوء من أخذها بجريرتهم وأفعالهم المشينة.
* تعتبر الهتافات والشعارات التحريضية والعنصرية من المحرمات التي يمنع على أي كان التورط بها، وتتحمل ادارات الاندية كامل المسؤولية أمام الاتحاد عن أي اخلال بذلك من قبل جماهيرها وتابعيها.
- تلتزم الاندية والفرق ومختلف مسؤولي واركان اللعبة وكل حسب مسؤولياته بواجباتهم النظامية والاخلاقية تجاه الحفاظ على الامن والسلامة العامة وتطبيق النظام العام، ومن يخالف توقع عليه الجزاءات المحددة .
* يحظر الإدلاء بالتصريحات الجارحة أو التحريضية أو الترويج لأية شعارات أو وسائل خارجة عن الاخلاق والسلوك والروح الرياضية للعبة والتي من شأنها إثارة وبث الخلاف بين عناصر اللعبة أو الإضرار بها والإخلال بالامن والنظام العام، وكل من يخالف ذلك من الأندية والفرق تتخذ بحقه الاجراءات والجزاءات اللازمةحسب اللوائح والانظمة السارية.
* لا يجوز لأي من أعضاء الاتحاد وموظفيه الرسميين والعاملين في دوائره ولجانه الرسمية تمثيل أي من الأندية أو الفرق المنبثقة عنها أمام الاتحاد، أو إبداء التحيز لأي من الأندية، ويمنع استخدام الصفة الرسمية أو الوظيفية والاستقواء بها لصالح أي طرف ضد طرف آخر، وإذا ما ثبت للاتحاد ذلك، يتوجب عليه اتخاذ الإجراءات اللازمة والكفيلة بالحفاظ على حيادية الاتحاد ونزاهته في التعامل مع الجميع.
* يحظر على أي ناد أو أحد أعضاء مجلس إدارته أو إدارييه أو مدربيه أو لاعبيه النشر في وسائل الإعلام أو الإدلاء بأي تصريحات تتضمن القذف أو السب أو التشهير أو التطاول أو الإساءة ضد أحد أعضاء مجلس إدارة الاتحاد أو الموظفين العاملين به أو ضد أي من لجانه سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، وإذا ما وقع ذلك وبشكل مثبت، فلمجلس الاتحاد وهيئاته القضائية وجوبا الحق في تطبيق ما جاء في لائحة الانضباط في هذا الشأن وبشكل رادع ضد النادي والشخص المخالف ذاته، ولهما أيضا جواز قبول الاعتذار الصريح وبنفس الوسيلة أو بالطريقة التي يقبلها الاتحاد.

* كنظام عام، يتحدد وينحصر الدخول لمنطقة الشخصيات المهمة على النحو العام وما لم تصدر تعليمات خاصة من قبل مسؤولي تنظيم الحدث أو المباراة في هذا الشأن وفي حينه على النحو الآتي:
- رئيس الاتحاد وضيوفه المدعويين رسميا(بمركباتهم الخاصة).
* الاتي ذكرهم بشرط حيازة بطاقة الاتحاد أو تذكرة الدخول أوالدعوة الرسمية:
- أي من أعضاء مجلس الاتحاد وكبار موظفيه بشرط حيازة بطاقة الاتحاد الدالة.
- رئيس كل من الفريقين وخمسة من أعضاء ادارة النادي بشرط حيازة البطاقة والابلاغ المسبق.
- الراعي للدوري.
- أعضاء اللجنة الاولمبية وأي من رؤساء الاتحادات والاندية بشرط حيازة بطاقة التعريف أو الدعوة.
- أي من رؤساء وأعضاء الاتحادات الفرعية بشرط توفر الدعوة أو بطاقة الاتحاد التعريفية.
- طاقم التصوير والبث التلفزيوني المخول ورجال الاعلام وبإشراف مندوب الاعلام في الاتحاد.
- طاقم الخدمات الطبية.
- الحاصلون على تذكرة الدخول الخاصة بمنطقة((VIP.
* لا يسمح بالجلوس على منصة الشرف الرئيسية الى جانب رئيس الاتحاد وضيوفه الرسميين(أوممثل الاتحاد) لغير رئيسي الناديين المتباريين، وممثل الراعي الحصري.
- يؤمن للشخصيات المهمة خدمات الضيافة اللازمة أثناء حضور المباراة من قبل ادارة الملعب وطاقم الخدمات المكلف.
* لا يجوز لأي من المتواجدين في منطقة ((VIP اظهار التشجيع أو التحيز لأي من الفريقين.
* يتحمل مدير ادارة الملعب ومسؤول الامن المسؤولية عن الضبط والاشراف على تطبيق هذا النظام.
* يعمل به اعتبارا من تاريخه، وتحت طائلة المسؤولية.