وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محافظ القدس يقوم بجولة ميدانية لبلدات شرقي القدس

نشر بتاريخ: 10/01/2012 ( آخر تحديث: 10/01/2012 الساعة: 23:00 )
القدس -معا- التقى أمس محافظ القدس عدنان الحسيني ونائبه عبدالله صيام ومدير مكتب المحافظة محمد عبد عريقات ومندوب وزارة الحكم المحلي الدكتور محمد هلسة، والمحامية رانية نصار من وزارة الدولة ، والمحامي حسام يونس محامي الجدار ومدير شرطة ابوديس الرائد نائل بدارين ومدير العلاقات العامة رائد كتانه ومدراء الأجهزة الأمنية في المنطقة في اجتماعيين منفصلين رؤساء وأعضاء المجالس المحلية لبلدتي السواحر وابوديس .

وبدأ الوفد جولته في مجلس محلي السواحرة حيث كان في استقبالهم رئيس المجلس المحلي زهدي شاهين والمهندس محمد سرور رئيس لحنة الدفاع عن الأراضي في السواحرة وعضو المجلس المحلي يونس جعفر .

وقام رئيس المجلس المحلي للسواحرة زهدي شاهين بتقديم شرح موجز عن الأراضي التي سوف تتم مصادرتها من البلدة ، وقضية سرقة وئاثق وأجهزة من مقر لجنة الدفاع عن الأراضي ،حيث أبدى المحافظ والحضور انزعاجهم لهذه التجاوزات ، وأسفر النقاش عن تشكيل " خلية أزمة" لمتابع سرقة الوثائق والأجهزة ووعد المحافظ بتزويد المجلس بوسائل حماية الكترونية على أن يتقدم المجلس بعرض من شركة حماية مختصة، وتعويض اللجنة عن الأجهزة المسروقة .

وأكد المحافظ حرصه على مساعدة لجنة الدفاع عن الأراضي لتسهيل حركتها وتم الاتفاق على عقد لقاء مشترك مع سلطة الأراضي وتكليف مساح لتجهيز مخططات المناطق والأراضي التي تم وضع اليد عليها والمرشحة للضم، وتشكيل لجنة فنية أخرى من المحافظة ووزارة الحكم المحلي بخصوص حي السلحوت والشيح سعد ، واستكمالاً لأداء واجبة الوطني وعد المحامي في وزارة الدولة حسام يونس بتقديم تقرير مفصل عن الوضع القانوني للأراضي في المناطق المهدده بالمصادرة وتبينان صفاتها لدى سلطة الاحتلال وإمكانية تقديم اعتراضات، وقدم يونس شرحاً توضيحياً عن مستوطنة معالي ادوميم وامتدادات مخطط A1.

وتطرق يونس جعفر عضو المجلس المحلي ولجنة الدفاع عن الأراضي في حديثه موضحاً وجود تداخل في الأراضي مع قرى سلوان وابوديس والخان الأحمر وصورباهر، كما طرح موضوع المطار الفلسطيني المنوي أقامته في منطقة المنطار شرق قرية أبوديس ، وأشار نائب المحافظ لضرورة مسح الأراضي وتقديم كافة المعطيات المتعلقه بحيثياتها للجنة الجدار لمتابعتها .

ودعا المهندس محمد سرور لضرورة تفعيل التواصل المستمر مع الدوائر القانونية في وزارة الدولة ولجان الدفاع عن الأراضي والمجالس المحلية لمتابعة ملفات الأراضي المنوي مصادرتها وفي نهاية اللقاء شكر رئيس المجلس زهدي شاهين محافظ القدس والوفد المرافق على جهودهم العملية والبناءة في تواصلهم الفعال مع أهالي المنطقة.

وفي سياق متصل زار وفد المحافظة مجلس محلي ابوديس وكان في استقبالهم أعضاء المجلس وسكرتيره ، حيث تحدث السيد فرج النعسان مدير الارتباط الفلسطيني عن موضوع الإنذارات التي وصلت إليه من الإدارة المدنية الإسرائيلية بمصادرة أراضي جديدة وإضافية من بلدتي ابوديس والعيسوية والتي تمتد إلى الخان الأحمر، كما تحدث مدير المحافظة محمد عريقات مطالباً الحضور والمسئولين بتشكيل لجنة للدفاع عن الأراضي في بلدة ابوديس تضم خبراء ورجال قانون ومهندسين لمتابعة قضية الإنذارات بالتعاون مع اللجنة القانونية للجدار.

