وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

دلياني: حكومة الاحتلال تعاود العمل ببرنامج دعم مقاولي المستوطنات

نشر بتاريخ: 11/01/2012 ( آخر تحديث: 11/01/2012 الساعة: 12:59 )
دلياني: حكومة الاحتلال تعاود العمل ببرنامج دعم مقاولي المستوطنات
القدس- معا- قال ديمتري دلياني عضو المجلس الثوري لحركة فتح بأن حكومة الاحتلال عاودت العمل ببرنامج تشجيع الاستيطان "مخير لاميشتيكين" في مستوطنات الضفة الغربية خارج نطاق مدينة القدس المحتلة التي لم يتم توقف العمل من خلاله فيها.

وأضاف دلياني في بيان وصل"معا" نسخة عنه أن حكومة الاحتلال في العام 2004 تعهدت للإدارة الأمريكية بالتوقف عن العمل ببرنامج تشجيع الاستيطان "مخير لاميشتيكين" ضمن صفقة ضمانات وتعهدات قبيل الإنسحاب الإسرائيلي أحادي الجانب من قطاع غزة. وبالرغم من أن حكومات الاحتلال المتعاقبة لم تنفذ هذا التعهد فيما يتعلّق بتوسعها الاستيطاني في القدس العربية المحتلة إلا أنها اوقفته في باقي أنحاء الضفة الغربية لغاية الشهر الماضي حين أعلن رئيس حكومة الاحتلال عن مخطط لبناء 277 وحدة استيطانية في مستوطنة افرات.

وأكد دلياني أن 213 وحدة استيطانية من بين الـ 277 التي اعلن عنها رئيس حكومة الاحتلال ستستفيد من برنامج تشجيع الاستيطان المعروف باسم "مخير لاميشتيكين".

ولفت دلياني على أن برنامج "مخير لاميشتيكين" يستخدم من قبل دولة الاحتلال في مناطق مختلفة داخل الخط الأخضر بحيث تقوم دولة الاحتلال ببيع قطع أراضي شاسعة كانت قد سلبتها من أصحابها الفلسطينيين الشرعيين في الأعوام الأولى من إقامة دولة الاحتلال وفي القدس بعيد حربها الاحتلالية الثانية عام 67، وتكون عملية بيع هذه الأراضي للمقاوليين بأسعار زهيدة تصل إلى نصف قيمتها السوقية، شريطة أن يقوم المقاول بتحويل ما وفّره من تكاليف في شراء الأرض إلى المستهلك الذي يوفر مبالغ باهظة في شراء الوحدة الاستيطانية، وبذلك تجذب حكومة الاحتلال من خلال هذا البرنامج مستوطنين إلى الأماكن التي تراها مناسبة لأهدافها السياسية غير الشرعية.

وشدد دلياني انه من غير المتوقع أن تتفاعل الإدارة الأمريكية مع هذه الصفعة الجديدة التي يوجهها لها رئيس حكومة دولة الاحتلال، بل أن أغلب الاحتمالات تتجه إلى تجاهل إدارة اوباما للموضوع برمته انعكاساً لضعف الإدارة الأمريكية وتراجع دورها في الشرق الأوسط إلى مجرد حارس أمين للاحتلال.