محافظ القدس يقوم بزيارة تفقدية لمدرسة المعهد العربي

زار أمس الاثنين محافظ القدس يرافقه نائبه عبداللة صيام ومدير مكتب المحافظة محمد عريقات ومدير شرطة ابوديس ومدراء الأجهزة الأمنية في المنطقة مدرسة المعهد العربي ، وكان في استقبالهم الأستاذ علي أبو راس ورئيس مجلي الأمناء الدكتور زياد أبو هلال ، وأثناء الزيارة تحدث مدير المعهد عن العجز المالي الذي تعاني منه المدرسة بسبب تخفيف الدعم الكويتي عنها، وضرورة الإسراع في تغطية هذا العجز قبل أن تتفاقم الأزمة وأكد المحافظ بأنه سيكثف جهوده من أجل تقديم الدعم اللازم للحفاظ والارتقاء بالمستوى الأكاديمي لهذه المدرسة التي تحتوي على 60 طالب يتيم ،وفي لفته خاصة قام الحسيني والوفد المرافق له بتناول وجبة الغذاء مع الطلاب الأيتام ، أعقبها جولة ميدانية تفقدية للأقسام الداخلية للمعهد والإطلاع على احتياجاته...

محافظ القدس يلتقي رئيس دائرة شؤون القدس في منظمة التحرير احمد قريع أبو العلاء

وقام محافظ القدس يرافقه نائبه عبداللة صيام ومدير مكتب المحافظة محمد عريقات بزيارة أحمد قريع أبو العلاء رئيس دائرة شؤون القدس في منظمة التحرير بمقر إقامته ببلدة ابوديس .

وتم في اللقاء تناول بعض القضايا المقدسية والوطنية وعلى رأسها ممارسات سلطات الاحتلال التعسفية في مدينة القدس ، والمحاولات الخطيرة لتهويدها وسلخ هويتها العربية و الإسلامية ، وتطرق الوفد الزائر للحديث عن الأراضي المنوي مصادرتها من بلدات شرقي القدس والاعتداءات المتواصلة على أملاك المقدسين .

وأكد أبو علاء بأن قضية القدس هي قضية مركزية وقضية كل مسلم وعربي ، وأنه على إطلاع متواصل ومستمر لما تتعرض له المدينة ،وسوف يقوم بطرح كافة القضايا المتعلقة بها أمام اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير من أجل تفعيلها على كافة المستويات وإعادة وضعها في الأجندة العربية باعتبارها القضية المركزية للعرب والمسلمين ، ووعد قريع بمساعدة أبناء القدس من أجل ردع الاعتداءات الإسرائيلية داعياً لتشكيل لجنة لمتابعة قضايا القدس والمقدسين.

وحذر قريع من مغبة استمرار إسرائيل في سياسات التطهير العرقي والتهجير الصامتتين اللتين تنفذهما بحق المواطنين المقدسين في قرى وأحياء القدس ،مطالباً المجتمع الدولي والعالمين العربي والإسلامي للوقوف بحزم أمام ما يجري من الانتهاكات التي تتعرض لها القدس ، وفي نهاية الاجتماع ثمن محافظ القدس والوفد المرافق جهود قريع المتواصلة في الدفاع عن القدس أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين ونبض العروبة.

جولة تفقدية لمحافظ القدس لمركز شرطة ابوديس ومقر الأمن الوقائي في العيزرية

التقي أمس الإثنين محافظ القدس وعبدالله صيام نائب المحافظ ومدير مكتب المحافظة محمد عريقات في مركز شرطة ابوديس نائل جبارين مدير المركز ، وجرى بحث المعيقات التي تعيق أفراد الأمن والشرطة في القيام بمهامهم، وتحدث البدارين عن قيام المركز بإنجاز أكثر من 650 قضية جرى تداولها و معالجتها في المركز، وطلب جبارين في ثنايا اللقاء ضرورة الإسراع في إيجاد مقر بديل مناسب .

وفي نفس السياق التقى المحافظ والوفد المرافق العاملين في مقر الأمن الوقائي في بلدة العيزرية وتم بحث عدد من المواضيع والقضايا ذات الاهتمام المشترك بين الطرفين.